المحتوى الرئيسى

محاضرات وأنشطة فنية متنوعة بـ"ثقافة الدقهلية"

03/18 15:46

نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة، مجموعة متنوعة من الأنشطة الثقافية والفنية بفرع ثقافة الدقهلية أمس.

تضمنت الفعاليات محاضرة للتمكين الثقافي بالسنبلاوين، واحتفالات بمكتبة المجاهد حسن طوبار حيث استقبل بيت ثقافة السنبلاوين التابع لفرع ثقافة الدقهلية مدرسة الثانوية بنات بالسنبلاوين.

جاء ذلك ضمن بروتوكول التعاون المشترك بين وزارة الثقافة ووزارة التربية والتعليم، وتم تنظيم محاضرة بعنوان "تمكين ذوي الاحتياجات الخاصة"، ألقتها دلال إبراهيم أستاذة الصحة النفسية، ناقشت أهمية إشراك أولياء أمور الأطفال المعاقين في البرامج التدريبية والتأهيلية لرعاية أبنائهم وتمكينهم، بالتنظيم مع المراكز والمؤسسات المختصة، لافتة إلى الأثر الجيد لمشاركة الآباء مع الاختصاصيين.

وقالت خبيرة الصحة النفسية، إن ذوي الاحتياجات هم أفراد يختلفون عن أقرانهم الأسوياء في واحد أو أكثر من جوانب النمو المختلفة سواء العقلية أو الحسية أو الحركية أو اللغوية أوالتعليمية أو الجسدية أوالصحية أوالنفسية، حيث يختلف أدائهم عن المستوى الطبيعي وفق اختبارات تشخيصية مقننة، مما يجعلهم بحاجة لخدمات تناسب وضعهم وتلبي احتياجاتهم.

وطالبت بحقوق الأطفال المعاقين للدفاع عنهم وتحسين الخدمات المقدمة لهم، مشددة على ضرورة وجود علاقة تواصلية سليمة بين الأسرة والمختصين لتعزيز الشراكة التفاعلية.

كما نظمت مكتبة المجاهد حسن طوبار عدد من الفاعليات منها ندوة ثقافية بعنوان "التراث يصنع الهوية"، وذلك بالتعاون مع منطقة آثار الدقهلية للآثار الإسلامية والقبطية برئاسة الدكتور محمد طمان، في إطار الجهود المبذولة للتثقيف العام والتاريخي لطلاب المدارس الحكومية.

ألقى الندوة الكاتب والآثري سامح الزهار مسؤول الوعي الأثري والتنمية الثقافية لمناطق آثار شمال الدقهلية، حيث تناول بالشرح والأمثلة معنى ومفهوم التراث المادي وسبل ارتباطه بالتراث اللامادي، كذلك دور الإرث الثقافي في صناعة الهوية والحفاظ عليها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل