المحتوى الرئيسى

«قابيل» يستعيد نشاط مصر التجاري مع دول الاتحاد الأوروبي

03/18 15:30

نجح المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، في تنفيذ تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي في مجال العلاقات الخارجية للدولة المصرية، وتنشيط التبادل التجاري مع دول المنطقة العربية والشرق الأوسط وأفريقيا وأوروبا، ويزور الوزير بلجيكا فى مهمة رسمية يشارك خلالها في الاجتماع العاشر لوزراء تجارة دول منظمة الاتحاد من الأجل المتوسط.

وساهم الوزير في زيادة حجم التعاون الاقتصادي والتجاري مع دول الاتحاد الأوروبي، ومنح مصر كثيرًا من المساعدات الاقتصادية للنهوض بالصناعة المصرية، وتستعرض "الدستور" في هذه السطور أهم محطات العلاقات التجارية بين مصرو بلجيكا.

بدأت العلاقات التجارية والاقتصادية بين مصر وبلجيكا منذ أربعينات القرن الماضي، نتيجة للموقع الإقليمي الذي تحظى به البلدان، إذ تُعد بلجيكا قلب الاتحاد الأوروبي وعاصمتها بروكسل عاصمة غير رسمية للاتحاد لكثرة مقار الاتحاد فيها.

وتم الاتفاق بين البلدين علي التطبيق المؤقت لأحكام التجارة فى اتفاق المشاركة المصرية الأوروبية اعتبارًا من يناير 2004، ثم دخل اتفاق المشاركة حيز التنفيذ اعتبارا من يونيو 2004.

يقضى الاتفاق بإعفاء الصادرات المصرية من السلع الصناعية إلى دول الاتحاد الأوروبى من الرسوم الجمركية والضرائب منذ تاريخ دخول الاتفاق حيز التنفيذ، ومنح الصادرات المصرية من السلع الزراعية وبعض السلع الزراعية المصنعة مزايا تفضيلية فى إطار حصص جمركية أو موسمية.

في حين أن الواردات المصرية من بلجيكا تتمثل في الخامات ومعادن للصناعة وآلات ومعدات وقطع غيار، بينما تتمثل الصادرات المصرية إلى بلجيكا في الحديد والصلب ومنتجاته والمعدات والآلات والأسلاك والفواكه والملابس الجاهزة والسيراميك، ويبلغ عدد الشركات البلجيكية فى مصر 186 شركة، برأس مال مصدر وصل إلى 672 مليون دولار.

وتم إبرام عدد من الاتفاقات الثنائية بين مصر وبلجيكا فى المجالات التجارية والاقتصادية، وعدد من مذكرات التفاهم وبروتوكولات التعاون الموقعة بين الجهات المصرية المعنية ونظرائها من الجانب البلجيكى، منها اتفاق تشجيع وحماية الاستثمارات المبرم بين مصر والاتحاد الاقتصادى لبلجيكا ولوكسمبورج فى عام 1999، ودخل حيز النفاذ عام 2002، واتفاق تجنب الازدواج الضريبى الموقع فى عام 1991، واتفاق التعاون الاقتصادى والفنى والصناعى المبرم بين مصر والاتحاد الاقتصادى لبلجيكا ولوكسمبورج فى عام 1979، واتفاق التعاون فى مجال الاستخدام السلمى للطاقة النووية الموقع فى عام 1994 ويسرى لمدة ثلاثين عامًا، واتفاق إعادة جدولة الديون التجارية المستحقة على مصر لهيئة ضمان الصادرات البلجيكية الموقع فى عام 1991.

بدأت منذ قليل، فعاليات إجراء القرعة العلنية للحج بين المتقدمين بمحافظة البحر الأحمر، في مديرية أمن البحر الأحمر. حضر مراسم القرعة، بقاعة اجتماعات ديوان عام المديرية، اللواء حسام كمال مدير الأمن، ...

نظم النائب سليمان فضل العميرى، عضو مجلس النواب بمحافظة مطروح، اليوم الأحد، مسيرة حاشدة بمشاركة 5 آلاف من أبناء المحافظة لدعم الرئيس عبد الفتاح السيسى فى الانتخابات الرئاسية المقبلة. وأكد "العميرى"، ...

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل