المحتوى الرئيسى

«فيس بوك» يهدد بمقاضاة «الجارديان» بعد فضيحة «كامبريدج أناليتيكا»

03/18 15:08

كشفت مراسلة صحيفة «الجارديان» البريطانية كارول كادولادار، كواليس الخلافات بين إدارة «فيس بوك» والصحيفة البريطانية العريقة، موضحة أن شركة فيس بوك كانت على دراية ومعرفة كاملة بأن شركة كامبريدج أناليتيكا للبيانات تحصد معلومات بشكل غير قانوني من خلال اختراق حسابات أكثر من 50 مليون ملف شخصي ناخب أمريكى.

وأضافت «كادولادار» فى تصريحات لشبكة «سى بى إس إن»: «فيس بوك لم تفعل شيئًا لحماية مستخدميها، بل وهددت بمقاضاة الصحيفة في محاولة لمنع الجارديان من نشر عرض جمع البيانات»، وتعتقد المراسلة أن فيس بوك لم يبلغ المستخدمين بسوء استخدام البيانات لأنه لم يكن في مصلحة الشركة.

وقالت: «هذا النمط المستمر الذي رأيناه مع فيسبوك يحاول أن يغلق القصة، وأخيرًا عندما لا يكون لديه خيار، يعترف بذلك، عليهم أن يفعلوا أفضل من ذلك، ما نحتاجه بشدة هو أن ينفتح فيس بوك في نهاية المطاف وأن يكون صادقًا وشفافًا بقدر ما يستطيع حول الطريقة التي تستخدم بها منصتهم للتلاعب بالناخبين خلال الانتخابات الرئاسية الأمريكية، فأثناء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، فيسبوك حاول من البداية منع نشر القصة».

وفي بيان صدر في وقت متأخر من يوم الجمعة، أقر «فيس بوك» أنه علم بأنه «كُذِبَ عليه» من «كامبريدج أناليتيكا» وأنشطة تابعة لها في عام 2015 بعد أكثر من عامين قبل تعليق الشركة، وأصر على أنه «لم يكن هناك أي خرق لنظامهم».

لكن بعد التحدث إلى مكتب مفوض معلومات المملكة المتحدة، الذي يروج لحماية المعلومات الخاصة، قالت كادولادار إنه من الواضح أن هناك «خرق للبيانات» وأن إدارة فيسبوك للتو ألقت باللوم على طرف ثالث موجهة كلامها لإدارة موقع التواصل الاجتماعي الأكثر انتشارًا قائلة: «عليكم مواجهة ما حدث، عليكم الاعتراف أنكم فشلتم في حماية البيانات وأن هناك اختراق لنظامكم».

من جانبه قال رئيس التحرير والمساهم في أخبار «سي بي إس إن» نيك طومسون، إن «الكارثة تكون أكبر لو (كامبريدج أناليتيكا) حصلت على كل هذه البيانات من فيس بوك دون اختراقها.. لقد نجح ذلك لأن فيس بوك قام ببناء نموذج للإعلانات يعتبر الأكثر جنونًا في تاريخ العالم واستغل أحدهم ذلك».

ولأن ما حدث يمثل انتهاكًا لشروط خدمة «فيس بوك»، أوضح طومسون إنه «غير متأكد من مهمة الوكالة الحكومية في تنظيم المنبر لمنع حدوث تكرارها في المجال السياسي».

بدأت منذ قليل، فعاليات إجراء القرعة العلنية للحج بين المتقدمين بمحافظة البحر الأحمر، في مديرية أمن البحر الأحمر. حضر مراسم القرعة، بقاعة اجتماعات ديوان عام المديرية، اللواء حسام كمال مدير الأمن، ...

نظم النائب سليمان فضل العميرى، عضو مجلس النواب بمحافظة مطروح، اليوم الأحد، مسيرة حاشدة بمشاركة 5 آلاف من أبناء المحافظة لدعم الرئيس عبد الفتاح السيسى فى الانتخابات الرئاسية المقبلة. وأكد "العميرى"، ...

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل