المحتوى الرئيسى

نظام ذكاء اصطناعي يتعرف على نوع الشخص من ابتسامته

03/18 13:19

توصلت دراسة علمية بريطانية إلى أن طريقة ابتسام الرجل تختلف عن المرأة على نحو يسمح لأنظمة الذكاء الاصطناعي بتحديد نوع الشخص وفقاً لطريقة ابتسامته.

ورغم أن الأنظمة الإلكترونية لتحديد النوع موجودة بالفعل، وتعتمد على قياس الصور الثابتة ومقارنة الأبعاد الثابتة للوجه، إلا أن الدراسة الجديدة في جامعة برادفورد البريطانية، هي الأولى من نوعها التي تعتمد على الحركة الديناميكية للوجه عند الابتسام للتمييز تلقائياً بين الرجل والمرأة.

ورصد فريق الدراسة برئاسة البروفسير حسن أوجايل 49 علامة مميزة على وجه الانسان تتركز في الأساس على المناطق حول العينين والوجه والأنف، واستخدمها لقياس التغيرات التي تطرأ على عضلات الوجه عند الابتسام، عن طريق تحديد المسافات التي تتغير بين النقاط المختلفة على الوجه، وسرعة هذه التغيرات عندما ترتسم الابتسامة.

واعتمادا على هذه المعايير، اتجه فريق البحث إلى قياس الاختلافات بين الرجل والمرأة عند الابتسام، وتبين بشكل مبدئي أن ابتسامة المرأة عادة ما تكون أكثر اتساعاً.

ونقل الموقع الإلكتروني "ساينس ديلي" المتخصص في الأبحاث العلمية والتكنولوجيا عن البروفسير أوجايل قوله: "أكدت دراستنا أن المرأة بالقطع لها ابتسامة أوسع، حيث يتسع فمها ومنطقة الشفاه بشكل أكبر بكثير مقارنة بالرجل".

وابتكر الباحثون معادلة خوارزمية استناداً إلى نتيجة تحليلاتهم، واختبروها على مقاطع فيديو تخص 109 أشخاص يبتسمون.

واستطاع الكمبيوتر تحديد نوع الشخص في 86% من المناسبات، ويعتقد فريق البحث أنه يُمكن بسهولة تحسين دقة المنظومة الجديدة.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل