المحتوى الرئيسى

الخشت: جامعة القاهرة تدشن ندوات 'الطريق إلى الدولة المصرية' لتوعية الشعب

03/18 13:11

قال الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، إن الجامعة لها دور كبير وطويل في توعية الشباب وكل فئات المجتمع في كل متطلبات الدولة الوطنية.

وتابع الخشت، خلال ندوة "بناء الدولة والشباب" بقاعة الاحتفالات الكبرى بحرم جامعة القاهرة، اليوم، الأحد، التي تديرها الدكتورة جهاد عامر عضو مجلس النواب ورئيسة مراسم رئيس الجمهورية، أنه بعد ثورة 25 يناير 2011، غابت الدولة، حيث غاب النظام والأمان، حيث لم يصبح هناك الضوابط التي تحكم النظام.

وأشار إلى أنه نتيجة لذلك خرج الشباب والشعب المصري إلى الشوارع من أجل تقليل غياب الدولة، من خلال عمل لجان شعبية ليعوض دور الدولة في تحقيق الأمن، مضيفًا أن الجامعة عملت على سلسلة ندوات تحت عنوان "الطريق إلى الدولة المصرية".

وأوضح قائلًا: " قمت بتأليف كتاب فلسفة المواطن وأسس بناء الدولة الحديثة، والمقاومات التي تقوم بها الدولة الحديثة"، متابعًا: "أن الجامعة الآن لها رؤية مجردة في هذا الإطار حيث عملت على تكوين مجلس الثقافة والتنوير يضم نخبة من قادة الرأي، الذين يضعون السياسات والطرق العامة التي تسير عليها الجامعة في خطواتها المقبلة؛ فهي ليست فقط لتنوير العقول لمواجهة الإرهاب بل هي أسس الدولة التي تنص على عدم التمييز على أساس الدين أو العرق أو اللون".

واستطرد: "وثيقة التنوير والثقافة نصت على الحرية الأكاديمية وحرية الرأي، ومن ثم دشن الصالون الثقافي؛ الذي يستضيف أجيالا مختلفة من الشباب والشيوخ لعمل حوارات مع الطلاب؛ للتوعية لمفهوم الدولة والمجتمع ودور الفرد في الدولة، فالدولة تتكون من مجموعة من الأفراد، فإذا لم يتغير الأفراد لن تتغير الدولة".

وأردف أن الحقوق السياسية والاجتماعية والاقتصادية منصوص بها في أي دستور، مشيرًا إلى أن أي دولة لابد من الحديث عن حقوق الناس وواجباتهم لالتزامهم بأمان الكلمة، حيث أنه على سبيل المثال حق الناس في التأمين، في المقابل واجبهم في دفع الضرائب.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل