المحتوى الرئيسى

اليوم.. 111 مليون ناخب روسي يختارون رئيسهم

03/18 12:23

توجه الناخبون الروس إلى مراكز الاقتراع، اليوم الأحد، للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية التي يتنافس فيها 8 مرشحين على مقعد الرئاسة، وسط توقعات بأن يتمكن الرئيس الحالي فلاديمير بوتين من الفوز بولاية جديدة تستمر ستة أعوام.

وأكدت رئيسة لجنة الانتخابات المركزية الروسية "إيللا بامفيلوفا"، في لقاء عقدته مع رابطة الصحفيين الأجانب مؤخرًا، أن الانتخابات ستجرى في أجواء نزيهة وشفافة وتخضع لرقابة صارمة.

وقالت "إيللا" إن أكثر من 97 ألف مركز اقتراع في روسيا و400 خارجها في 135 بلدًا سوف تستقبل المواطنين للإدلاء بأصواتهم، ويقدر عدد الناخبون الروس بحوالي 111 مليون ناخب.

وأشارت إلى أن حوالي نصف المراكز الانتخابية مزودة بكاميرات قادرة على رصد عملية التصويت منذ الصباح الباكر حتى ساعة الإغلاق.

وأوضحت "بامفيلوفا" أن 1277 مراقبًا دوليًا يمثلون 14 منظمة دولية بينها منظمة الأمن والتعاون في أوروبا ورابطة الدول المستقلة، ومنظمة شنجهاي للتعاون، ومنظمة معاهدة الأمن الجماعي، وجامعة الدول العربية، سيشاركون في مراقبة الانتخابات.

ويشارك في مراقبة الانتخابات كذلك عدد كبير من ممثلي هيئات المجتمع المدني الروسي وممثلي الأحزاب السياسية سواء المشاركة في الانتخابات أو خارجها، ويتمتعون بحق الحضور في مراكز الاقتراع نفسها وحضور عملية فتح صناديق الاقتراع وإغلاقها، وكذلك عملية فرز الأصوات والتوقيع على بروتوكول نتائج التصويت.

وشددت السلطات الأمنية في المدن الكبرى الإجراءات الأمنية لحماية مراكز الاقتراع أثناء عمليات التصويت.

شهدت الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزير الثقافة، ومحمد بدر، محافظ الاقصر، عروضًا لفرق الفنون الشعبية التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة فى عدة أماكن سياحية وأثرية. فى الخامسة مساء التقى نخبة من شعراء ...

شارك عدد من نجوم الفن والمشاهير في الاحتفال بعقد قران وزفاف الفنان كريم أبوزيد وياسمين محمد محسن، وذلك بمسجد الشرطة بالقاهرة الجديدة. كان ضمن الحضور حمادة هلال وهاني سلامة ونرمين ماهر ومحمود عزب ...

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل