المحتوى الرئيسى

«التصديرى للصناعات الكيماوية والأسمدة» يخطط لزيادة صادراته لروسيا والبرازيل

03/18 10:48

يخطط المجلس التصديرى للصناعات الكيماوية والأسمدة، زيادة حجم صادرات القطاع إلى السوقيين الروسية والبرازيلية خاصة دول تجمع الميركسور «البرازيل والارجنتين وبارجواى وأورجوى»، وذلك للاستفادة من اعتماد اتفاقية التجارة الحرة مع تلك الدول أواخر العام الماضى والتى توفر مزايا كبيرة للشركات المصرية فى تلك الدول.

وقال خالد ابوالمكارم رئيس المجلس لـ (مال وأعمال ــ الشروق) إن استراتيجية المجلس خلال العام الجارى تستهدف الاستفادة من اتفاقية تجمع الميركسور، إذ يعول المجلس كثيرا على تلك الاتفاقية لزيادة حجم صادراته، لاسيما أن البرازيل تعد أهم مستوردى الأسمدة فى العالم وهو ما يزيد من فرص زيادة حجم صادرات شركات الاسمدة المصرية.

وأضاف أبوالمكارم أن الاتفاقية توفر العديد من المزايا والاعفاءات وهو ما دعا المجلس إلى مخاطبة الشركات المحلية بضرورة العمل على الاستفادة من تلك الاتفاقية التى توفر فرص اخرى لأسواق مختلفة جديدة بجانب دول تجمع الميركسور.

الجدير بالذكر ان حجم التبادل التجارى بين مصر ودول التجمع بلغ حوالى 3 مليارات دولار امريكى خلال عام 2016، ومن المتوقع ان تكون تلك الدول معبرا للسلع المصرية لجميع أسواق أمريكا اللاتينية وهو ما سيسهم فى زيادة انسياب الصادرات المصرية إلى أسواق أمريكا اللاتينية والتى من اهمها منتجات الأسمدة والمنتجات البلاستيكية.

وأنشئ تجمع «ميركوسور» لأهم دول فى قارة امريكا الجنوبية فى 1991، منذ التوقيع على معاهدة أسونسيون، بعضوية «البرازيل، الأرجنتين، أوروجواى، وباراجواى»، وتمنح الاتفاقية التى وقعت عام 2010 إعفاءً جمركيا بشكل فورى لـ 63% من صادرات البرازيل والأرجنتين والأورغواى والباراجواى إلى مصر.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل