المحتوى الرئيسى

هوس التنقيب عن الآثار في القليوبية.. إحباط 30 عملية خلال 6 أشهر

03/17 23:44

حلم الثراء السريع دون تعب جعل مواطنين بمحافظة القليوبية، يقعون فريسة سهلة النصابين والدجالين واستغلالهم ودفعهم بالوهم نحو البحث والتنقيب عن الآثار، حتى ولو يكن المكان له تاريخ أثري وفي النهاية إما السجن أو الموت.

ورصدت «التحرير» خلال الـ 6 أشهر الماضية ضبط نحو 30 متهمًا بالتنقيب عن الآثار فى مناطق متفرقة، فيما لقى عامل مصرعه منذ أيام قليلة تحت أنقاض منزل قديم في رحلة البحث عن الآثار.

وشهدت مدينة بنها، القبض على 10 أشخاص أثناء قيامهم بالتنقيب عن الآثار داخل غرفة بمنزل خلف مسجد العراقى بمنطقة اتريب، وبمواجهة المتهم الرئيسي «نادر. ج»، قرر قيامه بشراء الغرفة بمبلغ 450 ألف جنيه، والاستعانة بباقى المتهمين في أعمال الحفر والتنقيب عن الآثار، وتم التحفظ على المكان وحبس المتهمين على ذمة التحقيق.

وألقت أجهزة أمن القليوبية، القبض على 4 أشخاص بتهمة التنقيب عن الآثار داخل منزل بمنطقة مسطرد لتاجر يدعى «سمير.ح»، وتم ضبط خراطيم مياه وموتور رفع وعدد من أدوات الحفر، وبمواجهة المتهمين اعترفوا بالحفر والتنقيب عن الآثار نظير مقابل مادي يحصلون عليه من مالك المنزل، وكان أثنين منهم رجال يراقبون الشرطة والمواطنين بالخارج.

ولم يختلف الأمر كثيرًا في كفر شكر، ضبط رجال الشرطة 3 عاطلين بتهمة التنقيب عن الآثار أسفل،وتم تعيين الحراسة اللازمة على المنزل.

وسجل مركز طوخ النسبة الأعلى لهذه الظاهرة، حيث ألقي القبض على مزارع ونجليه وشخص آخر لقيامهم بالحفر والتنقيب عن الآثار فى منزلهم بقرية زاوية بلتان، بحثا عن الآثار، وتوصلت التحريات إلى أن المتهمين يقومون بالحفر فى منزل ملك "ع .ب" مزارع وعثر على حفرة عمقها 15 مترا.

وفي مركز طوخ أيضًا، ضبط 6 متهمين يقومون بالبحث عن الآثار داخل عزبة محمد أغا، وتبين أن أحدهم باع مركبة توك توك خاصته للإنفاق على الدجال ومصاريف الحفر.

فيما لقى «عبدالحليم. ع» 39 سنة، عامل بقرية الدير مصرعة تحت الأنقاض، أثناء التنقيب عن الآثار داخل منزله القديم بشارع سوق الثلاثاء، وتسبب ذلك فى إخلاء 4 منازل مجاورة تصدعت بسبب أعمال الحفر بعمق 9 أمتار تحت الأرض تمهيدا لإزالتها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل