المحتوى الرئيسى

زيمبابوي ـ تتويج أول ملكة جمال البهاق

03/17 23:03

توجت في زيمبابوي أول فائزة بمسابقة ملكة جمال مرضى البهاق، التي ترمي إلى التصدي للوصمة التي يواجها الأشخاص المصابون بهذا المرض النادر.

التعاطف مع الآخرين هو جزء من حياة الإنسان وتعايشه مع الآخرين، وبعض البشر يميلون للتعاطف بصورة أكبر من غيرهم في الأفراح والأتراح. لكن ما الذي يحدد نسبة تعاطفنا مع الغير ومن أكثر تعاطفا المرأة أم الرجل؟ (13.03.2018)

تمكن علماء من تجميع الجينوم البشري الأكثر اكتمالاً حتى الآن، في محاولات لرسم خريطته بتكنولوجيا واحدة باستخدام منظم حمض نووي جديد بحجم الهاتف المحمول. ويتوقع العلماء أن يتمكن الجهاز من رسم خريطة للجينوم بسرعة وبساطة. (31.01.2018)

وقالت المتنافسة الفائزة، سيثيمبيسو موتوكورا، في وقت متأخر من أمس الجمعة  ( 17 من آذار/مارس 2017) "أريد النضال من أجل حقوق الأطفال المصابين بالبهاق".

وحصلت الفائزة (22 عاما) وهي طالبة بالخدمة الاجتماعية، على جائزة نقدية بقيمة 85 دولارا وهو أقل بكثير مما كان مقررا في الأصل، حسبما قالت منظمة الفعالية بريندا مودزيمو، التي تدفع المبلغ  من مالها  الخاص. وانتقدت مودزيمو الحكومة الزيمبابوية والقطاع الخاص لعدم دعم المبادرة. 

وشاركت 30 امرأة في مسابقة ملكة جمال البهاق، التي جذبت في سنتها الافتتاحية راعيا واحدا.

ويواجه المصابون بالبهاق أو البرص التمييز والعنف في كثير من الدول الإفريقية، حيث تقول الخرافات إن أجزاء أجسامهم تشكل قوى سحرية. جدير بالذكر أن المفوضية العليا لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة سجلت 600 هجوم على المصابين بالبهاق منذ 2006 في 28 دولة في أفريقيا جنوب الصحراء.

ر.م/ع.ج.م ( د ب أ)

خمسة أعضاء في الجسم تصغرنا بكثير، فكل عام يتجدد ما يقرب من 95 بالمائة من خلايا الجسم وتتطور للأحسن أو الأسواء فكل يوم فرصة جديدة لبناء جسم جديد صحي حسب ما تتبعه من نظام غذائي وعادات إما مفيدة أو مضرة. جوناس فريسن، عالم الأحياء الجذعية في معهد كارولينسكا في ستوكهولم أكد في موقع "نيويورك تايمز" وجود أعضاء مختلفة في الجسم تصغر الإنسان ربما بعشر سنوات على الأكثر.

تحتوي قطرة الدم الواحدة على الملايين من هذه الخلايا القوية، التي تنقل الأكسجين للخلايا وتزيل السموم منها وهي كرات الدم الحمراء. وطبقا لمعهد فرانكلين بأمريكا فإن تَوفر الحديد في النظام الغذائي يسهل من تجديد كرات الدم التي تتغير كل أربعة أشهر بمساعدة الأكل الصحي والمعادن الموجودة في اللحوم الحمراء والأسماك والدواجن والبيض والفول.

الطبقة الخارجية من الجلد هي التي تحمي الجسم عموما من أي ملوثات خارجية، كما أنها تعمل كعازل بين طبقات الجلد الأعمق في البشرة ولا تسمح إلا لجزيئات صغيرة جدا بالمرور إليها. وتتجدد الطبقة الخارجية للبشرة كل أسبوعين. لذا فالحفاظ على الجلد نظيفا ورطبا يساعد في حمايته من التشقق ويساعده على سرعة التجدد.

الكبد مسؤولة عن تنقية الدم من الجهاز الهضمي قبل أن يتم توزيعه على باقي أعضاء الجسم حيث يزيل السموم من المواد الكيميائية الموجودة بالعقاقير التي تدخل الجسم. ولا عجب أنه يحتاج إلى تجديد الخلايا كل عام فهي مهمة كبيرة بالنسبة لعضو مثل الكبد والذي يزن ما بين 1200 إلى 1500 غرام في البالغين حسب موقع "ويب ميد".

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل