المحتوى الرئيسى

بالفيديو| بعد "سوبر صلاح".. تعرف على أصل كلمة "هاتريك" في كرة القدم

03/17 22:22

"الكورة أجوان"، جملة أطلقها المعلق الشهير محمد لطيف، لتجسيد المتعة الوحيدة من وجهة نظره في كرة القدم، فالأهداف تأتي بالبطولات، ويسعى المهاجمون إلى تسجيلها، فيما يحاول المدافعون وحراس المرمى منعها، وإنه لشئ رائع أن يسجل اللاعب هدفًا أو هدفين، ولكن الأروع أن يسجل اللاعب ثلاثة أو أربعة أهداف في المباراة الواحدة، وهو ما عرف في الساحرة المستديرة، باسم "هاتريك".

الدولي المصري محمد صلاح، لاعب ليفربول، دخل تاريخ الدوري الإنجليزي، اليوم السبت، بعدما بات أول لاعب مصري يسجل 4 أهداف في مباراة واحدة في "بريميرليج"، وهو ما يُطلق عليه في عالم كرة القدم اسم "سوبر هاتريك".

كلمة "هاتريك" أو "سوبر هاتريك" تُعد دارجة لمتابعي كرة القدم بشكل عام، إلا أنها أصل الكلمة أو لماذا يُطلق على من يسجل 3 أهداف في مباراة واحدة كلمة "هاتريك"، قد تكون بعيدة عن الغالبية من المشجعين.

بحسب قاموس "أوكسفورد" الإنجليزي، فان أول استعمال للعبارة كان عام 1878، حين قام لاعب كريكيت يدعى "ستيفنسون"، برفع قبعته عندما سجل ثلاث نقاط متتالية في مباراة دولية قاد بها بلاده للفوز على فرنسا ليصبح الأمر بعد ذلك عادة لدى لاعبي الإنجليز.

وتقول مصادر أخرى أن أول استعمال للعبارة بدأ قبل ذلك، في عام 1858، عندما قام اللاعب روم لايت برفع قبعته احتراما لملكة إنجلترا فيكتوريا بعد مباراة جمعت فريقه "بيرمينجهام" بفريق "شيفيلد" في نهائي كأس إنجلترا، بعد تسجيله لثلاثة أهداف، وفقًا لما قاله موقع "phrases" الإنجليزي.

وبعد التطورات أصبحت كلمة هاتريك تطلق على أي 3 نقاط ناجحة في غالبية الألعاب الرياضية، بما في ذلك تسجيل 3 أهداف بواسطة لاعب واحد في مباراة واحدة في كرة القدم، وكانت كلمة هاتريك تطلق في البداية على الفوز في 3 سباقات متتالية في سباقات الخيل.

وفي كرة القدم يطلق أيضًا اسم سوبر هاتريك على من يسجل "4" أهداف في مباراة واحدة، أما من يسجل "5"، أهداف فيسمى "ميجا هاتريك"، ومن يسجل 6 أهداف يطلق عليه اسم "دوبل هاتريك"، لكن تسجيل 9 أهداف في لقاء واحد يسمى "تريبل هاتريك".

ويحمل الأسترالي أرتشي ثومبسون، الرقم القياسي لأكثر الأهداف المسجلة في لقاء واحد، حيث سجل 13 هدفًا في لقاء منتخبه مع جزر ساموا الأمريكية، في تصفيات كأس العالم 2002، في المباراة التي انتهت بفوز الـ"سوكيروز" بـ31 هدفا نظيفا.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل