المحتوى الرئيسى

"نزاهة".. أول تحالف محلى دولى لمتابعة الانتخابات - برلمانى

03/17 20:42

اجتماعات مكثفة على هامش الدورة 37 لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بجنيف نتج عنها تشكيل أول تحالف حقوقى يجمع مؤسسة محلية مصرية بمنظمتين دوليتين لمتابعة الانتخابات الرئاسية، تحت مسمى ائتلاف "نزاهة".

وفى بيان مُشترك أعلنت مؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان ومنظمتين دوليتين التوافق على تشكيل ائتلاف "نزاهة" لمتابعة الانتخابات الرئاسية المصرية، والمُقرر إجراء مرحلة الاقتراع للمصريين بالداخل خلال الفترة من 26 إلى 28 مارس 2018.

وأوضح بيان تدشين الائتلاف، أن التعاون بين المنظمات الثلاثة جاء ذلك من منطلق إيمان منظمات ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان بمصر ومتطوعون بلا حدود من لبنان والمنظمة المسكونية لحقوق الإنسان والتنمية بجنيف من سويسرا، وبعد حصولها على موافقة الهيئة الوطنية للانتخابات، بأهمية التكامل بين المتابعة المحلية والدولية، لتقديم صورة أقرب ما تكون إلى الكمال حول تقييم العملية الانتخابية من منظور المعايير الدولية المُتعارف عليها للانتخابات الحرة والنزيهة.

وكانت المنظمات الثلاث قد عقدت اجتماعات مكثفة على هامش الدورة 37 لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بالمدينة السويسرية جنيف، لمناقشة كافة الترتيبات اللازمة والاتفاق على منهجية العمل وآلياته، وأسفرت الاجتماعات عن توقيع مذكرة تفاهم بين الأطراف المشاركة فى الائتلاف توضح الإجراءات الحاكمة لعملية المتابعة، وتوزيع الأدوار بين الشركاء، والجدول الزمنى لأنشطة المتابعة وانتشارها الجغرافى ونظام إصدار التقارير والإفادات، واتفقت المنظمات على متابعة مرحلة الدعاية والاقتراع والفرز وإعلان النتائج والطعون.

ويذكر أن المنظمات الثلاث قد حصلت على تصاريح لـ875 متابع محلى و63 متابع دولى من جنسيات مختلفة، وتم الاتفاق على أن تغطى عملية المتابعة 14 محافظة مصرية بواقع 50% تقريبا من إجمالى المحافظات.

كما توافق أعضاء ائتلاف "نزاهة" على أن يكون رياض عيسى رئيس جمعية متطوعون بلا حدود اللبنانية منسقا عاما للائتلاف، وأيمن عقيل رئيس مؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان متحدثا رسميا باسم الائتلاف ومسئولا عن المتابعة المحلية، وأيمن نصرى رئيس المنظمة المسكونية لحقوق الإنسان والتنمية بجنيف مسئول فريق المتابعة الدولية.

ووفقًا لبيان الائتلاف فإنه سيبدأ عمله خلال مرحلة الدعاية الانتخابية الجارية حاليًا بعدد محدود من المتابعين الدوليين وعدد أكبر من المتابعين المحليين، فى حين سيكثف الائتلاف وجوده خلال مرحلة الاقتراع والفرز للمصريين بالداخل فى الفترة من 26 إلى 28 مارس الجارى.

وسوف يُصدر الائتلاف مجموعة من التقارير والإفادات التى توضح تقييمه لمجريات العملية الانتخابية بنهاية مرحلة الدعاية الانتخابية، ثم إفادات يومية خلال مرحلتى الاقتراع والفرز، كما سيصدر الائتلاف تقرير أولى لتقييم عموم العملية الانتخابية خلال 3 أيام من اختتام مرحلتى الاقتراع والفرز، وسوف يعقد مؤتمر صحفى لإعلان نتائج عملية المتابعة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل