المحتوى الرئيسى

«الوطنية للانتخابات»: المصريون سجلوا حضورا رائعا اللجان الانتخابية بالخارج

03/17 20:42

-التصويت يسير بشكل إيجابى ومُنظم.. ورصدنا حشود المواطنين فى الخليج.. ولا صحة لمد فترة التصويت

أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، انتظام سير عملية تصويت المصريين بالخارج فى الانتخابات الرئاسية 2018، وسط إقبال كثيف من الناخبين أمام مقار السفارات والقنصليات.

وقال مصدر قضائى بغرفة عمليات متابعة تصويت المصريين بالخارج، التابعة للهيئة، إن جميع اللجان الفرعية بالخارج استقبلت الناخبين فى اليوم الثانى، عدا 11 لجنة لم تفتح أبوابها حتى الثالثة عصر اليوم بتوقيت القاهرة، نظرًا لفروق التوقيت، موضحًا أن عملية التصويت فى اليوم الثانى انتهت بلجان نيوزيلندا وأستراليا واليابان ودول شرق آسيا فى الثالثة عصرا بتوقيت القاهرة، وهناك عدد من اللجان تحديدا فى الأمريكتين والساحل الغربى للولايات المتحدة الأمريكية تبدأ استقبال الناخبين من السادسة مساء بتوقيت القاهرة، والذى يوافق التاسعة صباحًا بتوقيت هذه البلدان.

وأشار المصدر إلى أن الغرفة تلقت إفادات من السفارات والقنصليات بانتظام سير العمل داخل جميع لجان الاقتراع فى الانتخابات الرئاسية، والتى بدأت أعمالها اعتبارا من التاسعة صباحا وفقا لتوقيت كل دولة.

وشدد المصدر على أن الهيئة لم تتلق أية شكاوى تتعلق بسير العملية الانتخابية، ولم ترصد غرفة العمليات سوى أخبار إيجابية بشأن احتشاد المصريين بأعداد كبيرة أمام السفارات والقنصليات، خاصة فى الكويت وأبوظبى ودبى والرياض وجدة، للمشاركة والإدلاء بأصواتهم.

فيما قال المتحدث الرسمى باسم الهيئة الوطنية للانتخابات، المستشار محمود الشريف، إنه لا يوجد حصرا لعدد المصريين المسجلين بالخارج، موضحا أن القانون المصرى لم يشترط أن يكون المصرى مقيما بالخارج حتى يدلى بصوته، ولكنه نص على التواجد فقط ولو تواجد بشكل عارض، فيكفيه التصويت طالما مقيدا بقاعدة بيانات الناخبين بأصل بطاقة الرقم القومى سواء كانت سارية من عدمه أو بجواز السفر.

وأضاف الشريف أنه لا يمكن تحديد نسبة مشاركة تصويت المصريين بالخارج، ولكن من خلال متابعة الهيئة لعملية التصويت بالصوت والصورة فى 16 دولة، ومن خلال الاتصالات والمتابعات مع سفارات وقنصليات الخارج بالتنسيق مع وزارة الخارجية، فإن المصريين سجلوا حضورا رائعا يجب أن يكتمل حتى نهاية اليوم الثالث من التصويت.

وأشار الشريف إلى أن اللجان الفرعية بالخارج ملتزمة بغلق باب التصويت فى التاسعة مساء بتوقيت كل دولة، بشرط السماح للموجودين داخل أسوار السفارات والقنصليات بالإدلاء بأصواتهم، مشددا على أنه لا صحة لما تردد عن مد التصويت فى عدد من لجان دول الخليج لما بعد التاسعة مساء، ولكن نظرا للإقبال الشديد فقد أغلقت السفارات أبوابها مع السماح للموجودين بالإدلاء بأصواتهم.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل