المحتوى الرئيسى

هل يمكن أن يزداد الإنسان طولا بعد البلوغ؟

03/17 19:57

من الطبيعي أن كل انسان يتوقف نموه الجسدي في مرحلة عمرية معينة، ولكن لأن لكل قاعدة استثناء، هناك أشخاص لا يخضعون لتلك القاعدة سالفة الذكر، وتظل قامتهم في نمو متزايد حتى بعد البلوغ.

يرجع هذا الأمر إلى أنه يمكن أن تسبب اضطرابات الغدد الصماء عند البالغين نموًا مستمرًا، يصل، في كثير من الأحيان، إلى قامات لها ارتفاعات مذهلة، والسبب هو وجود ورم يخلق وفرة من هرمونات النمو، وإذا وجد هذا الورم  في مرحلة المراهقة، فبحلول تلك المرحلة، يمكن أن يصل طول الشخص المصاب إلى 4 أمتار وأكثر،وفقا لموقع "howstaffworks".

وهناك نوع آخر من الورم يؤثر على نظام الغدد الصماء يمكن أن يتسبب في التضخم عن البالغين، وهو المرض الذي تصل فيه الأطراف (اليدين والقدمين وحتى الفك) إلى أحجام هائلة.

هناك احتمال ضئيل لاستمرار النمو بعد مرحلة البلوغ، ويكون بسبب عدم تلقي التغذية الكافية في المراحل المبكرة من العمر، والنمو الطبيعي عند البشر يحدث خلال مرحلتين في الحياة، الطفولة والمراهقة، تمتد مرحلة الطفولة من الولادة إلى سن 3، أما مرحلة المراهقة تكون من سن 10 إلى 17.

يزداد الجسم ارتفاعًا، حيث تعمل الهرمونات على تحفيز طبقات جديدة من العظم، وتحدد طول العظام طول القامة، وبمجرد توقف نومها، يتوقف النمو.

يعاني عدد قليل من الأشخاص من ارتفاع في معدل النمو بعد تجاوز سن 20 عامًا، وهناك احتمال ضئيل أن يظل النمو مستمرا عند شخص ما إلى أن يصل إلى منتصف العشرينات من عمره.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل