المحتوى الرئيسى

السودان وروسيا يوقعان اتفاقية لإنشاء محطة نووية في 2019

03/17 16:05

كشفت شبكة الشروق السودانية، توقيع الحكومة السودانية ونظيرتها الروسية، خارطة طريق بالعاصمة موسكو، للشروع في الخطوات التنفيذية للمحطة النووية للأغراض السلمية منتصف العام المقبل، ومذكرة تفاهم لتدريب الكوادر المحلية العاملة في المجال.

وقال معتز موسى وزير الموارد المائية والري والكهرباء، إن الخارطة تعد نقطة لإنجاز مشاريع ملموسة للتعاون عمليا، بإنشاء بنى تحتية للطاقة النووية السلمية وتدريبِ الكوادر الوطنية، بحسب شبكة الشروق السودانية.

وأضاف، أن الفريق المشترك وضع البرنامج التفصيلي لإنجاز المحطة، مشيرًا إلى بحثه مع الجانب الروسي، آليات تنفيذ المحطة الأولى في النصف الأول من العام المقبل.

وأوضح الوزير، أن الزيارة إلى موسكو فرصة للاطلاع على التطور الروسي في المجالات النووية، من خلال زيارة محطة ليننجراد النووية.

وكانت وكالة السودان للأنباء أعلنت أن وفدا سودانيا يتقدمه وزير الموارد المائية والري والكهرباء يزور روسيا، لتوقيع وثائق بشأن التعاون في مجال الطاقة النووية.

وذكرت وكالة السودان للأنباء، أن الوفد سيلتقي قيادة شركة روس أتوم الروسية المعنية بتطوير مشروعات الاستخدام السلمي للطاقة النووية.

ونقلت الوكالة عن محمد عبد الرحيم جاويش المتحدث باسم وزارة الكهرباء السودانية إفادته، بأنه سيوقع مذكرة تفاهم مع الجانب الروسي للتعاون في مجال الاستشارة الجماهيرية لمشروعات محطات توليد الكهرباء بالطاقة النووية، ومذكرة تفاهم ثانية في تنمية الموارد البشرية ورفع القدرات، إضافة لتوقيع خارطة طريق لتنفيذ خطة تطوير المحطة النووية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل