المحتوى الرئيسى

أبو الغيط: الجيش القوة المسلحة الشرعية الوحيدة بلبنان

03/17 12:06

أبو الغيط والرئيس اللبناني ميشيل عون (أرشيف)

جدد الأمين العام لـجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، دعم الجامعة للجيش اللبناني، باعتباره القوات المسلحة الشرعية الوحيدة في البلاد، في إشارة إلى استمرار رفض تشكيل المليشيات، وعلى رأسها مليشيا حزب الله.

وفي كلمته أمام الاجتماع الوزاري لمجموعة الدعم الدولية من أجل لبنان، اليوم الجمعة، بروما، والمخصص للقوات الأمنية اللبنانية، أكد التضامن العربي مع لبنان، جيشا ومؤسسات وشعبا وقيادة.

كما أعرب عن أمله في أن توفر الانتخابات النيابية المقررة في لنبان مايو/أيار المقبل فرصة لفتح حوار جاد بين القيادات اللبنانية حول الاستراتيجية الدفاعية الوطنية.

وفي إشارة إلى خطورة ترك الساحة للمليشيات- وعلى رأسها مليشيا حزب الله- شدد أبو الغيط على الرابطة بين قوة الجيش اللبناني وبين السلم الأهلي والاستقرار؛ كون اللبنانيين لا يتفقون على شيء قدر اتفاقهم على الجيش ودوره، باعتباره القوات المسلحة الشرعية الوحيدة في البلاد.

ويعد احتساب الجيش هو القوة المسلحة الشرعية الوحيدة هي نقطة الخلاف القصوى بين الكثير من القوى اللبنانية التي يشير أبو الغيط إليها، وبين مليشيا حزب الله الذي يضع نفسه قوة فوق قوة الجيش.

وفي هذا الصدد اقتبس أبو الغيط فقرة من القرار الذي صدر عن مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري في 7 مارس/آذار الجاري تحت عنوان "دعم الجمهورية اللبنانية"، والتي تنص على "الإشادة بالدور الوطني الذي يقوم به الجيش اللبناني والقوى الأمنية اللبنانية في صون الاستقرار والسلم الأهلي، ودعم الجهود المبذولة من أجل بسط سيادة الدولة اللبنانية على الحدود المعترف بها دولياً، وتثمين التضحيات التي يقدمها الجيش اللبناني في مكافحة الإرهاب ومواجهة التنظيمات الإرهابية والتكفيرية" . 

وأوضح أن اجتماع روما هو من قبيل تجديد الثقة بهذا الجيش وقيادته والمؤسسات الأمنية والدور الذي تقوم به في تعزيز السلم الأهلي.

وقال إن "اجتماعنا اليوم هو رسالة دعم للحكومة والشعب اللبناني من أجل اجتياز المرحلة الحالية بكل ما تنطوي عليه من تحديات، ورسالة شكر إلى جميع الدول التي تقف إلى جوار لبنان وتدعم قواته المسلحة".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل