المحتوى الرئيسى

السعودية تفتح باب الاستثمار الأجنبي لنشاط العمالة المنزلية

03/17 10:33

قررت هيئة الاستثمار السعودية، ووزارة العمل، فتح الاستثمار الأجنبي لنشاط وكلاء الاستقدام وتأجير العمالة المنزلية، في خطوة جديدة من شأنها رفع مستوى التنافسية في قطاع الاستقدام.

ويأتي هذا القرار في الوقت الذي يعتبر فيه نشاط استقدام العمالة المنزلية إلى السعودية واحدا من أكثر الأنشطة التجارية حراكا، فيما شهدت أسعار استقدام العمالة المنزلية خلال السنوات القليلة الماضية ارتفاعات متزايدة، الأمر الذي دفع هيئة الاستثمار، ووزارة العمل، إلى اتخاذ قرار فتح النشاط أمام الاستثمار الأجنبي، وزيادة مستوى التنافسية.

كما تأتي هذه المعلومات في الوقت الذي تبحث فيه وزارة العمل السعودية الحلول المناسبة لإنهاء أزمة استقدام العمالة المنزلية، فيما برهنت الوزارة عن عزمها توفير بيئة مثالية لقطاع استقدام العمالة المنزلية من خلال برنامج «مساند» المعني بشؤون العمالة المنزلية.

وفي هذا الشأن، أعلنت الهيئة العامة للاستثمار ووزارة العمل والتنمية الاجتماعية، فتح الاستثمار الأجنبي لنشاط وكلاء الاستقدام وتأجير العمالة المنزلية، بهدف رفع مستوى التنافسية في قطاع الاستقدام وإتاحة خيارات مناسبة ومنوعة أمام العملاء.

ولضمان تطوير القطاع، عبر نقل التجارب الدولية في هذا المجال، تم اشتراط ألا تقل خبرة الشركات الأجنبية عن ثلاث سنوات في مجال استقدام أو تأجير العمالة المنزلية، وأن يكون لها موقع إلكتروني يشمل مجمل التفاصيل، وصولًا لتحسين الخدمة المقدمة للمستهلك في قطاع الاستقدام للعمالة المنزلية.

ويعتبر برنامج «مساند» نواة التحول الإيجابي لخدمات الاستقدام من خلال طرح مجموعة من الحلول التطويرية الرامية لتحسين بيئة عمل هذا القطاع تحت مظلة هذا البرنامج؛ إذ يهدف إلى تحسين وتطوير قطاع العمالة المنزلية في المملكة، وذلك عبر تنسيق العلاقة بين مزودي الخدمة من مكاتب وشركات الاستقدام، وأصحاب العمل المستفيدين من الخدمات التي يقدمها مساند، وعمال الخدمة المنزلية، وذلك من خلال تقديم تطبيقات تقنية مبتكرة وخدمات إلكترونية تستهدف أصحاب العمل ومقدمي الخدمات في المملكة وخارجها، وذلك بهدف القضاء على السماسرة والمكاتب غير المرخص لها من خلال التحكم بإجراءات التعاقد الداخلية والخارجية.

شهدت وزارة المالية الأسبوع الماضي، أحداث مهمة جاء على رأسها اعتماد الوزير عمرو الجارحي عددا من الإتاحات العاجلة بمبلغ 4 مليار و700 مليون جنيه عن شهر فبراير 2018 لوزارة الصحة ولهيئة السلع التموينية ...

يواصل المصريون في دبي الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية، لليوم الثاني على التوالي، حيث بدأت السفارة في استقبال الناخبين، فى الساعات الأولى من صباح اليوم السبت. وتستمر فعاليات التصويت على مدار ...

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل