المحتوى الرئيسى

أسبوع العلاقات الدولية بالتعليم العالي.. الوزير يشهد توقيع اتفاقية بين الإسكندرية وبيروت العربية ويلتقي الحريري.. وتوأمة بين عين شمس وفودان الصينية بمجال الأورام

03/17 08:30

التعليم العالي والمالية تبحثان زيادة رواتب أعضاء هيئة التدريس بالجامعات عبدالغفار: نعمل دائمًا في سبيل تحسين مستوى الأساتذة وزير الأوقاف من جامعة القاهرة: المساجد لن تكون طرفا فى الانتخابات الرئاسية فريق طلابي من "هندسة القاهرة" يحقق إنجازا في ماراثون شل للسيارات بسنغافورة رئيس جامعة القاهرة: عدم وضع أي أعباء مالية على العاملين جامعة عين شمس توقع أول بروتوكول توأمة مع مستشفى السرطان بفودان الصينية

شهد الأسبوع المنصرم بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي فعاليات دولية بين الجامعات المصرية ونظيراتها العربية والأجنبية، بالإضافة إلى بحث الوزارة مع نظيرتها المالية زيادة رواتب أعضاء هيئة التدريس بالجامعات، ومن هذا المنطلق يرصد "صدى البلد" أهم وأبرز الأحداث التي شهدتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وجامعات القاهرة الكبرى.

ففي وزارة التعليم العالي، اعتمد الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، قرارات تجديد تعيين عدد من القيادات الإدارية بالجامعات المختلفة.

شملت القرارات بجامعة المنصورة؛ محمد عبد السلام كيوان أمينا عاما لمركز الكلى والمسالك البولية، ومحمد أحمد المصيلحى أمينا لكلية الصيدلة، محمد هشام مصطفى أمينا لكلية التجارة، وبجامعة بنها: جلال عبد العظيم البنهاوى مديرا عاما للدراسات العليا والبحوث، ومصبح عبد الله مصطفى مديرا عاما لرعاية الشباب، وسامية عبد الحميد مديرا عاما للحسابات والموازنة.

وشملت جامعة كفر الشيخ قرارا بتجديد تعيين عوض منصور مديرا عاما للعلاقات العلمية والثقافية، وتعيين الدكتور محمود محمد محمد نعمة الله عميدًا لكلية الهندسة، وبجامعة الإسكندرية: هالة محمد عبد العزيز مديرا عاما للعلاقات الثقافية، وبجامعة الفيوم؛ أحمد رشاد أمينا لكلية التربية، حازم محمد يحيى مديرا عاما للشئون الإدارية، هشام محمود جمعة مديرا عاما للشئون القانونية، وبجامعة الزقازيق تقرر تجديد تعيين محمد السعيد أمينا لكلية الصيدلة بجامعة الزقازيق.

كما اعتمد قرارات تجديد تعيين عدد آخر من القيادات الإدارية؛ شملت بجامعة القاهرة كل من؛ محمد أحمد المحنكر مديرا عاما لمشروعات البيئة، حسام محمد إبراهيم أمينا لكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، الدكتورة سهام عبده عبد الرحمن مديرا عاما للشئون الوقائية، سوزان رشدى جرس مديرا عاما للتخطيط ومتابعة الخطة، أيضا بجامعة عين شمس: شهيرة إسماعيل مديرا عاما لشئون الأفراد، سهير طه مديرا عاما للبحوث، إبراهيم فتحى أمينا لكلية التجارة، الدكتور أحمد محمد صلاح الدين أمينا لكلية الهندسة، سهيل محمود حمزة مديرا عاما لشئون الوحدات ذات الطابع الخاص.

كما صدر قرار جمهوري بتعيين «5» نواب لرؤساء الجامعات وهم: الدسوقي إبراهيم صالح عيد – نائبًا لرئيس جامعة السويس لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور علي حسين عطا محمود – نائبًا لرئيس جامعة السويس لشئون التعليم والطلاب، والدكتور حسن عبد المنعم إبراهيم محمد – نائبًا لرئيس جامعة العريش لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، الدكتور سعيد عبد الله لافي رفاعي، نائبًا لرئيس جامعة العريش لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتورة فاطمة حسن محمد، نائبًا لرئيس جامعة بني سويف لشئون الدراسات العليا والبحوث.

ومن جانبه أكد الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن زيادة رواتب أعضاء هيئة التدريس ليست من اختصاصه كوزير ولكن من خلال صميم عمله يمكن أن يتقدم بطلب إلى الحكومة في هذا الشأن، مضيفا أنه لو كان بيده كان استطاع أن يزيد من رواتب والمعاشات والرعاية الصحية، وهذه أمنية كل وزير أن يجعل القطاع الخاص به أفضل قطاع بين نظرائه.

كما شهد الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، مراسم توقيع اتفاقية التعاون بين جامعة الإسكندرية وجامعة بيروت العربية في مجالات التعليم بمرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا، والأنشطة الطلابية والثقافية، وتبادل الزيارات والوفود الطلابية بين الجامعتين، وكذلك إعارة الأساتذة للوفاء باحتياجات جامعة بيروت العربية وذلك بمقر الجامعة ببيروت.

وخلال مراسم توقيع الاتفاقية أكد الوزير على عمق الروابط التاريخية والأكاديمية بين جامعتي الاسكندرية وجامعة بيروت العربية والتي تعمقت منذ إنشاء جامعة بيروت العربية عام 1960 بدعم كامل من جامعة الإسكندرية التى تمدها بمعظم طاقمها التعليمى، مشيرًا إلى دور جامعة الإسكندرية في دعم جامعة بيروت العربية من خلال الكوادر البشرية من أعضاء هيئة التدريس والخبراء بما يخدم التطور الأكاديمي والثقافي للجامعتين.

وعلى هامش التوقيع، استقبل سعد الحريرى رئيس الوزراء اللبناني فى بيت الوسط بلبنان اليوم الجمعة، الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي بحضور السفير المصري في لبنان ورئيس جامعة الأسكندرية ورئيس جامعة بيروت .

وأكد الحضور خلال اللقاء على عمق العلاقات والروابط القوية بين مصر ولبنان فى كافة المجالات ودور مصر الرائد في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي.

وأطلع وزير التعليم العالي والبحث العلمي، رئيس الوزراء اللبناني على أهم ما تضمنته اتفاقية التعاون التى تم توقيعها بين جامعة الإسكندرية وجامعة بيروت العربية والتى يتم بمقتضاها تبادل أعضاء هيئة التدريس بين الجامعتين والتبادل الطلابي وإتاحة معامل جامعة الإسكندرية لتدريب طلاب جامعة بيروت العربية وإجراء الأبحاث والمؤتمرات العلمية المشتركة بين الجامعتين.

كان وزير التعليم العالي والبحث العلمي اجتمع صباح اليوم فى لبنان مروان حماده وزير التربية والتعليم العالى اللبناني. وتم التأكيد خلال الاجتماع على التعاون بين قطاعات التعليم العالي والجامعات في البلدين، والتعاون بين جامعتي الإسكندرية وبيروت العربية خلال الفترة القادمة ،ودعم جامعة بيروت العربية بأعضاء هيئة التدريس والباحثين.

وفي جامعة القاهرة، قال الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، إن العلاقة بين الشباب والشيوخ ليست إقصاءً أو صراعا ولكنها تكامل فى حاجة لطاقة الشباب وخبرات الشيوخ لوجود نسيج متميز يجمع بين الخبرة والحماس والإيمان بتجربة الزمن والمناطق الزمنية.

وأوضح أن الشاب المهتم الذى يؤدى واجبه الدينى والشرعى والوطنى فى مرتبة عظيمة يأتى ضمن سبعة يظلهم الله عز وجل فى ظل عرشه يوم لا ظل إلا ظله، مشيرًا إلى أن مصر الآن بصدد استحقاق وطنى مهم فى الانتخابات الرئاسية المقبلة، موضحا أن جميع مؤسسات الدولة وعلى رأسها المساجد لن تكون طرفا فى أى عملية حزبية أو اتجاه فهى على الحياد المطلق، مؤكدا أنه تم التوجيه بأن كل المؤسسات تكون على الحياد المطلق، قائلا: "ننأى بمساجدنا عن الانحياز فى أى اتجاه أو توظيفها توظيفا انتخابيا أو سياسيا".

كما أشاد الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، بالانجاز الذي حققه فريق من كلية الهندسة بالجامعة في ماراثون شل البيئي الذي نظمته شركة شل العالمية، بين طلاب من كبرى الجامعات في دول العالم لتصميم وتصنيع السيارات الموفرة للوقود الصديقة للبيئة، في سنغافورة خلال الفترة من 8 إلى 11 مارس الجاري.

وشارك 18 طالب وطالبة من أقسام مختلفة من الكلية في النهائيات وحققوا نتائج متميزة، وأكد "الخشت" أن تلك المشاركة في الماراثون العالمي، وغيرها من المسابقات، يرتبط بدعم الجامعة لمشاريع الطلاب القابلة للتنفيذ والتي تدعم دور الجامعة لتنمية قدرات طلابها في تنفيذ مشروعات ترتبط بالتنمية وريادة الأعمال.

وشارك في الماراثون فرق طلابية من 25 دولة، من بينها استراليا ونيوزلاندا وكوريا الجنوبية والصين واليابان وسنغافورة وتايلاند وماليزيا والسعودية والفلبين واندونيسيا والهند وباكستان، إلى جانب مصر التي مثلتها جامعة القاهرة و4 جامعات مصرية أخرى، ظهرت بمستوى طيب.

ونظمت جامعة القاهرة، حفل موسيقى لـ"أوركسترا القاهرة السيمفونى"، ضمن فعاليات الموسم الثقافى والفنى لجامعة القاهرة للعام الجامعى 2017/2018، بقاعة الاحتفالات الكبرى بالجامعة.

وبدأ المايسترو ناير ناجي الحفل الموسيقي بمقطوعة الأيدي الناعمة، يليها قصر الشوق، كما قدمت الأوركسترا أهم مؤلفات وأغانى الأفلام السينمائية للموسيقار علي إسماعيل بمشاركة كورال أكابيلد.

ومن جانبه أكد رئيس جامعة القاهرة، إن الجامعة شهدت تحول سريع في النظام الإلكتروني في التعاملات المالية، مشيرًا إلى أن مجلس الجامعة شدد على أن تكون كافة الحسابات من أي نوع داخل حسابات البنك المركزي، ضمانا للشفافية وعمليات الإصلاح المالي والإداري.

وشدد الخشت على عدم وضع أي أعباء مالية علي العاملين بالجامعة وعدم المساس بأوضاعهم في أي مجال من المجالات خاصة في الخدمات الطبية المقدمة لهم في مستشفيات الجامعة، موضحًا أن الجامعة تولي أهمية كبيرة بالعاملين بها من أجل الأرتقاء بمستواهم المهني والمعيشي بما يعود بالنفع على أدائهم في كافة قطاعات الجامعة المختلفة.

وفي جامعة عين شمس، قرر الدكتور محمود المتيني، عميد كلية الطب جامعة عين شمس، فرض غرامة بسيطة لإجبار جميع أقسام الكلية للمشاركة في الدورة 39 لمؤتمر الكلية السنوي، مشيرًا إلى أن العمل الجماعي هام للغاية في أي مؤسسة تريد النجاح والتقدم، موضحا أن الغرامة ليست مبالغ فيها، قائلا: "الغرامة بسيطة وده علشان نرتفع بالكلية طبعا بعض الأقسام اعترضت لوجود مؤتمراتها الخاصة لكن بذلنا الكثير لخروج المؤتمر بهذا التنظيم".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل