المحتوى الرئيسى

«بحث سيزمى ومجمع تكرير».. نشاط وزارة البترول فى أسبوع

03/17 10:33

استهلت وزارة البترول أسبوعها الماضي، بتفقد المهندس طارق الملا وزير البترول أعمال المسح السيزمى بالمياه الاقتصادية المصرية، بالبحر الأحمر، والذى تنفذه تحالف شركات "ويسترن جيكو - شلمبرجير - تى جى إس"، باستثمارات نحو 750 مليون دولار، معلنا انتهاء نحو 9500 كيلومتر طولى من عمليات البحث من إجمالى 10 آلاف كيلومتر المحددة بنسبة 95% من المخطط، أنه فور الانتهاء من معالجة البيانات الجديدة للمشروع، سيتم طرح مزايدة عالمية متضمنة قطاعات جديدة بالبحر الأحمر، قبل نهاية العام الحالي.

كما أعلن المهندس "الملا"، المزيد من الفرص الاستثمارية خلال الفترة المقبلة في مجال التكرير والبتروكيماويات، وذلك خلال الاجتماع الذى عقده وزير البترول مع وفد من شركة تويوتا اليابانية المتخصصة عالميًّا في تنفيذ مثل هذه المشروعات الكبرى برئاسة توشيرو هيداكا الرئيس التنفيذى للطاقة والمشروعات، وتم خلال استعراض دراسة مبدئية لإقامة مجمع متكامل للتكرير والبتروكيماويات بمحافظة السويس.

من ناحية أخرى، وافقت شركة إيني الإيطالية على بيع 10% من حصتها في امتياز حقل شروق البحري للغاز، قبالة السواحل المصرية، إلى شركة مبادلة الإماراتية، بقيمة 934 مليون دولار.

واعتمد "الملا" نتائج أعمال الشركة المصرية لإنتاج الإيثيلين ومشتقاته "إيثيدكو" للعام المالى 2017، ووصل إجمالى مبيعات البولى إيثيلين بنهاية ديسمبر 2017 نحو 351 ألف طن منها نحو 89 ألف طن إجمالى مبيعات البولى إيثيلين بالسوق المحلية.

وأكد الملا، أنه يتم حاليًا تنفيذ مشروعات لرفع كفاءة وتطوير الشبكة القومية للغازات الطبيعية، لمواجهة الزيادة في الاستهلاك وتحقيق المرونة اللازمة لاستيعاب المتغيرات التي تشهدها صناعة الغاز في مصر، جاء ذلك خلال رئاسة الوزير أعمال الجمعية العامة للشركة المصرية للغازات الطبيعية "جاسكو" لاعتماد نتائج أعمالها خلال عام 2017.

وأعلنت وزارة البترول عن ارتفاع إنتاج حقل "النورس" إلى 1.2 مليار قدم مكعب يوميًّا من الغاز الطبيعى، ليحقق أعلى معدلات فى تاريخ منطقة دلتا النيل منذ اكتشاف الغاز الطبيعى بها من نحو 5 عقود.

كما بحث الملا مع السفيرالإيطالى بالقاهرة جامباولو كانتينى، سبل دعم وزيادة التعاون المشترك وتنمية الاستثمارات الإيطالية فى كل مجالات البترول والغاز.

وشهد اللقاء استعراض أنشطة واستثمارات الشركات الإيطالية في مناطق مصر البحرية والبرية، كشركات إينى وإديسون وتكنيب.

وأكد السفير الايطالى، أن بلاده تتطلع إلى زيادة الاستثمارات في مصر في المجالات الاقتصادية المختلفة، خصوصا في أنشطة صناعة البترول والغاز التي شهدت تطورًا ملحوظًا في الفترة الأخيرة.

وشهد وزير البترول، توقيع عقد الاستشارات الهندسية لمشروع مجمع إنتاج حامض الفوسفوريك بمنطقة أبوطرطور في محافظة الوادي الجديد الجاري تنفيذ أعماله حاليّا بتكلفة استثمارية تصل إلى نحو 750 مليون دولار وبطاقة إنتاجية تصل إلى نحو مليون طن سنويّا من حامض الفوسفوريك.

من جانب آخر، احتشد آلاف العاملين بشركات البترول المصرية، الأربعاء الماضى باستاد بتروسبورت في التجمع الخامس، دعما وتأييدًا للرئيس عبدالفتاح السيسى، لتوليه فترة رئاسة ثانية، وذلك خلال المؤتمر التى نظمته النقابة العامة للبترول، بحضور قيادات البترول ورؤساء الشركات، بالإضافة إلى عدد من الشخصيات العامة وممثلى الأزهر والأوقاف، والكنيسة، وحضور رجل الأعمال حسن راتب الذى دعا العاملين بشركات البترول وجموع الشعب المصرى للنزول في أيام 26 و27 و28 مارس الجارى للمشاركة فى الانتخابات الرئاسية، لدعم وتأييد الرئيس عبدالفتاح السيسى في الانتخابات الرئاسية المقبلة، لاستكمال مسيرة التقدم والقضاء على الإرهاب وتحقيق التنمية الاقتصادية فى مصر.

كما أعلنت شركة السهام البترولية، إنه تم نقل نحو 3 مليارات لتر من المنتجات البترولية خلال العام المالى الحالى 2017/2018، ونقل نحو 4 آلاف طن يوميا من البوتاجاز تمثل 67% من منتج البوتاجاز، من إجمالي ما يتم نقله على مستوى الجمهورية، ونقل حصص السولار المقررة لشركات الرصف فى المشروع القومى للطرق، بالإضافة إلى حصتها في نقل المنتجات البترولية الأخرى (البنزين، الغاز الصب، البروبان عالى النقاوة، الأمونيا السائلة والبوتاجاز المخصوص عديم الرائحة).

واستقبل الدكتور صالح الخرابشة، وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردنى، المهندس طارق الملا، إذ جرت مباحثات بين الطرفين تناولا فيها مناقشة الاستراتيجيات التى تم وضعها لتأمين توفير وتنويع مصادر الطاقة بين الأردن ومصر، وكذلك استغلال جميع الطاقات والخبرات المصرية، لتنمية التوسع فى أنشطة الغاز المختلفة بالأردن (شبكات - محطات كهرباء - مناطق صناعية - سيارات - منازل ومناطق تجارية).

وخلال فعاليات المباحثات افتتح الوزيران محطة كهرباء السمرا (المرحلة الرابعة) وهى أحد مشروعات شركة فجر الأردنية المصرية، والتي تم تنفيذها من خلال شركة بتروجت، إذ يتكون المشروع من خط غاز قطر 12 بوصة، ومحطة قياس بقدرة 65 ألف متر مكعب- ساعة.

شهدت وزارة المالية الأسبوع الماضي، أحداث مهمة جاء على رأسها اعتماد الوزير عمرو الجارحي عددا من الإتاحات العاجلة بمبلغ 4 مليار و700 مليون جنيه عن شهر فبراير 2018 لوزارة الصحة ولهيئة السلع التموينية ...

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل