المحتوى الرئيسى

أخبار سوريا اليوم السبت 17- 3- 2018

03/17 13:42

تتسارع وتيرة الأحداث بشكل كبير على مدار الساعة في الأراضي السورية، وحول أخبار سوريا اليوم، السبت، 17 - 3 - 2018، نعرض عددًا من الأنباء التي يتم تحديثها بشكل مستمر.

أخبار سوريا اليوم.. مقتل 11 مدنيًا في قصف جوي تركي

أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان (مقره لندن) اليوم، السبت، بمقتل 11 مدنيا في قصف جوي تركي على مدينة (عفرين) السورية.

ذكرت ذلك النبأ العاجل قناة (العربية الحدث) الإخبارية دون ذكر مزيد من التفاصيل.

وكان المرصد السوري قد أفاد - في وقت سابق اليوم - بأن أكثر من 150 ألف مدني نزحوا من مدينة عفرين السورية، منذ مساء /الأربعاء/ الماضي.

أخبار سوريا اليوم.. تركيا تنفي استهداف المدنيين 

نفى الجيش التركى، اليوم السبت، استهداف مستشفى فى منطقة عفرين السورية التى ينفذ فيها حملة عسكرية منذ شهرين ضد وحدات حماية الشعب الكردية السورية.

وقالت الوحدات والمرصد السورى لحقوق الإنسان مساء أمس الجمعة إن ضربة جوية تركية أصابت المستشفى الرئيسى فى مدينة عفرين مما أسفر عن مقتل 16 شخصا.

وقال الجيش التركى على تويتر "تقارير قصف القوات المسلحة التركية لمستشفى فى عفرين غير صحيحة" مضيفا أنه ينفذ الحملة بطريقة لا تؤذى المدنيين.

ومنذ أن بدأت تركيا هجوما بريا داخل منطقة عفرين السورية فى يناير تمكنت من دفع مقاتلى وحدات حماية الشعب إلى التقهقر من منطقة محاذية لحدودها وحققت تقدما على الجبهتين الغربية والشرقية لمدينة عفرين ذاتها.

وقالت متحدثة باسم مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان إن المكتب تلقى "تقارير مقلقة جدا" عن مقتل وإصابة مدنيين فى عفرين وعن منع مقاتلين أكراد للمدنيين من المغادرة.

 أخبار سوريا اليوم.. نزوح أكثر من 200 ألف مدني 

نزح أكثر من 200 ألف مدنى من مدينة عفرين منذ مساء الأربعاء خشية من الهجوم التركى ضد هذه المنطقة ذات الغالبية الكردية والواقعة فى شمال سوريا، وفق ما أفاد المرصد السورى لحقوق الإنسان السبت.

وقال مدير المرصد رامى عبد الرحمن لوكالة فرانس برس ظهر السبت "نزح ما لا يقل عن خمسين الف شخص بعد منتصف الليل حتى اللحظة من عفرين، ما يرفع عدد النازحين منذ مساء الاربعاء الى مئتى الف".

واضاف "حتى اللحظة المدنيون لا يزالوا ينزحون من مدينة عفرين والمشهد مرعب ومخيف"، مضيفاً "الوضع الانسانى كارثي".

وكان المرصد أفاد فى وقت سابق عن نزوح 150 الفاً منذ مساء الأربعاء، إلا أن 50 ألفاً آخرين فروا من المدينة السبت نتيجة القصف المدفعى المستمر عليها، وخشية من هجوم وشيك للقوات التركية والفصائل السورية الموالية لها.

وتدور حالياً، وفق المرصد السوري، "اشتباكات عنيفة عند أطراف المدينة الشمالية، فى محاولة من قبل القوات التركية والفصائل الموالية لها لاقتحامها".

وبدأت تركيا وفصائل سورية موالية لها فى 20 يناير هجوماً ضد منطقة عفرين تقول إنه يستهدف وحدات حماية الشعب الكردية التى تعتبرها أنقرة "ارهابية". وتمكنت من السيطرة على مساحة واسعة من هذه المنطقة الحدودية.

وتمكنت القوات التركية خلال الأيام الماضية من تطويق مدينة عفرين وعدد من البلدات فى محيطها بشكل شبه كامل باستثناء ممر وحيد يستخدمه المدنيون الذين يفرون بالآلاف الى مناطق أخرى يسيطر عليها المقاتلون الأكراد وأخرى مجاورة تحت سيطرة قوات النظام السورى.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل