المحتوى الرئيسى

6 وزراء في احتفالات جنوب سيناء بالذكري الـ29 لعودة طابا

03/17 13:52

تحتفل محافظة جنوب سيناء هذه الأيام بالذكرى 29 لاسترداد طابا وعودتها إلى أحضان الوطن التى توافق التاسع عشر من مارس من كل عام، وقد بدأت الاحتفالات اليوم برفع اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، العلم المصري على أرض طابا بحضور 6 وزراء هم الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، والدكتور خالد فهمي، وزير البيئة، والمستشار عمرو مروان، وزير شؤون مجلس النواب، والدكتور خالد العناني، وزير الآثار، والدكتور أبو بكر، وزير التنمية المحلية، والدكتور أحمد عماد الدين، وزير الصحة.

وأدي الجميع تحية العلم بمنطقة ساحة العلم بمدينة طابا وعزفت الموسيقى العسكرية "السلام الوطني" إيذانا ببدء الاحتفال وقام حملة المشاعل بايقاد شعلة النصر في اعلي نقطة بطابا وقدم كورال اطفال نويبع عرضا فنيا للاحتفال بهذه الذكرى الوطنية .

وقدم وزير الأثار الدكتور خالد العناني، التهنئة لجميع المصريين بذكرى عودة طابا، مؤكدا أن جنوب سيناء تحتوي على كنوز أثرية وطبيعة خلابة جعلها مطمع لجميع الغزاة على مر العصور ولكن قواتنا المسلحة والشعب المصري العظيم الذي يقف دائما خلف جيشه يضرب المثل في المثابرة لحماية كل حبة رمل.

وأكد اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناءن أن جنوب سيناء شهدت طفرة تنموية في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي حيث تم إقامة عدد من المشروعات الكبرى التي يستشعرها المواطن خلال الفترة القادمة، لافتا إلي أنه تم افتتاح طريق طابا / نويبع بطول ٦٠ كم وتكلفة ١٠٠ مليون جنيه برفقة الدكتور هشام عرفات وزير النقل مما سيساهم في تنشيط الحركة التجارية والسياحية وزيادة حركة الشاحنات من وإلى ميناء نويبع البحري.

وأضاف أنه جاري رفع الكفاءة الشاملة للطرق بجنوب سيناء بإجمالي أطوال 260 كم بتكلفة إجمالية 800 مليون جنيه كما تم تطوير طريق دهب - نويبع والذي تنفذه شركة النيل العامة لإنشاء الطرق بطول ٧٥ كم وبتكلفة إجمالية ٢١٣ مليون جنيه والذى بلغت نسبة تنفيذه ٤٠ % وجاري رفع كفاءة وتوسعة طريق سعال / كاترين بطول 75 كم بتكلفة اجمالية ٣.٦ مليون جنيه بالتطوير الشامل للطرق في جنوب سيناء.

وأوضح أنه تم إنهاء أعمال ازدواج طريق النفق/ عيون موسى بطول 33 كم، كما قامت الهيئة بأعمال إزالة آثار السيول لبعض طرق منطقة جنوب سيناء بتكلفة اجمالية مقدارها 29.1 مليون جنيه حيث تم إنهاء الأعمال بنسبة 100 % وكذلك الانتهاء من تنفيذ أعمال المعابر الايرلندية لتقاطع القنوات الصناعية فى اودية ( المحاش الاعلى – أم أحيا – المراخ ) بتكلفة 15.8 مليون جنيه تم نهو المشروع بنسبة 100 %.

وأكد المحافظ أن ذكرى عودة طابا فخر لجميع المصريين وليس لمواطني سيناء فقط موضحا أن شبه جزيرة سيناء مقبرة الطامعين في مصر والتاريخ يؤكد أن الجيش المصري وشعب مصر دائما علي قلب رجل واحد ضد أي معتدي أو طامع في حبة رمل من ارضها لذلك لابد ان تدرس قصص الكفاح وقصة عودة طابا للأجيال القادمة على مر العصور حتي يفتخروا بصلابة اجدادهم.

وأعلن عن تخصيص الحصة الأولى بجميع مدارس جنوب سيناء يوم التاسع عشر من مارس المقبل لتدريس قصة عودة طابا لحضن الوطن حتي تعلم الأجيال القادمة بسالة المصريين وبطولاتهم فى استرداد الأرض سواء بالحروب العسكرية أو الدبلوماسية المصرية.

وفي نفس السياق قال عدد من مشايخ جنوب سيناء إن عودة طابا إلى مصر في 19 مارس عام 1989 بالسلام عن طريق المفاوضات دليل على أن مصر لم ولن تفرط في شبر من أراضيها، وطابا وهي أصغر مدينة في سيناء جزء من أرض مصر وأثبت المصريون أحقيتنا في تبعتيها إلى مصر.

وتفقد المحافظ منفذ طابا البري وأعمال التطوير التي تشمل إقامة مبنى الركاب وصالات الوصول والسفر وساحة انتظار السيارات وانتهت أعمال المرحلة الأولى بتكلفة 16 مليون جنيه والتى تتزامن مع انتهاء أعمال تطوير المرحلة الثانية بتكلفة 27 مليون جنيه.

كما تم تزويد المنفذ بعدد 22 كاميرا مراقبة لمراقبة الحركة داخل الميناء بالاضافة الي اقامة نقاط مراقبة امنيه من الجانبين المصري والاسرائيلي .

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل