المحتوى الرئيسى

21 مارس.. مصطفى الفقي يفتتح مؤتمر الفن الإسلامي في مواجهة التطرف

03/16 20:33

صرح مدير مكتبة الإسكندرية، د. مصطفى الفقي، بأن مكتبة الإسكندرية تبنت في إطار برنامجها لمكافحة التطرف برنامجًا لإحياء الفنون الإسلامية، لافتا إلى أنه يهدف البرنامج لإحياء عدد من الفنون الإسلامية التي تعكس حب الحياة لدى المسلمين وتفاعلهم مع الحياة بإبداعات فنية كانت غير مسبوقة.

وأضاف أنه سيفتتح مؤتمر الفن الإسلامي في مواجهة التطرف الذي تنظمه مكتبة الإسكندرية، بدعم من المجلس الدولي للمتاحف والمنظمة الإسلامية للتربية والثقافة والعلوم، ويستمر على مدار ثلاثة ايام، من 21 إلى 23 مارس الجاري،، بحضور د. إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة.

وأكد أن هذا المؤتمر يشهد مشاركات دولية من السويد والهند وزامبيا وبنجلاديش وكينيا وبريطانيا وفرنسا، وكذلك مشاركات عربية من الجزائر وتونس والمغرب والسعودية والأردن والعراق.

وأشار إلى أن الفن الإسلامي يشهد علي التنوع الثقافي من الصين إلى المغرب، لافتا إلى أن المؤتمر وجه نحو استضافة باحثين من أجيال مختلفة، حيث يشارك فيه د. عاطف منصور، عميد كلية الآثار في جامعة الفيوم، الخبير الدولي في العملات الإسلامية ببحث تحت عنوان «ثقافة الآخر في المسكوكات الإسلامية»، ود. أحمد رجب، وكيل كلية الآثار بجامعة القاهرة، والخبير الدولي في العمارة الإسلامية بالهند ووسط آسيا، ببحث عن «الفنون الإسلامية: التنوع واحترام الآخر».

فيما دفعت مكتبة الإسكندرية بباحثين شباب منها في هذا المجال منهم د. رضوى ذكي، التي تقدم بحثا فريدًا عنوانه «العناصر المعمارية المسيحية في مساجد مدينة القاهرة».

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل