المحتوى الرئيسى

جناح الإمارات في "الرياض الدولي للكتاب" يبرز تراث الدولة الحضاري

03/16 18:20

شعار معرض الرياض الدولي للكتاب

يشهد جناح دولة الإمارات ضيف شرف معرض الرياض الدولي للكتاب في دورته للعام الحالي 2018، فعاليات كثيرة متنوعة تبرز المنتج الثقافي الإماراتي المتنوع في مجال الكتب ومتاحفها وفنونها وتراثها الحضاري، من خلال مشاركة 18 مؤسسة ثقافية إماراتية. 

ومن بين الفعاليات التي يتضمنها جناح الإمارات في المعرض برامج للأطفال وأمسيات شعرية وندوات، حيث تقدم وزارة الثقافة وتنمية المعرفة الجدارية المشتركة والفرق الشعبية والحلقة الشبابية. 

ويقدم المجلس الإماراتي لكتب اليافعين خلال فعاليات المعرض قراءات قصصية للأطفال، في حين يقدم مجلس السعادة للطفل شاشة عرض لبرامج تثقيفية وكرتونية إضافة لورشة الكتب الصامتة وورش الرسم ومسابقات للأطفال وتوزيع للهدايا لجميع الأطفال المشاركين في مسابقة "مجلة ماجد والدفاتر وبوك مارك وكتاب التلوين وأكياس الورق".

وتشهد برامج الأطفال تجول للشخصيات الكرتونية داخل المعرض إضافة إلى عرض يوميات مع شخصيات مجلة ماجد من ناشيونال جيوجرافيك لـ"مشاعل الشحي وأحمد خميس"، علاوة على شخصيات "افتح يا سمسم" لأسماء الشامسي.

ويقدم اتحاد كتاب وأدباء الإمارات أمسية شعرية لحبيب الصايغ، وتقدم أكاديمية الشعر أمسية للشاعر كريم معتوق، فيما تقدم هيئة الشارقة للكتاب أمسية شعرية للشاعر حسن النجار وطلال الجنيبي وندوة أدبية لعبدالله النعيمي وفتحية النمر.

كما تقدم جمعية الناشرين الإماراتيين ندوتين الأولى بعنوان "واقع النشر في دولة الإمارات" لأحمد آل علي وجمال الشحي والثانية بعنوان "تجارب النجاح في مجال النشر والقراءة" تقدمها نورة هدية وعلاء داوود.

وعن حفلات توقيع الكتب فإن برنامج جناح الإمارات يشمل توقيع ثمانية كتب تشمل كتاب سيرة حاكم لدار نشر هيئة الفجيرة للكاتب مراد عبدالله البلوشي وكتاب آدم لدار ملهمون للنشر للكاتبة شيماء الحوسني وكتاب تقنيات الكتابة الإبداعية لدار سما للنشر والتوزيع للكاتبة الدكتورة فاطمة البريكي وكتاب دونجوان لدار نشر دارك للكاتب عبدالله النعيمي وكتاب لا أريد لهذه الرواية أن تنتهي لدار ورق للكاتب سلطان فيصل وكتاب استشراف القلوب لدار ملهمون للنشر للكاتب الدكتور حمد الحمادي وكتاب الكاتبة علياء الخزامي وكتاب المنقذ للكاتب عمر العويس، وذلك خلال أيام المعرض.

وكانت فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب في دورته الحالية انطلقت، الأربعاء، تحت شعار "الكتاب.. مستقبل التحول" برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، بمشاركة 500 دار نشر عربية وعالمية.

 ويعد المعرض الذي تشرف على تنظيمه وزارة الثقافة والإعلام السعودية من أكبر الفعاليات الثقافية في المملكة والأكثر مبيعاً من بين معارض الكتاب العربية، حيث استقبل المعرض في دورة العام الماضي أكثر من 400 ألف زائر على مدى 10 أيام، وبلغ إجمالي المبيعات 72 مليون ريال. 

ويتضمن البرنامج الثقافي المصاحب للمعرض 80 فعالية ثقافية خصص منها 15 فعالية للقراءة وروعي في اختيارها أنها تتواءم مع متطلبات الثقافة الآنية التي تفرضها متغيرات الحياة بجميع أشكالها. 

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل