المحتوى الرئيسى

الفرقة الوطنية تستمع إلى مستثمرين يهود تم النصب عليهم

03/16 14:59

وزير داخلية المغرب: داعش ما زال الخطر الإرهابي الأول عربيًا

«إيلاف» من الرباط: تستهل "إيلاف المغرب" جولتها في الصحافة المغربية الصادرة اليوم الجمعة بـ"المساء" التي كتبت أن الفرقة الوطنيّة للشرطة القضائية دخلت على خط التحقيقات في ملف ثقيل يمكن أن يطيح بأسماء وازنة بعد تعليمات من الوكيل العام للملك، خاصة بعد أن تبين أن الأمر يتعلق بمستثمرين أجانب تم النصب عليهم في مبالغ مالية كبيرة قدرت بما يناهز 30 مليار سنتيم مغربي ، ووجود عدد من الضحايا الأجانب، الذين أرادوا الاستثمار في مشاريع بالمغرب.

وكتبت "المساء" أن هذا الملف فجَّره مستثمرون أجانب، بينَهم شخص انتحر بعد أن تَم النصب عليه في مبلغ 15 مليون يورو وضحيَّة ما زال على قيد الحياة تَم النصب عليه في مبلغ 4 ملايين يورو، من طرف المنسق العام لأحد الأحزاب السياسيّة المعروفة وموثقة ورجل أعمال مَعروف.

وأضافت الصّحيفة ذاتها أن الفرقة الوطنيّة دخلت على خط التحقيق في ملابسات الملف، الَّذِي وصل إلى الكونغرس اليهودي العالمي، بعد أن تبيّن أن مستثمرين يهود تم النصب عليهم في مبالغ مالية كَبِيرَة.

إحالة عصابة تزور وثائق رسميّة على النائب العام بالرباط

الصّحيفة ذاتها كتبت أن الشرطة القضائية أحالت على محكمة الاستئناف بالرباط شبكة إجرامية

وصفت بالخطيرة، متابعة من أجل تُهم تكوين عصابة إجرامية في النصب والاحتيال، مع التزوير في وثيقة رسميّة والتزوير في وثائق إدارية وصناعة أختام الدّولة.

وأضافت "المساء" أن أفراد العصابة اعتقلوا بتنسيق مع موظفين بمصالح تابعة للدولة، بينها الوكالة الوطنيّة للمحافظة العقارية، إذ تَم نصب كمين أوقع باثنين منهم، وبعد الاستماع إليهما تمهيدياً تَم الانتقال إلى منزل أحدهما، حيث حجزت مجموعة من الوثائق والملفات المهنيّة الخاصّة بالموثقين والعدول، إضافة إلى آلة تقليديّة للكتابة، تمكّنهم من إنجاز عقود وفق شكليات تحترم طريقة الكتابة الخاصة بالعقود القديمة.

تحذّير : دعم "بوليساريو " يهدّد دُول أوروبا بعدم الاستقرار

"المساء" كتبت كذلك أن مؤسسة خبراء أوروبية تحذّر من أن دعم " بوليساريو " يهدّد دُول أوروبا بعدم الاستقرار، مضيفة أن تجمع ضغط أوروبي، حذّر أول من أمس، من مخاطر عدم الاستقرار التي ستهدد الاتحاد الأوروبي في حالة ألغي اتفاق الصيد البحري مع المغرب.

ونسبة إلى مصادر الصّحيفة فإن محاولات إضعاف المغرب تحمل مخاطر عدم استقرار أوروبا، لكون المغرب ضامن الاستقرار في منطقة شمال إفريقيا، محذراً من أن دعم محكمة العدل الأوروبية لجبهة البوليساريو في مواجهتها لمصالح المغرب قد يفتح الطريق لإضفاء الشرعيّة على الاطروحات الإنفصالية داخل الاتحاد الأوروبي.

القبض على فرقة أمنية مزورة اغتصبت 8 فتيات

تقرأ "إيلاف المغرب" بـ"الصّباح" أن الشرطة القضائية التابعة لأمن المحمدية (جنوب الرباط) أحالت فرقة أمنية مزورة اغتصبت 8 فتيات على الوكيل العام (النائب العام) لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، بعد إلقاء القبض على عناصرها و تفكيكها بمدينة المحمدية.

وأضافت الصّحيفة ذاتها أن الفرقة الأمنيّة المزورة تتكوّن من 7 أشخاص بينهم 5 يعتبرون من أخطر العناصر الإجرامية بِسَبَب ما نُسب إليهم من جرائم ثقيلة، عملوا على ترويع ساكنة المحمدية واغتصاب واحتجاز مجموعة من الفتيات باستعمال العنف وانتحال صفة رجال أمن.

وأضافت "الصّباح" أن المتهمين الخمسة اعتبروا من المنفذين المباشرين لجرائم الاغتصاب والاحتجاز وانتحال صفة أمنيين باستعمال بدل حراس الأمن الخاص، وحمل شارات مزورة للأمن الوطني وعصي ووضع حرف (ش) على لوحة السيارة، وغير ذلك، وعنصرين اثنين قدما مساعدات للمجموعة الإجرامية قصد تنفيذ الجرائم المذكورة.

وزراء يستعدون لاختيار كتاب عامين جدد لوزاراتهم

الصّحيفة ذاتها كتبت أن العديد من الوزراء يستعدون لاختيار كُتاب عامين جدد لملء المناصب الشاغرة الَّتِي خلّفها زلزال الحسيمة، أو بسبب إحالة آخرين على التقاعد، وعدم التجديد لهم بعدما ساءت العلاقة مَعَهُم.

وأضافت "الصّباح" أنه يُنتظر أن يختار وزراء تم تعيينهم أخيراً في حكومة العثماني كتاباً عامين جدداً، خصوصاً في الصحة والإسكان والسياحة والثقافة، فيما نجح رشيد الطالبي العلمي، وزير الشباب والرياضة، في طي ملف الكاتب العام السابق للوزارة من دون أضرار، لاسيما أن معلومات متفرّقة كانت تصله تتحدث عن مؤامرة كبيرة كانت تهيأ ضده، قبل أن يبطل مفعولها قرار الإعفاء.

دركي بميسور يتعرض لمحاولة ذبح من قبل فتاة

أما "الأخبار" فكتبت أن دركياً يشتغل في المركز الترابي بمدينة ميسور (جنوب) تعرض، لمحاولة ذبح باستعمال السلاح الأبيض، ما خلّف إصابته بجروح خطيرة على مستوى العنق والرأس، استدعت نقله على وجه السرعة باستعمال مروحية إلى المستشفى العسكري في الرباط لوقف النزيف، ورتق الجروح الناجمة عن محاولة الذبح.

وأضافت الصّحيفة ذاتها أن أصابع الاتهام وجهت إلى فتاة تتحدّر من الدار البيضاء كانت على علاقة عشق و غرام مع الدركي، لكنها انتهت بفراق.

ونسبة إلى مصادر "الأخبار" فإن السلطات الأمنيّة ألقت القبض على الفتاة التي يرجح أنها حلّت ضيفة على الدركي في الليلة ذاتها التي تعرض فيها لمحاولة الذبح.

وأضافت الصّحيفة أن الحادث خلّف حالة استنفار في إدارة الدرك والسلطات المحلية، وأن أصدقاء الدركي هم من سارعوا إلى إخبار الإدارة للتدخّل الاستعجالي بعد توصلهم بمعطيات تعرضه لمحاولة الذبح، حيث وجد الضحية مدرجا في دمائه ويحاول وقف نزيفه.

ابن كيران يكشف مُعطيات جديدة عن قرار إعفائه

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل