المحتوى الرئيسى

استئناف المحادثات بين الحكومة الكولومبية وحركة تمرد

03/16 16:12

انتخابات تشريعية حاسمة لتعزيز السلام في كولومبيا

كيتو: استأنفت الحكومة الكولومبية وحركة "جيش التحرير الوطني" المتمردة الخميس في كيتو محادثات السلام التي علقتها بوغوتا في 10 يناير بسبب مجموعة من الاعتداءات لجيش التحرير الوطني.

وتهدف هذه المحادثات التي تجرى في مزرعة للرهبان اليسوعيين في ضواحي العاصمة الاكوادورية، الى الاتفاق على وقف جديد لإطلاق النار من شأنه ان يمهد الطريق لاتفاق سلام نهائي.

وهذه الجولة الخامسة من المفاوضات التي ستستمر حتى 18 مايو، تجرى في إطار سياسي يتسم بمزيد من العداء، بعدما تصدر اليمين المعارض لاتفاق السلام مع حركة التمرد الكولومبية السابقة "فارك" الانتخابات النيابية، الأحد الماضي في كولومبيا.

وقال رئيس الوفد الحكومي غوستافو بل "نلمح نورا في نهاية الطريق سيقودنا الى إنهاء النزاع المسلح مع جيش التحرير الوطني (تمرد يستلهم تشي غيفارا) من اجل بناء هذا السلام الدائم والثابت".

ويحاول خوان مانويل سانتوس الذي سيتنحى عن الحكم في اغسطس، ان يعقد مع جيش التحرير الوطني اتفاق سلام مماثلا لذلك الموقع مع تمرد "فارك"، المنزوع السلاح اليوم وتحول حزبا سياسيا.

وقد طبق وقف اطلاق نار ثنائي مع جيش التحرير الوطني، وهو الأول الذي يعقد مع هذا التمرد، من الاول من اكتوبر 2017 حتى 9 يناير 2018. ولم يتم تجديده بسبب سلسلة اعتداءات للتمرد بالمتفجرات قتلت ثمانية من عناصر الشرطة واصابت عشرات بجروح.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل