المحتوى الرئيسى

البيت الأبيض ينفي إقالة مستشار الأمن القومي

03/16 13:50

نفى البيت الأبيض اليوم الجمعة، التقارير التي كشفت عن قرار للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، لإقالة مستشار الأمن القومي الأمريكي اتش ار ماكماستر.

وأكدت شبكة «C.N.N» الأمريكية، أن السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض سارة ساندرز قالت عبر موقع التواصل الاجتماعي«تويتر»، «إن الرئيس لديه علاقة عمل جيدة مع مستشاره للأمن القومي، وأنه لا توجد تغييرات في مجلس الأمن القومي».

وأضافت الشبكة، أن تعامل «ترامب» مع «ماكماستر» يشبه نفس التعامل مع وزير الخارجية السابق ريكس تيلرسون، والذي كان دائم النفي للتقارير التي كانت تؤكد استقرار «ترامب» على اقالته، وبحسب مصادر في البيت الأبيض، فإن «ترامب» لديه قناعة كبيرة لاقالة «ماكماستر» لكنه يأخذ وقته في الإعلان لأنه لا يريد إحراج أو اذلال جنرال سابق في الجيش، وهو يريد انتقالًا سلسًا.

ووفقا للتقرير الذي نشرته «C.N.N»، إذا كان القرار رسميًا فإن «ماكماستر» سيصبح مستشارًا ثانيًا للأمن القومي ليترك المنصب الأول في مجلس الأمن القومي.

وأشارت المصادر إلى أن «ماكماستر» كان له دورًا استشاريًا حول أوضاع الأمن القومي الحساسة مثل برنامج الأسلحة لكوريا الشمالية والاتفاق النووي الإيراني، وسيؤدي رحيله إلى إزالة صوت السياسة الخارجية المطلع من دائرة «ترامب» الداخلية التي تفتقر إلى العديد من المسؤولين ذوي الخبرة في الأمن القومي.

وانتقد دونالد ترامب «ماكماستر» في تغريدة على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر» في وقت متأخرالشهر الماضي وقال: «نسي الجنرال ماكماستر أن يقول إن نتائج انتخابات عام 2016 لم تتأثر أو تغيرت من قبل الروس»، وبحسب المصادر فقد اشتكى الرئيس الأمريكي أيضا من أن جلسات «ماكماستر» الإعلامية كانت طويلة جدًا.

وقال التقرير إن من بين المرشحين المحتملين لشغل المنصب خلفًا لـ«ماكماستر»، السفير الأمريكي السابق لدى الأمم المتحدة جون بولتون، أو ورئيس هيئة موظفي مجلس الأمن القومي كيث كيلوج.

يتابع وزير القوى العاملة محمد سعفان، سير الانتخابات الرئاسية من خلال مكتب التمثيل العمالى التابع للوزارة، بسفارات وقنصليات مصر بالخارج. وتلقي الوزير تقريرًا عبر المستشار العمالي بميلانو إيطاليا، عزت ...

شهدت السفارة المصرية فى هولندا، تزايدًا ملحوظًا في أعداد المشاركين فى الانتخابات الرئاسية للإدلاء بأصواتهم، في الساعات الأولى من اليوم الأول لتصويت المصريين في الخارج، حيث من المقرر أن يستمر التصويت ...

نرشح لك

Comments

عاجل