المحتوى الرئيسى

في 9 سنوات فقط.. محطات من حياة «فيروز» مع النجومية

03/16 12:35

في الخامس عشر من شهر مارس عام 1943، شهدت الدنيا ميلاد نجمة لمعت في سماء الفن والكوميديا وتربعت على عرش قلوب المصريين لعشرات السنين دون منافس، ولدت «بيروز آرتين كالفايان» لأسرة غير مصرية، من أصول أرمينية، لكن ماء النيل الذي شربته جعل دمها مصري للدرجة التي جعلت الجميع يؤمن تمامًا أن خفة ظلها لا يمكن أن تكون إلا مصرية.

تم اكتشافها على يد فنان كوميدي لبناني يُدعى إلياس مؤدب والذي ألف لها منولوج خاص بها، لتؤديه لأول مرة على مسرح أحد الملاهي الليلية في القاهرة، وبعد ذلك اشتركت في مسابقة المواهب التي كانت تُقام في «الأوبيرج»، وفازت بالمركز الأول، حيث أن طريقة غنائها ورقصها جعلت أعين الحضور تتسع اندهاشًا مما يشاهدونه من موهبة فريدة من نوعها.

ارتفعت حرارة كفوف الحضور من كثرة التصفيق، وكان من بينهم عدة منتجين، يحضرون هذه المسابقة سنويًا للحصول على المواهب المميزة ليصنعوا منهم أبطالًا لأفلام السينما، وقف الجميع عندما أنهت الطفلة المنولوج الخاص بها، وهم والدها بحملها لتنزل من على المسرح، ليفاجئه «أنور وجدي» بقوله إنه يريد أن تكون فيروز بطلة لفيلمه القادم، ليسبق جميع المنتجين الحاضرين في الحصول على نجمته الصغيرة.

وبالفعل مضى والد فيروز عقد احتكار مع الفنان أنور وجدي على أن يكون أجرها ألف جنيه في الفيلم الواحد، وانطلقت فيروز الصغيرة، صاحبة الموهبة الكبيرة، وصورت أول فيلم باسم «ياسمين»، وكان الفيلم بطولة مشتركة بين أنور وجدى وفيروز، وحقق نجاحا ساحقًا، حيث كانت إيراداته هي الأعلى عام 1950، وكان عمرها حينها سبع سنوات فقط.

بعد أن صورت «فيروز» العديد من الأفلام مع أنور وجدي، قرر والدها أن يفسخ عقد الاحتكار معه لتكون ابنته حرة، وأنتج لها فيلم «عصافير الجنة» وشاركها فيه أخواتها نيللي وميرفت، ولم يلقى الفيلم نجاحًا كبيرًا كما حدث في أفلامها مع أنور وجدي، وبدأت أدوارها في السينما تقل، حتى بدأت تظهر في أفلام مع إسماعيل يس.

مثلت بعد ذلك في فيلم «بفكر في اللي ناسيني»، ليكون آخر فيلم تطل فيه النجمة الصغيرة على الشاشة، لتترك الفن للأبد، بعد أن حققت في تسع سنوات نجاحًا دام إلى اليوم، وفارقت الفن في عمر السادسة عشر من عمرها، بعد أن أصبحت شابة وفقدت ملامح طفولتها، مما جعلها تقرر الابتعاد للمحافظة على لقب الطفلة المعجزة في أذهان كل محبيها.

بدأ حفل تخرج أوائل الدفعات الجديدة لخريجى كليات الطب بالنقابة العامة للأطباء، وذلك على هامش انعقاد الجمعية العمومية العادية. وتناقش الجمعية العمومية اليوم العديد من النقاط هى: ملاحظات الجهاز المركزى ...

توافدت أعداد كبيرة على مقر السفارة المصرية في عمان، للإدلاء بأصواتهم في الساعات الأولى من اليوم الأول لتصويت المصريين في الخارج بالانتخابات الرئاسية، ومن المقرر أن يستمر التصويت لـ3 أيام هي 16 و17 ...

احتشدت أعداد كبيرة من المسيحيين المصريين بالكويت، في القداس الصباحى بكنيسة مارمرقس في محافظة حولي، اليوم الجمعة، تمهيدًا للذهاب لمقر السفارة المصرية هناك للإدلاء بأصواتهم فى الانتخابات الرئاسية، عن ...

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل