المحتوى الرئيسى

وكالة: استحالة نقل مادة "نوفيتشوك" في حقيبة ابنة سكريبال بسبب رائحته

03/16 12:13

رجح العضو السابق في لجنة الأسلحة البيولوجية في الأمم المتحدة والخبير العسكري إيغور نيكولين، اليوم الجمعة 16 مارس، عدم إمكانية نقل مادة "نوفيتشوك" السامة، التي سمم بها ضابط المخابرات الروسية السابق سيرغي سكريبال، في حقيبة ابنته، لأن المادة تتميز برائحتها اللاذعة والمفعول الفوري.

وكانت صحيفة "تلجراف" البريطانية نقلت عن مصادر أمنية أن أحدا وضع السم في حقيبة ابنة سكريبال في موسكو على أمل فتح الحقيبة عن الوصول إلى سالزبوري فقط.

وقال نيكولين لوكالة "سبوتنيك": "أعتقد ذلك من غير المرجح، إذ يصعب استخدام هذه المادة دون أن يلاحظ أحد، على نقيض غاز "السارين". إذ تمتلك المادة رائحة لاذعة وبشعة، أما "السارين" فلا يملك لونا أو رائحة ويمكن استخدامه دون أن يلاحظ أحد، أما هذه المادة فمن غير الممكن".

ووفقا لأقواله، فإن مادة "نوفيتشوك" لا تحتاج إلى فترة طويلة لتأخذ مفعولها، وفي حال عدم حقن الترياق للشخص بعد الاتصال مع المادة فإنه لا يملك فرصة للبقاء في قيد الحياة.

وأضاف الخبير: "أيا كان الشخص الذي يقف وراء ذلك فهو لم يقم بعمله بمهارة، إذ أنه عرض حياة عدد كبير من الناس الأبرياء للخطر. إنه لا يشبه إجراءات أجهزة الأمن".

ويرى نيكولين أن في حال رغبة بريطانيا في البحث عن الحقيقة، فلابد من جذب الخبراء الروس وتقديم الأدلة، على سبيل المثال الوعاء الذي كان يحتوي الغاز، مشيرا إلى أن تصريحات رئيسة الوزراء تيريزا ماي تثير الاستغراب.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل