المحتوى الرئيسى

«البر والوفاء للوالدين» موضوع خطبة الجمعة بجنوب سيناء

03/16 11:49

قال الشيخ إسماعيل الراوى، وكيل وزارة الأوقاف بجنوب سيناء، إن خطبة الجمعة اليوم، بجميع مساجد المحافظة، ستتناول البر والوفاء للوالدين.

وأشار "الراوي" في تصريحات له: إلى: "أن برُّ الوالدين، والإحسان إليهما، كان سَمْتَ الأولين، وكان شِيمَةَ مجتمعات المؤمنين أجمعين، منذ بعثة النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلَّم إلى يوم الدين، لأن الله عزَّ وجلَّ عندما قضى أن نعبده ونُوَّحده عزَّ وجلَّ، كان الأمر التالي مباشرة لذلك هو القيام بحقوق الوالدين: (وَقَضَى رَبُّكَ  أَلا تَعْبُدُوا إِلا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا)".

فقال صلى الله عليه وسلَّم:(مَنْ أَرَادَ أَنْ يُبْسَطَ لَهُ فِي رِزْقِهِ، وَيُنْسَأَ لَهُ فِي أَثَرِه أي: يُؤخر عمره فَلْيَبِرّ وَالِدَيْهِ، وَلْيَصِلْ رَحِمَهُ) (رواية أحمد عن أنس رضي الله عنه).

عبادةٌ سهلةٌ ويسيرة، جعلها النبي هي العبادة التي بها فَتْحُ الأرزاق لأمة النَّبِيِّ، وبها طول الأعمار بلا تعبٍ ولا مرضٍ  ولا عناء، ناهيك عن قوله صلى الله عليه وسلَّم: (ثلاث دعوات لا ترد: دعوة الوالد لولده، ودعوة الصائم، ودعوة المسافر) (البيهقي عن أبي هريرة رضي الله عنه) دعاؤهما مستجاب، إذا دعوا للمرء في أي أمرٍ أجابهم الكريم الوهاب عزَّ وجلَّ.

وقد كان صلى الله عليه وسلَّم حريصًا على تربية أبنائه على هذه القيم الكريمة، حتى في أمسِّ حاجات المسلمين، فعندما دعا داعية إلى الجهاد، وطالب الشباب إلى الخروج إلى الجهاد، جاءه رجلٌ  شابٌ وقال: يا رسول الله إنِّي أريد أن أجاهد معك، فقال صلى الله عليه وسلَّم: (هل أحد أبويك حي؟ قال: نعم، وقد تركتهما يبكيان. فقال صلى الله عليه وسلَّم - وهو الرحمة المهداة: (ارجع إليهما وأضحكهما كما أبكيتهما، وفيهما فجاهد) فجعل الجهاد في سبيل الوالدين كالجهاد في سبيل الله، لأنه اعترافٌ بالجميل، وتربية للقيم الأصيلة الإسلامية التي تدعو المؤمن إلى الاعتراف والإقرار لكلِّ مَنْ أسدى إليه نعمة، أو فعل معه معروفًا، أن يكافئه بما يليق بذلك.

توافدت أعداد كبيرة من المصريين فى أستراليا على مقر السفارة المصرية فى كانبرا، للإدلاء بأصواتهم في الساعات الأولى من اليوم الأول لتصويت المصريين في الخارج بالانتخابات الرئاسية، والذى من المقرر أن ...

توافدت أعداد كبيرة على مقر السفارة المصرية فى إيطاليا، للإدلاء بأصواتهم فى الساعات الأولى من اليوم الأول لتصويت المصريين في الخارج بالانتخابات الرئاسية، حيث إنه من المقرر أن يستمر التصويت لـ3 أيام هى ...

احتشدت أعداد كبيرة من أبناء الجالية المصرية فى باريس أمام مقر السفارة المصرية؛ للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية المصرية 2018. وارتدى الشباب الأعلام المصرية والتيشيرتات، مرددين الأناشيد ...

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل