المحتوى الرئيسى

استقالة رئيس وزراء سلوفينيا إثر إبطال استفتاء حكومي

03/16 09:39

رئيس الوزراء السلوفيني المستقيل ميرو سيرار

قدّم رئيس الوزراء السلوفيني ميرو سيرار استقالته بعد إبطال القضاء استفتاء نظّمته الحكومة ووافق فيه الناخبون على مشروع حكومي ضخم للبنية التحتية.

وقال سيرار، خلال مؤتمر صحفي، إن "قوى الماضي لا تسمح لنا بالعمل من أجل الأجيال المقبلة.. أقدم استقالتي إلى البرلمان".

وأبطلت المحكمة الدستورية الاستفتاء الذي جرى في سبتمبر/أيلول 2017 ووافق خلاله الناخبون على مشروع حكومي ضخم لتطوير ميناء كوبر على ساحل البحر الأدرياتيكي.

ووافق الناخبون في الاستفتاء على بناء خط للقطارات لخدمة المرفأ التجاري الكبير الوحيد للبلاد الذي يكتسب أهمية استراتيجية.

وتطوير المرفأ الذي تقدر كلفته بأكثر من مليار يورو، مشروع أساسي في برنامج حكومة سيرار الذي كان يأمل في إطلاق الأشغال المرتبطة به في الصيف، وأبطلت المحكمة الدستورية الاستفتاء لأنها رأت أن الحكومة قصرت في واجبها التزام الحياد عبر تمويل الحملة بأموال عامة.

وكان حزب الوسط الحديث الذي يقوده ميرو سيرار يستعد لانتخابات تشريعية صعبة ستجرى في يونيو/حزيران أو يوليو/تموز بعد ولاية من 4 سنوات.

وكان الحقوقي السابق ميرو سيرار البالغ من العمر 54 عاما قد فاز في الانتخابات التشريعية على رأس الحزب الذي أنشأه، بعد أشهر فقط على دخوله الساحة السياسية، لكن قرار المحكمة جاء بعد سلسلة من الأزمات التي أضعفت الأغلبية الحكومية.

وشلت سلسلة إضرابات هذا البلد الصغير العضو في الاتحاد الأوروبي منذ بداية العام الجاري، لتحقيق مطالب اجتماعية للموظفين الحكوميين الذي يطالبون بزيادة الأجور.

واستأنفت سلوفينيا نموها الاقتصادي الذي بلغت نسبته 5% في 2017 وهي الأعلى منذ 10 سنوات، بعدما شهدت انكماشا حادا في 2012 و2013 بسبب صعوبات واجهها القطاع المصرفي.

لكن الحكومة لم ترد حتى الآن على مطالب المضربين معتبرة أن زيادة الأجور في الوظائف الحكومية "ستغرق سلوفينيا مجددا في الانكماش".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل