المحتوى الرئيسى

النزاع السوري يدخل عامه الثامن بمزيد من القتل والتهجير

03/16 06:43

نازحون مدنيون من غوطة دمشق الشرقية

جدول أعمال مفاوضات جنيف حول النزاع السوري

جرحى في النزاع السوري يقصدون مستشفيات اسرائيل لتلقي العلاج

ديلي تلغراف: إدلب تحت أعنف قصف منذ بدء النزاع السوري

كيف يزيد الهجوم التركي من تعقيد النزاع السوري؟

مساعدات جديدة الى الغوطة الشرقية والنزاع السوري يدخل عامه الثامن

عدرا: خرج نحو 20 ألف مدني من الغوطة الشرقية الخميس في نزوح جماعي يُعدّ الأكبر منذ بدء التصعيد العسكري، تزامنا مع تقدم ميداني لقوات النظام من شأنه تسريع استعادتها كامل المنطقة المحاصرة قرب دمشق.

ودخل النزاع الدامي في سوريا الخميس عامه الثامن مع حصيلة قتلى تخطت 350 ألف شخص، فيما تستمر المعارك على جبهات عدة، تحديداً في شمال البلاد.

ودفع هجوم تقوده القوات التركية مع فصائل سورية موالية أكثر من 30 الف مدني الى النزوح خلال 24 ساعة من مدينة عفرين ذات الغالبية الكردية.

وتدفق الاف المدنيين من بلدات عدة تقع في جيب تحت سيطرة فصيل "فيلق الرحمن" في جنوب الغوطة الشرقية، الى مناطق قوات النظام بعدما أعلنت عن فتحها ممراً آمناً تزامناً مع سيطرتها على حمورية، أبرز بلدات المنطقة، بعد ايام من الغارات والقصف الكثيف، وفق المرصد السوري لحقوق الانسان.

لكن المرصد اضاف لاحقا ان هيئة تحرير الشام (النصرة سابقاً) "تمكنت بدعم من مقاتلي فيلق الرحمن من استعادة السيطرة على أجزاء واسعة من بلدة حمورية بعد شن هجوم مضاد".

واشار المرصد الى "معارك عنيفة بين الطرفين مع قصف متبادل، أدى الى مقتل 14 عنصراً على الاقل من قوات النظام وإصابة عدد كبير بجروح متفاوتة".

ولهيئة تحرير الشام وجود محدود في جيب سيطرة فيلق الرحمن في جنوب الغوطة الشرقية.

وباتت قوات النظام تسيطر على أكثر من سبعين في المئة من مساحة الغوطة الشرقية، بعد نحو شهر من بدئها هجوماً عنيفاً على المنطقة.

واشار مدير المرصد رامي عبد الرحمن الى توقف النزوح بحلول المساء.

وقال "إنه النزوح الجماعي الأكبر منذ بدء قوات النظام هجومها على الغوطة الشرقية" في 18 شباط/فبراير.

وحمل المدنيون، وغالبيتهم نساء واطفال، أغراضهم وحقائبهم وخرج معظمهم سيراً ويجر بعضهم عربات أطفال، بينما استقل آخرون دراجات نارية وسيارات وفق ما أفاد مراسلان لوكالة فرانس برس على جانبي المعبر الذي سلكوه من حمورية.

وذكر المرصد مساء الخميس ان آلاف المدنيين الذين خرجوا كانوا لا يزالون في العراء في مناطق سيطرة قوات النظام التي لم تتوقع خروج هذا العدد.

على جبهة أخرى في الغوطة الشرقية، سيطرت قوات النظام الخميس على بلدة الريحان (متاخمة لدوما)، ما يقلص مساحة سيطرة جيش الاسلام في هذا الجيب الى مدينة دوما، بعد السيطرة على كل المزارع في محيطها.

وقال المرصد ان التقدم تم "بقيادة ضباط ومستشارين روس".

وأعلن نائب المتحدث باسم الأمم المتحدة فرحان عزيز حق الخميس ان "الاعداد الحقيقية للاشخاص الذي خرجوا من الغوطة الشرقية ليست معروفة، كما هو الحال بالنسبة لوجهة جميع النازحين".

وأوضح أن الأمم المتحدة تحاول تقييم احتياجات المراكز الاجتماعية بما فيها مركز الدوير حيث يقوم الهلال الأحمر السوري بمساعدة الاسر النازحة.

وأفاد محافظ ريف دمشق علاء منير ابراهيم، وفق وكالة الأنباء السورية الرسمية، عن فتح مراكز اقامة موقتة وتجهيزها لاستقبال "الاعداد الكبيرة" من المدنيين بينها مركز الحرجلة والدوير وتجمع المدارس في عدرا البلد.

وقتل 12 مدنياً على الأقل في غارات استهدفت زملكا، وفق المرصد الذي قال ان 1260 مدنياً على الأقل بينهم 252 طفلاَ قضوا في الهجوم على الغوطة الشرقية منذ 18 الشهر الماضي.

ودخلت الخميس قافلة مساعدات مشتركة بين الامم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر السوري الى مدينة دوما، ضمت 25 شاحنة تحمل مواد غذائية مخصصة لـ26100 شخص تكفي شهرا.

وكان لافتاً انضمام رئيس اللجنة الدولية بيتر ماورير الذي يزور سوريا منذ أيام الى القافلة.

واوقِفت عملية افراغ الحمولة وقتا قصيرا جراء سقوط قذائف هاون قريبة، قبل أن يتم استئنافها.

وتم الخميس اجلاء دفعة ثالثة من الحالات الطبية مع أفراد من عائلاتهم من دوما عبر معبر الوافدين، ضمت حسبما قال مصدر طبي لفرانس برس 246 شخصاً بينهم 40 حالة طبية.

وأعلن البنتاغون الخميس أن روسيا "شريكة في فظائع" الرئيس بشار الأسد، لقرارها "عمدا" انتهاك شروط وقف اطلاق النار في الغوطة الشرقية.

في شمال سوريا، صعدت القوات التركية الخميس قصفها على مدينة عفرين ذات الغالبية الكردية، ما تسبب بنزوح أكثر من ثلاثين ألف مدني منها بحسب المرصد.

ويستهدف القصف منذ الأربعاء مدينة عفرين ومحيطها ما تسبب بمقتل 12 مدنياً واصابة 44 آخرين بجروح في الساعات الـ24 الاخيرة، بحسب المرصد.

وتطوق القوات التركية مدينة عفرين مع تسعين قرية تقع غربها، إثر هجوم بدأته في 20 كانون الثاني/يناير تقول إنه يستهدف الوحدات الكردية الذين تصنفهم أنقرة بـ"الارهابيين".

وشاهد مراسل فرانس برس داخل المدينة الخميس مدنيين بينهم أطفال ومسنون على متن شاحنات صغيرة وسيارات في طريقهم لمغادرة المدينة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل