المحتوى الرئيسى

صحف الخليج تكشف تفاصيل أكبر فدية قطرية في تاريخ دعم الإرهاب

03/16 01:44

تناولت الصحف الخليجية اليوم الخميس عددًا من القضايا والموضوعات التي تخص الشأن الإقليمي والدولي أهمها ما برزته صحيفة "الخليج" حول الاتفاقية الرياضية بين الدوحة ودمشق التي فضخت النظام القطري.

الاتفاقية الرياضية بين الدوحة ودمشق

برزت صحيفة "الخليج" ما كشفه صلاح رمضان رئيس اتحاد كرة القدم في سوريا الذي وقّع اتفاقاً مع الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني، رئيس اتحاد كرة القدم في قطر، أن "قطر هي المُحرجة" وليس النظام السوري،من هذه الاتفاقية. وفجّر رمضان مفاجأة، في تصريح لإذاعة محلّية تابعة للنظام السوري، أن ما كان يجري بين اتّحاده وقطر "كان يتم من تحت الطاولة"، أما الآن وبعد الاتفاقية، فقد أصبح "من فوق الطاولة".

ولفت الى إن القطريين هم الذين أُحرجوا أمام "السعودية والإمارات والمعارضة السورية" مؤكداً أن توقيع الاتفاقية مع قطر، يسبب حرجاً لها،وليس له، كممثل لنظام الأسد.

قائد بالحرس الثوري الإيراني يحضر معرضاً للدفاع في قطر

برزت صحيفة "الإمارات اليوم" ما كشفته وسائل إعلام إيرانية عن وصول وفد عسكري إيراني إلى قطر، أول من أمس، للمشاركة في مؤتمر قادة القوات البحرية بمنطقة غرب آسيا، في زيارة تستغرق ثلاثة أيام، في ظل العلاقات الوطيدة التي تجمع الدوحة وطهران، منذ اندلاع أزمة الإمارة الخليجية مع دول الرباعي العربي الداعية إلى مكافحة الإرهاب، في يونيو الماضي.

وقالت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إيرنا)، إن نائب قائد الوحدة البحرية بالحرس الثوري الإيراني علي رضا تنكسيري، سيترأس وفد طهران، خلال المشاركة في مؤتمر ومعرض الدوحة الدولي للدفاع البحري (ديمدكس 2018)، المقام برعاية أمير قطر،الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، على الرغم من أن هدف المؤتمر بالأساس التقاء قادة الجيوش النظامية، وليس الميليشيات.

وأشارت الوكالة إلى أنه من المقرر أن يتفقد تنكسيري أجنحة المعرض الدولي السادس، المقام بمركز قطر الوطني للمؤتمرات، ويعقد مرة كل عامين، حيث تعرض فيه أحدث الابتكارات في مجالي الدفاع والأمن البحري، في الوقت الذي كانت إيران غائبة عن هذا المؤتمر خلال دورته الماضية عام 2016 وتكشف تصريحات أدلى بها تنكسيري، الماضي، عن دعمه فكرة "تصدير الثورة" بحسب أدبيات النظام الإيراني، والتي يحاول من خلالها الملالي الهيمنة على مقدرات الدول التي يسعى لبسط نفوذه داخلها، والتدخل في شؤونها.

ودعا القائد بميليشيا الحرس الثوري الموجود في الدوحة حالياً، خلال كلمة له في محافظة هرمزجان، جنوب شرق البلاد، عناصر الجيش الإيراني للعمل على نشر ما وصفها بـ"قيم الثورة" والحفاظ عليها للأجيال المقبلة من "الغزو الأجنبي"، على حدّ قوله وكشفت تقارير عدة، عن وجود عناصر تابعة لميليشيا الحرس الثوري بقوة داخل المؤسسات القطرية منذ اندلاع الأزمة الخليجية، وتمارس تلك العناصر صلاحياتها بشكل سري داخل البلاد، وسط تعنت الدوحة في قبول المطالب العربية، الرامية إلى تغيير نهجها المعادي للجوارين الخليجي والعربي، والكفّ عن دعم الإرهاب.

تفاصيل أكبر فدية قطرية في تاريخ دعم الإرهاب

برزت صحيفة "الخليج" مقال نشرته صحيفة "نيويورك تايمز" إلى الأذهان وقائع أكبر فدية في التاريخ تدفعها قطر لدعم الإرهاب، وذلك تعليقاً على دفع الدوحة مئات الملايين من الدولارات لجماعات إرهابية في العراق مقابل الإفراج عن "رهائن" قطريين ويعزز ما نشرته الصحيفة الأمريكية ما ذكرته سابقا "فايننشال تايمز" حول فدية دفعتها قطر تقارب المليار دولار لجماعات شيعية وسنية وإيران و"حزب الله" وكشف مقال "نيويورك تايمز"، الذي كتبه روبرت أف وورث، محاولة قطر إدخال 360 مليون دولار في حقائب سوداء عبر طيرانها إلى مطار بغداد. كما وثق مقال الصحيفة الأمريكية الاتصالات القطرية مع الجماعات الإرهابية وتمويلها لهم بمئات الملايين من الدولارات التي ذهبت إلى الحرس الثوري الإيراني وحزب الله وجبهة النصرة، وهو ما يدفع إلى مطالبة الدوحة مجددا بكشف الحقائق حول المبالغ التي دفعتها لتمويل جماعات إرهابية.

وفي ما يلي ملخص لنص مقال روبرت أف وورث في "نيويورك تايمز":إن محطة انتظار الشخصيات المهمة في مطار بغداد الدولي هي مكان نظيف وهادئ، وهي على بعد حوالي ربع ميل من الضوضاء والضجيج من صالة الواصلين والمغادرين الرئيسية. وإذا كنت تحظى بمعارف قوية وبحوزتك 150 دولاراً، يمكنك انتظار رحلتك براحة وأنت جالس على إحدى الأرائك الجلدية البيضاء الناعمة، وتحتسي قهوة الإسبريسو، بينما تأخذ فكرة عامة عن الأشخاص الذين يحكمون الشرق الأوسط اليوم. وفي يوم عادي، قد يشمل الركاب المسافرون معك مقاتلين مسلحين إيرانيين أو مقاتلين سابقين في فرق الموت الذين جمعوا ثرواتهم عبر الاختلاس. وفي حال بقيت لفترة طويلة، قد ترى "هوامير المال" أو ضباطا من الحرس الثوري الإيراني بزيهم الرسمي أو حتى دبلوماسيين من تركيا وروسيا، يحاولون بطرقهم الخاصة إخضاع أو رشوة المسؤولين العراقيين. الجميع هنا موضع ترحيب طالما يتكلمون بلغة المال.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل