المحتوى الرئيسى

نشرة أخبار الآثار اليوم الخميس 15 مارس

03/15 21:05

في ظل اهتمام قطاع كبير من قراء موقع «النبأ» بمعرفة كل ما يدور داخل قطاع الآثار، يقدم الموقع نشرة أخبار للقطاع على مدار الـ24 ساعة، وكل ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي.

وإليكم نشرة أخبار الآثار، اليوم الخميس 15 مارس.

خطوات تصعيدية للعاملين في الآثار بشأن «الأثر الرجعى»

 قدم عدد من العاملين بوزارة الآثار شكوى جماعية للدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، وذلك بسبب عدم حصولهم على مربوط الدرجة، فضلًا عن الأثر الرجعي عن السنوات الـ"خمسة" الماضية.

يذكر أن العاملين بالآثار رفعوا دعوى قضائية وصدر لهم حكم يؤكد أحقيتهم في الحصول على مربوط الدرجة بأثر رجعى لمدة خمس سنوات سابقة، لكن الوحدات الحسابية بالوزارة لم تنفذ ذلك الحكم حتى الآن رغم قيام العاملون بإرسال صور رسمية من الحكم القضائي منذ بداية العام الحالى للوحدات الحسابية التابعين له.

افتتاح معرض «الحياة فى الموت: الدولة الوسطى فى دير البرشا» بالمتحف المصري

يشهد المتحف المصري بالتحرير الاستعدادات النهائية لافتتاح معرض «الحياة فى الموت: الدولة الوسطى فى دير البرشا»، وذلك في إطار حرص الوزارة على الاحتفال بمرور 120 عامًا على الاكتشافات الأثرية بمنطقة دير البرشا.

ومن المقرر أن يبدأ الافتتاح في تمام الساعة الخامسة من مساء اليوم، الخميس، بالقاعة رقم 44 بالدور الأرضي للمتحف.

يذكر أن قرية دير البرشا هي إحدى القرى التابعة لمركز ملوى بمحافظة المنيا، والتى تضم منطقة أثرية جبلية متاخمة لقرية دير البرشا بمركز ملوي، جنوب المحافظة.

تطوير معبد إسنا بمحافظة الأقصر

تستعد محافظة الأقصر لتطوير المناطق العشوائية، والبدء فى تنفيذ أعمال التطوير لمنطقة معبد إسنا بعد إدراجها فى قائمة المناطق غير الآمنة، يأتى ذلك فى إطار خطة الدولة لتطوير المناطق العشوائية، بعد موافقة وزارة الآثار.

من جانبه، أشار المهندس سامح ناجى مدير عام التخطيط والتنمية العمرانية بالمحافظة، إلى أنه تم التنسيق مع وزارة الآثار وتحديد الاشتراطات البنائية للمنطقة، حيث سيتم إحلال وتجديد لبعض المبانى القائمة والآيلة للسقوط، وترميم البعض الآخر دون إحلاله، الأمر الذى سيعمل على إحياء المنطقة بما يعود بالنفع على المواطنين بمدينة إسنا.

يذكر أن خطة المشروع تستهدف الحفاظ على المواقع التراثية بمدينة إسنا، والتي تشمل كل من: "وكالة الجداوى" وهى أثر مسجل يعود تاريخ إنشاؤه إلى القرن الثامن عشر، و"سوق القيسارية" التراثي، وعدد من المباني ذات الطراز المعماري المتميز بالمدينة، كما سيتم تحديد مسار سياحي يمر بصورة مبدئية بالمعالم الهامة بمركز المدينة.

"الآثار" تحدد الموعد النهائي لافتتاح متحف سوهاج القومى

أعلنت إلهام صلاح، رئيس قطاع المتاحف بوزارة الآثار، البدء في عرض القطع الأثرية بالدور الأول لمتحف سوهاج القومي؛ تمهيدًا لافتتاحة خلال شهر إبريل.

وأوضحت "صلاح" أن جميع القطع الأثرية المختارة للعرض هي نتاج أعمال الحفائر بمحافظة سوهاج، لافتة إلى أنه تم عرضها طبقًا لقصة العرض المتحفي الموضوعة مسبقًا.

وتابعت رئيس قطاع المتاحف، أن الدور الأرضي للمتحف يضم ست قاعات للعرض؛ بحيث تعرض القاعة الأولى مختلف المعومات عن الملوك والشخصيات الهامة، فتستعرض كل فاترينة كيفية أن الملك الحاكم هو محور الدولة منذ آلاف السنين ويظهر ذلك من خلال تكرار اسم الحاكم أو الملك ليس فقط على التماثيل الخاصة به، أو معبده، أو مقبرته، بل يظهر أيضًا على قطع أثرية أخرى تخص الشخصيات التي تولت العديد من المناصب العامة بالدولة.

وتوضح كذلك أن الحاكم في مصر القديمة كان له العديد من المهام داخل الدولة وخارجها؛ فهو الحاكم وقائد الجيش، حيث يظهر ذلك من خلال عرض بعض القطع الأثرية التي تمثل أدوات الحرب، هذا بالإضافة إلى عرض بعض القطع الخاصة بالشخصيات التي اعتلت مناصب هامة بالدولة.

وأضافت "صلاح"، أن الحضارة المصرية شهدت العديد من الإبداعات مثل: فكرة (بطاقة المنتج) والتي عُرفت منذ آلاف السنين قبل الميلاد، حيث تضم قاعة العرض الأولى مجموعة من هذه الطاقات وهي بطاقات مصنوعة من العاج وتؤرخ بأسماء الملوك، وأيضًا الأختام الطينية التي كانت توضع عليها اسم المنتج وتاريخ صناعته

وبالحديث عن قاعة العرض الثانية، قالت رئيس قطاع المتاحف؛ إن العرض المتحفي بها يسلط الضوء على الأسرة المصرية والصعيدية بالأخص، فتوضح دور المرأة  المصرية في الأسرة وأهميتها وكيف أنها كانت تهتم بأسرتها وأطفالها ونفسها، جمالًا وتزينًا.

وأضافت أن قاعة العرض الثالثة، تبرز مدى اهتمام المصري القديم بالصحة، فهي تعرض أدوات المطبخ المصري القديم، وكيف كان يمكنه تخزين أو تجفيف الطعام ليظل عامرًا بختلف أنواعه.

 زاهي حواس يلقي محاضرة  تحت عنوان "أسرار الفراعنة

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل