المحتوى الرئيسى

المصرية لحقوق الإنسان تدين مقتل الطالبة مريم وتطالب بفتح التحقيق

03/15 18:31

أدانت المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، مقتل الفتاة المصرية مريم مصطفى عبد السلام، داخل إحدى مستشفيات المملكة المتحدة، متأثرة بالإصابات التي لحقت بها نتيجة الاعتداء الوحشي والسحل، الذي تعرضت له من قبل 10 فتيات في بريطانيا.

وطالبت المنظمة بالتحقيق الفوري والعاجل في واقعة وفاة الطالبة مريم، وإلقاء القبض على مرتكبي الجريمة وتقديمهم إلى المحاكمة، وإعلان نتائج التحقيقات للرأي العام العالمي، لما يمثله الأمر من انتهاك حقوق الإنسان الأساسية.

يذكر أن الطالبة مريم، التى تقيم فى مدينة "توتنجهام" البريطانية، تعرضت لحادث اعتداء وضرب من قبل 10 فتيات نتج عنه إصابتها بغيبوبة، وسُجلت الواقعة على كاميرات إحدى الحافلات التي شهدت جزء من واقعة الاعتداء عليها.

والمنظمة إذ تدين بشدة ما حدث للطالبة مريم لاغتياله أحد حقوق الإنسان الأساسية ألا وهو حقها في الحياة أحد أسمى وأقدس الحقوق على الإطلاق، وهو الحق الذي كفلته المواثيق الدولية المعنية بحقوق الإنسان والدساتير المختلفة ومنها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الذي نص في متن مادته الثالثة على أن "لكل فرد حق في الحياة والحرية والأمان على شخصه"، وكذلك العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية الذي نص في متن مادته السادسة على أن "الحق في الحياة حق ملازم لكل إنسان، وعلى القانون أن يحمي هذا الحق ولا يجوز حرمان أحد من حياته تعسفًا".

وأشارت اللجنة المعنية بالحقوق المدنية والسياسية بالأمم المتحدة في تعليقها العام على نص المادة السابقة إن الحق في الحياة هو الحق الأعلى الذي لا يجوز الخروج عليه حتى في أوقات الطوارئ العامة.

وطالبت المنظمة بضرورة فتح تحقيق فوري وعاجل في واقعة مقتل "مريم" وتقديم الجناة للمحاسبة حتى يكون ذلك رادعَا لكل من تسول له نفسه اغتيال حق أي مواطن مصري في الحياة، وحتى لا تتكرر مثل هذه الانتهاكات مجددا.

وندد الدكتور حافظ أبوسعدة، رئيس المنظمة، بالواقعة، مؤكدًا أنه يجب ألا تتهاون الدولة في محاسبة من ينتهك حق أي مواطن مصري بالخارج لما فى ذلك من مخافة للمواثيق الدولية المعنية بحقوق الإنسان.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل