المحتوى الرئيسى

«الطاقة النووية السلمية والمتجددة».. ندوة بجامعة أسيوط

03/15 17:05

نظمت الإدارة العامة للمشروعات البيئية بالجامعة، ندوة بعنوان «الطاقة النووية السلمية والمتجددة بوابة مصر للمستقبل»، بحضور كوكبة من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة، وعدد كبير من طلبة وموظفى الجامعة، ومن المواطنين العاملين فى مختلف المجالات بمحافظة أسيوط مثل التربية والتعليم والزراعة وغيرهما.

أكد الدكتور محمد عبداللطيف، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، أن الندوة تأتي في إطار تبني الجامعة للمشروعات القومية العملاقة التى تتم في مصر في هذه المرحلة الهامة من تاريخها، وإيمانًا بضرورة العمل من أجل بيئة آمنة وبشر أصحاء، لتلقي الضوء على مشروع محطة الضبعة لإنتاج الكهرباء من الطاقة النووية وإمكانية استخدامها في مجالات سلمية أخرى، مثل الأدلة الجنائية، والأشعة التشخيصية، والأشعة العلاجية، والأجهزة التعويضية، والبسترة والتعقيم الإشعاعي، وحفظ البذور والتقاوي، ومقاومة الجراثيم والميكروبات، والحفر والتنقيب، اختبارات الجودة، والقياسات الدقيقة.

وصرحت سميرة مخلوف، مدير إدارة مشروعات البيئة، بأن الندوة تضمنت ثلاث محاضرات، أولاها عن مفاعلات القوى النووية للدكتور عبد الهادي الكامل، أستاذ الفيزياء الإشعاعية بكلية العلوم، تحدث فيها عن الأنظمة التي يتكون منها المفاعل النووي لتوليد الكهرباء، الانشطار النووي، النفايات المشعة، وكيفية الوقاية من الإشعاع.

أما المحاضرة الثانية فكانت بعنوان «الطاقة النووية بين الواقع والمأمول»، حاضر فيها الدكتور فاروق عبدالقوي عبدالجليل، مستشار رئيس الجامعة للشئون الزراعية والبيئية وأستاذ وقاية النبات والمكافحة الحيوية بكلية الزراعة عن عدة محاور هامة، منها تعريف كل من الطاقة والطاقة النووية، كيفية استخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية، ومحطة الضبعة النووية ومستقبل مصر.

كما تحدث الدكتور جلال سعد حسن، أستاذ الفيزياء النووية وخبير الطاقة الإشعاعية بكلية العلوم، في ثالث المحاضرات، ملقيًا الضوء على اليورانيوم، وأنواع المفاعلات النووية واستخدامات كل منها، ومميزات وعيوب الطاقة النووية، وفكرة إنهاء الطاقة النووية.

تابعت هيئة الرقابة الإدارية ببنى سويف، اليوم الخميس، اختبارات الموهوبين فى الألعاب الرياضية من طلاب المرحلة الابتدائية والإعدادية بمدارس إدارة سمسطا التعليمية، جنوبي غرب بنى سويف، ضمن مبادرة القيادة ...

تحل الفنانة الشابة ياسمين غيث، ضيفة على حلقة اليوم، من برنامج «قعدة رجالة» الموسم الثانى، الذى يقدمه الثلاثي كريم فهمي وأحمد فهمي وباسل خياط على شاشة DMC، في حلقة بعنوان «أنتيم مراتى»، حيث تدخل ...

نظمت هيئة "بلان إنترناشيونال إيجيبت" المعنية بتنمية وحقوق الطفل، اليوم الخميس، مؤتمر انطلاق دورة المنح الثالثة للجمعيات الأهلية بمشروع "بادر" بتمويل من الاتحاد الأوروبي، وبالشراكة مع الجمعية المصرية ...

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل