المحتوى الرئيسى

محكمة ألمانية تلغي حظرا على الاحتفال بعيد النوروز الكردي في هانوفر

03/15 14:23

قررت محكمة ألمانية أمس الأربعاء (14 آذار/مارس 2018) عدم قانونية فرض حظر على الاحتفال برأس السنة الكردية المقرر إقامته في هانوفر في وقت لاحق هذا الأسبوع، وقالت إنه سيتم إبطاله. وكانت الشرطة قد حظرت الاحتفال الذي من المتوقع أن يجمع الآلاف من الأكراد يوم السبت المقبل، بسبب شكوك بشأن انضمام أنصار لحزب العمال الكردستاني المحظور للمشاركين في الاحتفال.

في رسالته بمناسبة عيد النوروز، حث عبد الله أوجلان زعيم حزب العمال الكردستاني المحضور أنصاره على الدخول في سلام مع الحكومة التركية، مجددا دعوته السابقة لترك السلاح وبدء حقبة "السلام والأخوة" لإنهاء تاريخ "قاس ومدمر". (21.03.2015)

وقالت المحكمة في قرارها إن حرية التجمع في ألمانيا تفوق مخاوف الشرطة. ويقام الاحتفال كل عام في هانوفر، لكن مجموعة من الأفراد أبلغوا السلطات الألمانية أن فعالية هذا العام قد تتضمن أيضا احتجاجا على العملية العسكرية التركية في منطقة عفرين بشمال سوريا.

وتعيش في ألمانيا أكبر جالية تركية في العالم، تقدر بنحو 3 ملايين شخص من أصل تركي والعديد منهم من الأكراد. ويشير النوروز إلى الاحتفال بالسنة الجديدة التقليدية في الثقافة الكردية ويقام عادة في 21 آذار/ مارس.

اعتبرت منطمة اليونسكو عام 2009 عيد النوروز، الأقدم في العالم، جزءا من التراث الثقافي العالمي. وتحتفل به الشعوب من الشرق الأدنى وحتى أواسط آسيا وشمال الصين. وفي الأمم المتحدة يتم الاحتفال بهذا العيد بتقديم رقصات ومراسم خاصة ويعد عيدا لتوحيد وربط الشعوب مع بعضها.

يعود تاريخ عيد النوروز إلى أكثر من 2500 عام. في ليلة العيد 20 من مارس/ آذار يتم إشعال النيران على قمم الجبال وفي الساحات حيث تعقد حلقات الدبكة حولها والقفز فوقها.

التنظيف الشامل للبيت يرتبط بشكل أو بآخر بالربيع، وبينما يتم في ألمانيا تنظيف النوافذ؛ ينظف الإيرانيون البسط (السجاد) وتعريضها للهواء ويطلق علي ذلك الإيرانيون اسم "نفض المنزل".

عجينة "سامانو" الحلوة تعتبر من المأكولات والحلويات التي تحضر في عيد النوروز. ويمكن شراؤها من السوق جاهزة أو تحضيرها في البيت.

تلوين البيض والرسم عليه، أيضا جزء من الأشياء التي يتم تحضيرها لعيد نوروز، وهو من الأمور المشتركة بين عيد الفصح والنوروز. والبيض يرمز للخصوبة.

في هذا العام تنتشر في العاصمة الإيرانية طهران بيضات عملاقة أيضا بألوان ورسومات جميلة تزين شوارع المدينة.

منذ نهاية القرن الماضي بات السمك الذهبي أيضا جزء من عيد النوروز. ويرمز هذا السمك للحظ، ويقتنيه الناس أملا أن يجلب لهم الحظ السعيد في العام الجديد.

حاج فيروز يعتبر جزءا من تقاليد العيد ورسول الربيع في إيران. بالرقص والأغاني الجميلة يبشر الناس بالنوروز. ولباسه الأحمر يرمز للدفء والبهجة.

يحتفل بعيد النوروز أكثر من 300 مليون من سكان إيران وأفغانستان وتركيا وسوريا والعراق وطاجيكستان وتركمانستان وأذربيجان وقرغيزستان، في الساحات العامة وفي أحضان الطبيعة.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل