المحتوى الرئيسى

فيتامينات للحامل .. أنواعها وأهمية كل منها لصحتك وصحة جنينك

03/15 13:39

ينصح الأطباء دائماً الأم الحامل بنظام غذائي صحي متوازن، ويحتوي على مختلف العناصر الغذائية الهامة لصحتها هي وجنينها، ومن الأفضل أيضاً أثناء الحمل أخذ مكملات الفيتامينات، لتغطية أي نقص غذائي من الطعام، تابعي المقال التالي لمعرفة أهم فيتامينات للحامل يمكن تناولها.

يوصي الطبيب ببعض فيتامينات للحامل والمكملات الغذائية الهامة للحمل مثل:

يجب أخذ قرص 400 ميكروجرام من حمض الفوليك كل يوم أثناء محاولة الحمل، وأثناء الحمل، حتى الحمل في الأسبوع الثاني عشر.

حمض الفوليك مهم للحمل، لأنه  يساعد على منع العيوب الخلقية المعروفة باسم عيوب الأنبوب العصبي، بما في ذلك السنسنة المشقوقة spina bifida، وإذا لم يتم أخذ حمض الفوليك قبل الحمل، فيجب المباشرة بأخذه بمجرد معرفة حدوث الحمل.

يجب أيضًا تناول الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك مثل الخضر الورقية الخضراء، وبعض أنواع حبوب الإفطار، ولكن من الصعب الحصول على كمية حمض الفوليك الموصى بها للحمل من الطعام وحده، وهذا هو السبب في أهمية تناول مكمل حمض الفوليك.

اقرئي أيضا: فوائد حمض الفوليك للحامل .. و أهميته للجسم 

تزداد لدى بعض النساء مخاطر إصابة الأجنة بالعيوب الخلقية المعروفة باسم عيوب الأنبوب العصبي، لذلك يُنصح بتناول جرعة أعلى من 5 ملليجرام (mg) من حمض الفوليك كل يوم حتى الحمل في الأسبوع الثاني عشر، وتشمل عوامل الخطر:

بالإضافة إلى ذلك ، يجب على النساء اللواتي يتناولن أدوية مضادة للصرع استشارة الطبيب، حيث قد يحتجن أيضًا إلى تناول جرعة أعلى من حمض الفوليك.

اقرئي أيضا: حمض الفوليك .. أهميته ومصادره ومخاطر نقصه

يحتاج جميع البالغين بما في ذلك النساء الحوامل والمرضعات، إلى 10 ميكروجرامات من فيتامين D في اليوم، حيث أن فيتامين D ينظم كمية الكالسيوم والفوسفات في الجسم، وهو أمر ضروري للحفاظ على صحة العظام والأسنان والعضلات.

أجسامنا تصنع فيتامين D عندما يتعرض الجلد لأشعة الشمس، ولكن من غير المعروف بالضبط كم من الوقت يحتاج الجسم إلى التعرض للشمس للحصول على ما يكفي من فيتامين D لتلبية احتياجات الجسم، ولكن عند التعرض للشمس، يجب الحرص على تغطية أو حماية البشرة باستخدام واقي الشمس قبل أن تبدأ بالتحول إلى اللون الأحمر أو الحروق.

فيتامين D موجود في بعض الأطعمة مثل الأسماك الزيتية مثل سمك السلمون، والماكريل، والرنجة، والسردين، والبيض، واللحوم الحمراء، ولكن بما أن فيتامين D موجود فقط في عدد صغير من الأطعمة، فقد يكون من الصعب الحصول على ما يكفي من الأطعمة وحدها، لذلك يجب على الجميع ممن تزيد أعمارهم عن خمس سنوات، بما في ذلك النساء الحوامل والمرضعات، أن يأخذوا في الحسبان تناول مكملات يومية تحتوي على 10 ميكروجرامات من فيتامين D.

اقرئي أيضا: فيتامين د وفوائده ومصادره ومخاطر نقص فيتامين د 

إذا كنتي تعاني من نقص في الحديد، فربما ستشعرين بالتعب الشديد، وقد تعاني من فقر الدم، ويجب الحصول على ما يكفي من الحديد لصحتك وصحة الحمل، وتحتوي اللحوم والخضراوات الورقية الخضراء والفواكه المجففة والمكسرات على الحديد، وإذا انخفض مستوى الحديد في الدم، فسوف ينصح الطبيب بتناول مكملات الحديد.

اقرئي أيضا: علاج فقر الدم للحامل بالمكملات الغذائية وبالأطعمة

يحمي فيتامين C الخلايا ويساعد على الحفاظ على صحتهم، ويوجد فيتامين C في مجموعة واسعة من الفواكه والخضروات مثل البرتقال، وعصير البرتقال، والفلفل الأحمر، والأخضر، والفراولة، والبروكلي، والبطاطا، ويمكن أن يمد النظام الغذائي المتوازن الحامل بكل ما تحتاجه من فيتامين C.

اقرئي أيضا: الفيتامينات.. هل هي آمنة الاستخدام أم لا ؟ وما هي أضرارها ؟!

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل