المحتوى الرئيسى

تعرف على الموعد النهائي لافتتاح متحف سوهاج القومى

03/15 13:50

أعلنت إلهام صلاح، رئيس قطاع المتاحف بوزارة الآثار، البدء في عرض القطع الأثرية بالدور الأول لمتحف سوهاج القومي؛ تمهيدًا لافتتاحة خلال شهر إبريل. 

وأوضحت "صلاح" أن جميع القطع الأثرية المختارة للعرض هي نتاج أعمال الحفائر بمحافظة سوهاج، لافتة إلى أنه تم عرضها طبقًا لقصة العرض المتحفي الموضوعة مسبقًا.

وتابعت رئيس قطاع المتاحف، أن الدور الأرضي للمتحف يضم ست قاعات للعرض؛ بحيث تعرض القاعة الأولى مختلف المعومات عن الملوك والشخصيات الهامة، فتستعرض كل فاترينة كيفية أن الملك الحاكم هو محور الدولة منذ آلاف السنين ويظهر ذلك من خلال تكرار اسم الحاكم أو الملك ليس فقط على التماثيل الخاصة به، أو معبده، أو مقبرته، بل يظهر أيضًا على قطع أثرية أخرى تخص الشخصيات التي تولت العديد من المناصب العامة بالدولة.

وتوضح كذلك أن الحاكم في مصر القديمة كان له العديد من المهام داخل الدولة وخارجها؛ فهو الحاكم وقائد الجيش، حيث يظهر ذلك من خلال عرض بعض القطع الأثرية التي تمثل أدوات الحرب، هذا بالإضافة إلى عرض بعض القطع الخاصة بالشخصيات التي اعتلت مناصب هامة بالدولة.

وأضافت "صلاح"، أن الحضارة المصرية شهدت العديد من الإبداعات مثل: فكرة (بطاقة المنتج) والتي عُرفت منذ آلاف السنين قبل الميلاد، حيث تضم قاعة العرض الأولى مجموعة من هذه الطاقات وهي بطاقات مصنوعة من العاج وتؤرخ بأسماء الملوك، وأيضًا الأختام الطينية التي كانت توضع عليها اسم المنتج وتاريخ صناعته 

وبالحديث عن قاعة العرض الثانية، قالت رئيس قطاع المتاحف؛ إن العرض المتحفي بها يسلط الضوء على الأسرة المصرية والصعيدية بالأخص، فتوضح دور المرأة  المصرية في الأسرة وأهميتها وكيف أنها كانت تهتم بأسرتها وأطفالها ونفسها، جمالًا وتزينًا.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل