المحتوى الرئيسى

«الاستثمار» تعلن نتائج المرحلة الأولى من «التعاون عبر المتوسط»

03/15 13:01

نظمت وزارة الاستثمار والتعاون الدولى، وبرنامج التعاون عبر الحدود لدول حوض البحر المتوسط، اليوم الخميس، مؤتمرا لإعلان نتائج وإنجازات المرحلة الأولى من البرنامج، بحضور الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، وفرانشيسكو بيجليارو، رئيس مقاطعة ساردينيا بإيطاليا، والسفير جيامباولو كانتينى، سفير إيطاليا لدى القاهرة، ودييجو إسكالونا، رئيس التعاون ببعثة الاتحاد الأوروبي في القاهرة، وآنا كاتى، رئيس إدارة برنامج التعاون عبر الحدود لحوض البحر المتوسط، والدكتور أحمد الشعراوى، محافظ الدقهلية.

وعرض خلال المؤتمر، نتائج ونجاحات المرحلة الأولى من البرنامج وكذلك عرض نماذج للمشاريع المصرية التي حققت إنجازات ملموسة إذ شاركت في المرحلة الأولى من البرنامج 14 دولة من شمال وجنوب البحر المتوسط، وتم تنفيذ 95 مشروعًا فيما بينهما وشاركت مصر في 29 مشروعًا من بين هذه المشاريع وتم تنفيذهم من خلال 38 جهة مصرية بقيمة تمويل نحو 11.6 مليون يورو من الاتحاد الأوروبى، ومن المتوقع أن تشارك الجهات المصرية بنحو 122 مشروعا خلال المرحلة الثانية.

وتحدثت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، خلال كلمتها فى المؤتمر، عن الإنجازات التى حققتها مصر فى إطار هذا البرنامج وتعاونها مع دول حوض البحر المتوسط، مشيرة إلى حرص الحكومة المصرية على وضع التمويل للقطاع الخاص، وأن معظم مشروعات برنامج التعاون عبر الحدود تمت من خلال الحكومة لكن بعضها من خلال القطاع الخاص.

وذكرت الوزيرة، أن اختيار البرنامج مصر، لإقامة هذا المؤتمر، نظرا لنجاح المشروعات التى أقيمت فى مصر.

وقدمت الوزيرة، الشكر والتقدير للاتحاد الاوروبى على الدعم المقدم لمصر، موضحة أن الوزارة حريصة على استفادة جميع المحافظات من الدعم المقدم من الاتحاد الأوروبى حتى لا يفوت أحد الركب، مشيرة إلى أنه قبل هذا المؤتمر عقد اجتماعا لبحث احتياجات المحافظات الأكثر احتياجا التى تقع على البحر الأبيض المتوسط.

وأشارت إلى أن المرحلة الجديدة من البرنامج حتى 2020 تهدف إلى تعزيز التعاون بين الدول الأعضاء، وهذه المرحلة ستقوم بتمويل المشاريع في مختلف المجالات.

وأوضح فرانشيسكو بيجليارو، رئيس مقاطعة سردينا بايطاليا، أن هذا المؤتمر يعقد لمشاركة نتائج البرنامج وتقديم المزيد من الدعم لمصر، معربا عن تقديره لوزارة الاستثمار والتعاون الدولى لاستضافة هذا المؤتمر.

وأشار إلى أن التعاون عبر الحدود هو مكون أساسى فى سياسة الجوار الأوروبية والذى يحقق الاستقرار والأمن فى حوض البحر المتوسط، ويساهم فى مقاومة التحديات والتغلب عليها، مؤكدا أن التعليم هو أفضل وسيلة للاستثمار.

وأوضح السفير جيامباولو كانتينى، سفير إيطاليا لدى القاهرة، أنه تم تمويل 95 مشروعًا فى إطار المرحلة الأولى من برنامج التعاون عبر الحدود لدول حوض البحر المتوسط، مشيرا إلى أن مصر تواجه تحديات كبيرة فى الاستدامة، وفى اطار ذلك تقدم دول الاتحاد الأوروبى وإيطاليا دعم لمصر فى المجالات الاقتصادية ومن خلال برنامج التعاون عبر الحدود لدول حوض البحر المتوسط.

من جانبه، أكد دييجو إسكالونا، رئيس التعاون ببعثة الاتحاد الأوروبي في القاهرة، أن هذا البرنامج هو برنامج فريد للعمل بين دول الجوار ودعم الاستثمار والاقتصاد بين دول حوض البحر المتوسط، مشيرا إلى أن مصر تعد شريكًا استراتيجيّا للاتحاد الأوروبى وتعد من أهم الدول الصديقة لإيطاليا.

وذكر أن البرنامج من خلال الابتكارات التكنولوجية استطاع أن يخلق وظائف أكثر استدامة، وعزّز التعاون بين القطاعات المختلفة.

وعرضت آنا كاتى، رئيس إدارة برنامج التعاون عبر الحدود لحوض البحر المتوسط، نتائج المرحلة الأولى للبرنامج، مشيرة إلى أن 27 دولة من دول حوض البحر المتوسط عملوا معا من أجل تحقيق الاستدامة فى البيئة والتنمية الاقتصادية والسياحة والتنمية البشرية.

وأوضحت أن 10 ملايين شخص استفادوا من مشروعات البرنامج، مشيرة إلى أن هناك 340 شركة ناشئة تم دعمهم خلال البرنامج.

وذكرت أنه تم تنفيذ عدد من المصانع للطاقة الشمسية وفى مصر تم تركيب هذه التكنولوجيا فى المركز الطبى ببلبيس، وفاز هذا المشروع بجائزة الإمارات فى الطاقة للعمل الرائد فى مجال الطاقة.

يذكر أن البرنامج يهدف إلى فتح أفاق جديدة وتعزيز الحوار والتعاون بين الدول الأورومتوسطية وتمول من خلاله مشروعات في مختلف المجالات لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية وحماية البيئة، ويستهدف البرنامج القطاع العام والقطاع الخاص، والمحافظات المصرية المؤهلة للاستفادة من البرنامج هي: كفر الشيخ، الدقهلية، الاسكندرية، الشرقية، مطروح، بورسعيد، البحيرة، الاسماعيلية، دمياط، وقد تم توقيع الإتفاق التمويلي للمرحلة الثانية من البرنامج (ENI CBC Med 2017-2020) بتاريخ 8 يناير 2018، وتم تقديم مقترحات المشروعات خلال الدعوة الأولى التي إنتهت في يناير الماضى، ومن المتوقع فتح التقديم في إطار الدعوة الثانية في سبتمبر 2018.

صرح الدكتور سمير النيلي، وكيل وزارة التربية والتعليم بمطروح، صباح اليوم الخميس، بأنه يتم إعادة هيكلة المبنى الإداري بديوان مديرية التربية والتعليم بمطروح حرصًا على راحة المواطنين وتسهيلا لإنهاء ...

بدء قطاع المتاحف بوزارة الآثار بعرض القطع الأثرية بالدور الأول لمتحف سوهاج القومي تمهيدًا لافتتاحه خلال إبريل المقبل. وقالت إلهام صلاح، رئيس قطاع المتاحف، إن جميع القطع الأثرية المختارة للعرض هي ...

Comments

عاجل