المحتوى الرئيسى

الصحف السعودية: السودان يدعو مصر وإثيوبيا إلى اجتماع بشأن «سد النهضة».. كينيا ترفض «الإضرار» بمصر.. خط حديدي مصري لربط المتوسط بالأحمر

03/15 12:38

"المدينة": خط حديدي مصري لربط المتوسط بالأحمر "الشرق الأوسط": كينيا ترفض "الإضرار" بمصر في أزمة "سد النهضة" "الشرق": بدء الصمت الانتخابي بـ"رئاسية مصر" تمهيدًا للتصويت غدًا "مكة": مصر والكويت توقعان خمس اتفاقيات بـ5 مليارات جنيه لتنمية سيناء "الرياض": وزير الخارجية المصري يتوجه إلى روما لترؤس اجتماع "الأونروا"

تناولت الصحف السعودية اليوم، الخميس، المزيد من الموضوعات الهامة على الصعيد الدولي والمحلي والإقليمي، وتصدر ذلك الشأن المصري.

وأكدت "المدينة" أن وزير النقل هشام عرفات قال إن مصر بصدد طرح مشروع خط سكك حديدية جديد عالي السرعة يربط بين البحرين المتوسط والأحمر بمشاركة أكثر من عشر شركات عالمية، متوقعًا ترسية العقد بحلول النصف الثاني من العام الجاري.

وأضاف عرفات، في تصريح صحفي، أن الخط المزمع الجديد سيربط بين مدينتي العلمين على البحر المتوسط والسخنة على البحر الأحمر وتعمل مصر أيضًا على مد خط قطارات خفيفة لربط القاهرة بالعاصمة الإدارية الجديدة الجاري تشييدها شرقي القاهرة، وذلك بتمويل صيني.

وأفادت بأن مصر والكويت وقعوا 5 اتفاقيات بقيمة 86.1 مليون دينار كويتي «5 مليارات جنيه»، في إطار برنامج تنمية شبه جزيرة سيناء.

وقع الاتفاقيات عن الجانب المصري وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي الدكتورة سحر نصر، فيما وقعها عن الجانب الكويتي المدير العام للصندوق الكويتي للتنمية الدكتور عبد الوهاب البدر.

وقالت "الرياض" إن وزير الخارجية المصري سامح شكري، يترأس إلى جانب وزيري خارجية الأردن والسويد، المؤتمر الدولي لدعم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، الذي يعقد اليوم في العاصمة الإيطالية روما، وذلك بصفة مصر الرئيس الحالي للجنة الاستشارية للوكالة.

ويبحث الاجتماع مستقبل الوكالة التي تواجه أزمة مالية غير مسبوقة، بعد أن جمدت الولايات المتحدة عشرات ملايين الدولارات من حصتها في التمويل وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، المستشار أحمد أبو زيد، أمس، إن الاجتماع يعقد على خلفية العجز المالي الكبير في موازنة الوكالة لعام 2018، بما أضحى يشكل تهديدًا كبيرًا للوكالة عبر تقليص قدراتها على تقديم الخدمات للاجئين الفلسطينيين؛ الأمر الذي يستوجب إعادة تقييم الوضع القائم والتباحث بشأن السبل التي يتعين اتباعها لإيجاد حلول جذرية للأزمة الراهنة، بما في ذلك مصادر تمويل مبتكرة عبر المؤسسات الدولية وإنشاء شراكات جديدة مع الدول المانحة.

وأفادت "الشرق الأوسط" بأن الانتخابات الرئاسية في مصر، دخلت مرحلة «الصمت الدعائي» داخل البلاد وخارجها، التي تستمر لمدة يومين تمهيدا لبدء تصويت المصريين، المقيمين في الخارج، غدا، الجمعة، ولمدة 3 أيام.

وستجري عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية، التي تنحصر بين الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي (صاحب النصيب الأكبر من فرص الفوز)، ورئيس حزب الغد، موسى مصطفى موسى، في 139 مقرا انتخابيا حول العالم.

وأفادت "الشرق الأوسط" بأن مصر تلقت دعوة رسمية من السودان للمشاركة، إلى جانب إثيوبيا، في اجتماع تستضيفه الخرطوم، بمشاركة وزراء الخارجية والري ورؤساء أجهزة المخابرات في الدول الثلاث بشأن سد النهضة، يومي 4 و5 أبريل المقبل.

كانت القمة الثلاثية (السودانية - الإثيوبية - المصرية)، التي عقدت على هامش القمة الأفريقية في أديس أبابا، أواخر يناير الماضي، بمشاركة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ونظيره السوداني عمر البشير، ورئيس الوزراء الإثيوبي المستقيل هيلا مريام ديسالين، انتهت إلى وضع مهلة زمنية مدتها شهر لحل الخلافات بشأن السد الإثيوبي، غير أن استقالة رئيس الوزراء الإثيوبي، وفرض بلاده للطوارئ، عطلت الاجتماع المنتظر، وتقرر تأجيله.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل