المحتوى الرئيسى

بعد وفاته بالسرطان.. 10 معلومات عن أجمل حصان في العالم «تجويد»

03/15 12:40

لم يترك المرض اللعين البشر حتى توجه إلى الحيوانات، فأصاب واحدًا من أفضل وأجمل الخيول في العالم «تجويد»، الذي يتواجد في محطة الزهراء للخيول، التي تعمل على المحافظة عليه لأنه سلالة نقية، ويكون أحد الرموز الجمالية بها، كونه يعود إلى أنساب الخيول العربية الأصيلة، إلا أن السرطان تمكن منه، حتى أودى به إلى النفوق، بالرغم من المحاولات العديدة من محطة الزهراء ووزارة الزراعة في إجراء العمليات الجراحية والفحوصات الطبية.

وفي أعقاب الحديث عن نفوقه، يستعرض «الدستور» معلومات عن أجمل الخيول في العالم، «تجويد»:

1- يعتبر «تجويد» أحد أكثر الخيول العربية الأصيلة جمالًا، وأقواها نسبًا بمحطة الزهراء العربية للخيول، أو التي تسمى المركز المسؤول عن توثيق الخيول العربية الأصيلة.

2- يعد «تجويد» أحد أجمل 20 حصانًا بالعالم.

3- تبلغ قيمة «تجويد» 10 ملايين دولار نظرًا لمواصفاته الجمالية الفريدة والنادرة.

4- يعود نسب الحصان «تجويد» إلى نسب أصيل للحصان جاد الله بن أديب بن شعراوي ابن مرافق بن نظير من سلالة «الصقلاوي الجدراني» والمهرة «تي بنت عدل»، وهى أقوى أنساب الخيول العربية.

5- يملك تجويد ابن اسمه شافع من زوجته المهرة شفعات ذات المواصفات الجمالية العالية أيضًا والنسب الأصيل، إلى جانب ابن آخر ولد قريبا ولم يطلق عليه اسم بعد.

6- «تجويد» واحد من الخيول ذات الإنتاج المميز من الولدات.

7- حصل «تجويد» على ترتيب 17 بين أفضل وأجمل 20 حصان في العالم.

8- يعيش «تجويد» في محطة الزهراء لتربية الخيول العربية الأصيلة.

9- الحصان تجويد هو الاسم الحقيقى للحصان الذى ينتمى إلى سلالة نادرة ونقية.

10- يعتبر تجويد فى عمر الشباب، أصيب منذ فترة بـ«خراج» داخل فمه، ولم يتم علاجه بصورة صحيحة، ما تسبب فى تضاعف أزمته الصحية حتى نفق.

بدء قطاع المتاحف بوزارة الآثار بعرض القطع الأثرية بالدور الأول لمتحف سوهاج القومي تمهيدًا لافتتاحه خلال إبريل المقبل. وقالت إلهام صلاح، رئيس قطاع المتاحف، إن جميع القطع الأثرية المختارة للعرض هي ...

وقّعت المصرية للاتصالات "WE"، أول مشغل اتصالات متكامل في مصر، اليوم الخميس، عقد رعاية وشراكة حصرية مع نادي هليوبوليس الرياضي لتقديم خدمات الاتصالات المتكاملة (الهاتف الأرضي والمحمول والإنترنت وخدمات ...

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل