المحتوى الرئيسى

حكايات العشق والخيانة في حياة «ستيفن هوكنج»

03/15 10:56

عندما انتشر خبر موت عالم الفيزياء الشهير "ستيفن هوكنج" علي مواقع التواصل الاجتماعي، كتب أحدهم تعليقًا متشائمًا، قال فيه: "لو كنت مصابًا بهذا المرض الحركي مثل هوكنج، كان مصيري حتمًا هو أن أكون شحاذًا على الرصيف"، لكن هوكنج كان محظوظًا بأشخاص مميزين في حياته، جعلوا كل شيء ممكنًا، النجاح والزواج والحب والأبناء.

كان "هوكنج" أصيب بمرض حركي نادر وهو في بداية عامه الثاني والعشرين بينما كان يستعد لزفافه من زوجته الأولى "جين ويلدي"، وتوقع الأطباء أنه لن يعيش طويلا، لكن زواجهما استمر 26 عاما وأنجبا ثلاثة أطفال.

"بخطبتها اكتسبت سببًا لأعيش لأجله" هكذا وصفهوكينج "جين" التي كانت صديقة شقيقته والتي تزوجته وهي تعلم حالته منذ البداية، رغم معارضة أهلها بسبب خوفهم علي مستقبلها حيث كانت "جين" موهوبة في الغناء، لكنها أجلت حلمها لأجل أن يحقق هو أحلامه، ويستطيع التركيز في أبحاثه، فكانت تعمل وتربي الأولاد وتخدم "هوكنج" الذي تدهورت حالته عامًا بعد عام.

ولكن وفقًا لصحيفة "الجارديان"، فإن الأمر لم يكن بهذه المثالية وليس بالمثالية التي ظهر بها في فيلم "نظرية كل شيء"، فقد نشأت علاقة صداقة بين جين وبين الموسيقي "جوناثان هيلر" والذي أصبح زوجها حاليًا، جعلت احتفاظها بزواجها أمرا صعبا، فتم الطلاق بعد أكثر من ربع قرن مع الحفاظ على المحبة، ففي الواقع هي امرأة عظيمة ومحاربة استطاعت بالحب أن تحارب مرض صعوباته أكبر مما يحتمل الإنسان العادي.

تعرفت جين علي زوجها الحالي عندما قررت أن تعود لأحلامها المؤجلة في الغناء، والتقت به في إحدى الحفلات التي غنت بها، وأصبح صديقا لها ولهوكنج، حيث كان "أرمل" ويربي أبناءه وحده وتقول عنه "جين" إن ما جمعهما هو "الشعور بالوحدة".

وربما يكون سبب انفصالهما هو التقاء "جين" بهذا الشخص وربما تراكم الصراعات، وربما لو كان هوكنج غير مريض كان زواجهما استمر، فلا يمكننا الحكم على "جين" لأنها لم تكن تعيش مع شخص واحد، بل مع ثلاثة أشياء "المرض، والفيزياء، وستيفن".

وعندما تم سؤالها، لماذا لم تنفصل فورا عن ستيفن حين أحبت " جوناثان" واستمرت سنوات طويلة معه حتى انفصلا رسميا؟، قالت إن الأمر لم يكن مطروحا كخيار، فقد شعرت بأنه من الواجب البقاء مع ستيفن الذي خافت ألا يستطيع تدبير أمور حياته بدونها والذي أحبته فعلا، لكنها كانت كامرأة أيضا تحتاج إلى دعم وحب " جوناثان"، وقالت إنها لم تتوقع في حياتها أن تتزوج مرتين وكانت تفكر في الزواج كشيء أبدي لكن هذا هو ما حدث، فقد كانت تحتاج أن تشعر لمرة في حياتها أنها تستند على أحد.

وتزوج هوكنج للمرة الثانية أيضًا من إحدى ممرضاته "إلين ماسون" ثم انفصلا.

حصلت «الدستور»، الصور الأولى للاستعدادات النهائية لختام فعاليات الأقصر عاصمة الثقافة العربية، التى من المقرر أن تنطلق غدا الخميس، وتستمر حتى الأحد الموافق ١٨ مارس، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى ...

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل