المحتوى الرئيسى

صحف الإمارات: السيسي يدعو للمشاركة بكثافة في الانتخابات.. إخوان مصريون بصفوف الجيش التركي في عفرين.. اجتماع مصري سوداني إثيوبي الشهر المقبل بشأن «سد النهضة»

03/15 09:45

المصريون بالخارج يدخلون مرحلة الصمت الانتخابي 120 إخوانيًا مصريًا يقاتلون مع الجيش التركي في عفرين الجيش الليبي ينفي مسئوليته عن محاولة اغتيال رئيس مجلس الدولة بريطانيا تقرر طرد 23 دبلوماسيًا روسيًا من أراضيها انتخاب ميركل لولاية رابعة

أبرزت صحف الإمارات الصادرة صباح اليوم، الخميس، دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي المصريين للمشاركة بكثافة في الانتخابات الرئاسية، وتشكيل الفيدرالية العربية لحقوق الإنسان فريقًا قانونيًا لمقاضاة قطر دوليًا، على خلفية دعم الدوحة للإرهاب في مصر، كما اهتمت بتصريح الرئيس التركي حول تمنياته بسقوط عفرين في قبضة قواته، وتابعت تصاعد الخلاف بين بريطانيا وروسيا حول محاولة اغتيال جاسوس سابق.

في الشأن المصري، نقلت صحيفة "الخليج" عن الرئيس عبد الفتاح السيسي دعوته المصريين إلى المشاركة بكثافة في الانتخابات الرئاسية المقبلة، أيًا كانت توجهاتهم وآراؤهم، للتعبير عن إرادتهم الحرة، والمساهمة في بناء الوطن وتعزيز استقراره وحريته.

وأضافت الصحيفة أن الهيئة الوطنية للانتخابات أعلنت أمس، الأربعاء، الانتهاء من جميع استعدادات تصويت المصريين بالخارج في الانتخابات الرئاسية، مؤكدة أن هناك تنسيقًا كاملًا مع وزارتي الخارجية والهجرة للتيسير على الناخبين، والتصدي لأي مشكلة، لافتة إلى أنها ستجرى وفقا للقواعد المتعارف عليها دوليا في المجتمعات الديمقراطية، ووسط متابعة وسائل الإعلام ومنظمات المجتمع المدني.

وقالت صحيفة "الوطن" إن المصريين في الخارج دخلوا اعتبارا من أمس مرحلة الصمت الانتخابي، تنفيذا لقرارات الهيئة الوطنية للانتخابات، التي تقضي بحظر أي نوع من أنواع الدعاية الانتخابية قبل عملية التصويت في الانتخابات بيومين.

ونقلت "الوطن" أيضًا عن السودان إعلانه تحديد يومى 4 و5 أبريل المقبل، لعقد اجتماع وزراء الخارجية والرى ورؤساء أجهزة المخابرات في دول مصر والسودان وإثيوبيا لبحث مفاوضات سد النهضة.

وأبرزت صحيفة "الإمارات اليوم" تشكيل الفيدرالية العربية لحقوق الإنسان فريقًا قانونيًا لمقاضاة قطر دوليًا، على خلفية دعم الدوحة للإرهاب في مصر، وقالت الفيدرالية العربية لحقوق الإنسان، إنها تدعم فرق دفاع تم تشكيلها من محامين عرب لمقاضاة قطر دوليًا، بعد تحرير أهالي ضحايا العمليات الإرهابية توكيلات للمحامين لمقاضاة نظام الدوحة، الذي عمل على دعم وتمويل الجماعات الإرهابية التي استهدفت عسكريين ومدنيين في مصر.

وفي الشأن الإقليمي، قالت صحيفة "الاتحاد" إن تركيا صعدت عملياتها في منطقة عفرين ذات الغالبية الكردية في شمال سوريا أمس، واستهدفت غاراتها مقاتلين موالين لدمشق، في حين أعرب رئيسها رجب طيب أردوغان عن أمله بحصار المدينة بشكل كامل خلال الساعات المقبلة.

وقال مصدر في الرئاسة التركية أمس، إن الرئيس رجب طيب أردوغان يأمل «بإنجاز التطويق الكامل» لمدينة عفرين وذلك بعد وقت قصير من تصريح متلفز قال فيه إنه يأمل في «سقوط» المدينة.

وأفاد موقع "24" الإخباري الإماراتي بأن عناصر إخوانية مصرية تشارك ضمن صفوف القوات المسلحة التركية في عمليات "غضن الزيتون"، التي تشنها ضد مدينة عفرين السورية، بالمشاركة مع فصائل الجيش السوري الحر.

وأشارت مصادر مطلعة لـ"24" إلى أن عدد العناصر الإخوانية المقاتلة في صفوف القوات المسلحة التركية، أكثر من 120 إخوانيًا مصريًا، إضافة إلى عدد من عناصر الجماعة الإسلامية المصرية، تم تدريبهم بمعرفة المخابرات التركية، وضمهم للقوات المشاركة، في عمليات"غضن الزيتون"، بهدف كسر شوكة "وحدات حماية الشعب "الكردية".

ونقلت صحيفة "البيان" عن الجيش الوطني الليبي نفيه وقوفه وراء محاولة اغتيال رئيس مجلس الدولة الليبي عبد الرحمان السويحلي، أمس، عندما تعرض موكبه إلى كمين مسلح في منطقة الجبل الغربي، وقالت مصادر مطلعة إن مسلحين نصبوا كمينًا للموكب الذي كان في طريقه إلى مدينة غريان الواقعة على بعد 75 كيلومترا جنوب مدينة طرابلس، وأطلقوا عليه وابلًا من النيران ما تسبب في إصابة عدد من حرسه بجراح، بينما لم يصب السويحلي بأذى.

دوليًا، وتحت عنوان "أزمة سكريبال تشعل المواجهة بين لندن وموسكو"، أفادت "البيان" بأن رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي أعلنت أمس سلسلة عقوبات ضد روسيا، بينها طرد 23 دبلوماسيًا وتجميد العلاقات الثنائية، معتبرة موسكو مسئولة عن تسميم الجاسوس الروسي السابق سيرجي سكريبال على أراضيها.

ونددت موسكو بموقف بريطاني «عدائي وغير مقبول وغير مبرر»، معتبرة أن لندن اختارت المواجهة، فيما حذرت بريطانيا رعاياها الراغبين بالتوجه إلى روسيا من مخاطر التعرض لمضايقات.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل