المحتوى الرئيسى

فى ذكرى ميلادها.. محطات من حياة الطفلة فيروز

03/15 06:56

«معانا ريال.. معانا ريال».. من خلال هذه الكلمات عبرت الطفلة فيروز لعالم النجومية، من بوابة فيلم «دهب» التي شاركت فيه مع الفنان أنور وجدي، حيث يعتبر صاحب اكتشاف قنبلة الفن في زمن الخمسينات، وهو أيضًا كان السبب في اعتزالها عالم الأضواء والشهرة، والتي يحل اليوم الخميس ذكرى ميلادها.

وتزامنًا مع ذكرى ميلادها، حيث ولدت في 15 مارس عام 1943، نرصد عبر السطور التالية أبرز المحطات في حياة الطفلة فيروز:ـ

يعتبر أول من آمن بموهبة «فيروز» هو أنور وجدي، وهو من اكتشفها أيضًا، وعرض وقتها على الفنان الكبير محمد عبد الوهاب، أن يشاركه في إنتاج فيلم من بطولة الطفلة فيروز، لكن موسيقار الأجيال لم يقتنع بهذه التجربة، فأقدم «وجدي» على إنتاج الفيلم منفردًا، في مغامرة كبيرة، تحدى بها كل نجمات جيل الفن وقتها، والتي لاقت نجاحًا باهرًا، رغم تخوف الكثيرون من خوضه لهذه التجربة.

وفي ذلك تقول «فيروز» راوية قصتها مع «عبدالوهاب»: «بمجرد أن رآني لأول مرة نظر إلى أنور وجدى- تقصد موسيقار الأجيال- باستغراب وقال له: "إزاي تغامر بفلوسك في فيلم البطلة فيه طفلة تصلح لأن تغني مونولوج فقط؟"، وكان الفيلم يومها يتكلف حوالي خمسة عشر ألف جنيه مصري، وبعد مناقشات طويلة بينهما رفض محمد عبدالوهاب أن يكون شريكًا في هذا الفيلم بالذات، وقال له: "أنتج الفيلم لوحدك، أنا لا أحب المغامرة"، وتتذكر فيروز أن الموسيقار محمد عبدالوهاب عندما شاهد الفيلم غضب جدًا، وقال لأنور وجدي: الحقيقة أنه كان في يدك جوهرةثمينة لم يشعر أحد بقيمتها سواك».

ولكن الفنان أنور وجدي، مثلما كان سببًا في اكتشافها كان السبب في تدميرها، وهذا ما روته «فيروز»، قائلة: «أراد أنور وجدي أن ينتقم من والدي؛ لأنه رفض أن يرتبط معه بعقد احتكار مرة ثانية، فما كان منه إلا أن أرسل عددًا من البلطجية إلى دار سينما رويال التي تعرض فيلم "الحرمان" عام 1953، حيث وقفوا على الباب الخارجي، وراحـوا يتناقشون بصوت عال ويقولون: إيه الفيلم ده؟ وإيه الدور العبيط ده اللي مثلته فيروز؟ وكان أنور وجدي يقصد بذلك أن يكون للفيلم دعاية سيئة تجعل الناس ينصرفون عن مشاهدته، ولكن يشاء القدر أن تكون النتيجة كويسة جدًا، ويحقق الفيلم نجاحًا كبيرًا».

وتابعت: «وله موقف محرج معي حين انتهيت من التصوير، استرد كل الملابس التي صورت بها الفيلم، ولم يتركها لي، ومن شدة غيظي منه، فما كان مني إلا أن أخرجت من شعري "دبوس شعر" كان الكوافير قد وضعه في رأسي، وشككته به، فصرخ في وجهي قائلًا: إيه الحركات دي؟!».

وقدمت «فيروز» 10 أفلام للسينما المصرية، أشهرهم فيلم «ياسمين»، التي تنازلت عن بطولته الفنانة فاتن حمامة، قائلة: «إزاي يتمسى الفيلم باسم حد تاني غيري- تقصد فيروز التي كانت تبلغ من العمر 7 سنين فقط»، واعتذرت عن المشاركة في الفيلم؛ إلا أن الفيلم حقق نجاحًا باهرًا وقتها، كان ذلك عام 1950 حينما ظهرت لأول مرة.

حصلت «الدستور»، الصور الأولى للاستعدادات النهائية لختام فعاليات الأقصر عاصمة الثقافة العربية، التى من المقرر أن تنطلق غدا الخميس، وتستمر حتى الأحد الموافق ١٨ مارس، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى ...

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل