المحتوى الرئيسى

فى ذكرى ميلاده الـ90.. أبرز المعلومات عن ثلعب المخابرات المصرية

03/15 06:56

تحل، اليوم الخميس، الذكرى الـ 90 لميلاد رفعت جبريل، رئيس المخابرات العامة المصرية الأسبق، المُلقب بـ«الثعلب»، الذي بث الرعب فى قلب إسرائيل، ورصدت مليونى دولار لمن يتخلص منه، وكان أحد الأسباب فى انتصار حرب أكتوبر 1973.

وفى ذكري ميلاده تستعرض «الدستور» في السطور التالية أبرز المعلومات عن ثعلب المخابرات.

- اسمه بالكامل محمد رفعت إبراهيم عثمان جبريل مواليد 15 مارس 1928.

- بدأ حياته العملية فى سلاح المدفعية، ثم شارك في تنظيم الضباط الأحرار.

- شارك في حرب 1956، وقطع الطريق على قوات الإنجليز لمنعهم من الوصول إلى القاهرة، كما أنه زرع الألغام في قناة السويس لمنع تقدم بواخر تحالف العدوان الثلاثي، بعد ذلك انضم جبريل للعمل في المخابرات المصرية في يونيو عام 1957.

- اشتهر جبريل كثيرًا بعملياته المخابراتيه الناجحة، على مدار 30 عاما منذ بدء تأسيس جهاز المخابرات مباشرة، وتدرج في مهامه، التى تركزت حول مكافحة التجسس الإسرائيلى.

- ومن أنجح العمليات التى قام بها جبريل، إعادة الجاسوسة المصرية هبة سليم، التى جندتها إسرائيل من فرنسا إلى القاهرة لمحاكمتها وإعدامها، أما أخطر العمليات التى قام بها على الإطلاق، فهو نجاحه في زرع أجهزة تنصت دقيقة داخل أحد المقار السرية للموساد بإحدى العواصم الأوروبية، وذلك لتسجيل جلسات التعاون بين مخابرات أوروبية وشرقية مع إسرائيل في فى عام 1973 م.

- فى عام 1996 خرج من الخدمة برتبة فريق أول وكيلا أولا للمخابرات.

حصلت «الدستور»، الصور الأولى للاستعدادات النهائية لختام فعاليات الأقصر عاصمة الثقافة العربية، التى من المقرر أن تنطلق غدا الخميس، وتستمر حتى الأحد الموافق ١٨ مارس، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى ...

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل