المحتوى الرئيسى

الإعلام المصري ينتفض دفاعا عن حق الطالبة المصرية مريم عبد السلام: «هاشتاج #حق_مريم_لن_يضيع» ..وهنرجعه بالقانون .. والشرطة البريطانية تعلم الجناة.. وحقائق صادمة حول وفاتها

03/15 03:02

- مريم ستدفن في مصر ونتخذ الإجراءات اللازمة لنقل الجثمان

- «حقها مش هيضيع والسلطات البريطانية متقاعسة»

- لن نترك حق مريم وتواصل مع الخارجية والداخلية البريطانيتين

- «أجرت 13 جراحة إحداها خطأ سببت نزيف»

- بريطانيا لو كانت في مكاننا الآن لم يصمت المسئولين في لندن

أحمد موسى: يطلق هاشتاج #حق_مريم_لن_يضيع.. ويؤكد: «بنتنا ومش هنسيب حقها»

أثارت قضية الطالبة المصرية مريم مصطفى عبد السلام جدلا واسعا الشارع المصري وانتفضت وسائل الإعلام دفاعا عن حقها، خاصة بعد الإعلان عن خبر وفاتها اليوم، حيث أطلق هاشتاج جديدا «#حق_مريم_لن_يضيع» للمطالبة بحق الطالبة مريم.

من جانبه أكد السفير ناصر كامل، سفير مصر في بريطانيا، أن الطالبة المصرية مريم عبد السلام التى تعرضت للاعتداء بالضرب في لندن توفيت منذ ساعات قليلة، موضحا أن القنصل العام ومستشار السفارة بجوار أسرة مريم في المستشفى لإنهاء إجراءات نقل الجثمان.

وأضاف «كامل» أن ما حدث شئ مأساوي ويتم التعامل معه بشكل موضوعي من الناحية القانونية، موضحا أن لديه بعض المعلومات يحتفظ بها، حتى تتضح الأمور، منوها إلى أنه سيتم دفن الجثمان في مصر والدولة ستتكفل بكل هذه الإجراءات.

وأشار سفير مصر في بريطانيا، إلى أن القضية جنائية وليست سياسية والجناة معروفون لدى الشرطة وجار إجراءات إقامة دعوى من جانب الشرطة البريطانية، لافتا إلى أنهم حريصون علي أخذ حق الطالبة المصرية مريم من الجناة.

وأكد أن القنصل العام ومستشار السفارة بجوار أسرة مريم عبد السلام التى تعرضت للاعتداء بالضرب في لندن، بالمستشفى لإنهاء إجراءات نقل الجثمان، وذلك بعد الإعلان عن وفاتها منذ قليل.

وأوضح أنه يتواصل مع الشرطة البريطانية بشأن قضية مريم، مؤكدا أن الجناة معروفون لدى الشرطة البريطانية وجار إجراءات إقامة دعوى من جانب الشرطة البريطانية، ولازم نجيب حق مريم.

وشدد على أن ما حدث شئ مأساوي واعتداء وحشي من مجموعة من الفتيات على الضحية ويتم التعامل مع القضية بشكل موضوعي من الناحية القانونية، موضحا أن لديه بعض المعلومات يحتفظ بها لشخصه، حتى تتضح الأمور، وهناك شبهة بإهمال طبي منذ البداية.

وأشار إلى أنه سيتم دفن الجثمان في مصر والدولة ستتكفل بكل هذه الإجراءات، منوها إلى أن القضية جنائية وليست سياسية، مشددا على أنهم حريصين علي أخذ حق الطالبة المصرية مريم من الجناة.

وقال إنه يتواصل يوميا مع أسرة الطالبة مريم عبد السلام ضحية الإعتداء الوحشي في بريطانيا، مشددا على أن القنصل العام ومستشار السفارة بجوار أسرة مريم عبد السلام التى تعرضت للاعتداء بالضرب في لندن لمساندتهم ودعمهم معنويا، موضحا أن مريم ستدفن في مصر ونتخذ الإجراءات اللازمة لنقل الجثمان.

ولفت إلى أنه يتواصل باستمرار مع وزارتي الخارجية والداخلية ببريطانيا لمتابعة التحقيقات في قضية مريم، مشيرا إلى أن يسعوا للوصول الي حق مريم ضحية الاعتداء الوحشي ببريطانيا.

ونوه إلى على أن مرتكبي الاعتداء الوحشي علي مريم يعاقبون على جريمتهم، مضيفا أن تعامل المستشفى مع حالة مريم يدعو للتساؤل، وهناك فريق قانوني معني بالقضية للنظر فيه بشكل كبير.

كما نعت وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج وفاة الطالبة المصرية مريم مصطفى عبد السلام بعد الاعتداء عليها في بريطانيا، و تتوجه السفيرة نبيلة مكرم بخالص التعازي لأسرة الفقيدة. 

وأكدت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة أنها اوفدت اللواء سمير طه مساعد الوزير لشئون الجاليات ،للاطمئنان علي حالة الفتاة قبيل وفاتها اليوم ، وسيتابع الموقف مع السفارة المصرية بلندن التي تنظر حاليا إجراءات مقاضاة المستشفى التي دخلتها الفتاة، اضافة الي مطالبة وزيرة الهجرة بتصعيد المحاسبة الجنائية لقتلة الطالبة المصرية عقابا علي جريمتهم الشنيعة مؤكدة : اننا لن نترك القضية الا بالوصول للقصاص .

كانت وزيرة الهجرة قد تواصلت مع السفير ناصر كامل- سفير مصر في بريطانيا-، فور وقوع حادث الاعتداء علي الطالبة المصرية مريم ببريطانيا، حيث أشار إلى أن السفارة تواصلت مع أسرة الفقيدة لتقدم سبل الدعم المعنوى لها والمساعدة فى إنهاء إجراءات شحن جثمانها لمصر، مؤكدًا أن تعامل المستشفى البريطاني التى دخلتها مريم مع حالتها يدعو للتساؤل وسيتم معاقبتها فى حالة ثبوت تعمدها الإهمال الطبي بحق مريم، مؤكدًا أن هناك تواصل مستمر بين السفارة مع وزارتي الخارجية والداخلية البريطانيتين لمتابعة القضية, كما قامت السفارة بترشيح محام مصري لتمثيل أسرة مريم قضائيًا للمطالبة بحقها أمام المحكمة البريطانية من الفتيات اللاتى تعدين عليها واللاتى تم إلقاء القبض عليهن مؤخرًا، وسوف يتم توجيه اتهام القتل لهن بعد وفاتها.

كما تواصلت وزارة الهجرة مع الدكتور عماد أبو حسين- المستشار القانوني للسفارة المصرية في لندن- الذى أكد أنه بوفاة الفتاة فقد تحول مسار القضية من تعدى بالضرب إلى جناية قتل، مشيرًا إلى أنه سيتم تحريك دعوى قضائية ضد المستشفى البريطاني التي دخلتها مريم لإهمالها فى علاجها.

بينما قال عماد أبو حسين، محامي الطالبة مريم عبد السلام، الفتاة المصرية المعتدي عليها في بريطانيا، إنهم فوجئوا بدخول الطالبة مريم عبد السلام إلى غرفة العمليات اليوم وتوفيت دون علم والدها.

وأَضاف «أبو حسين» خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة «صدى البلد» أن حق مريم لن يضيع وسيعاقب المخطئون، وسيتابع التحقيقات بنفسه.

وأشار محامي الطالبة مريم عبد السلام، إلى أن المستشفى أخفت التقرير المبدئي لحالة مريم فور وصولها للمستشفى ولم تذكر انها أصيبت نتيجة اعتداء وحشي، موضحا أن مسار القضية تحول تماما لاننا أصبحنا أمام جريمة قتل.

وأوضح أن الأشعة المقطعية أثبتت أن مريم كان لديها إصابة في المخ نتيجة ضرب وحشي، منوها إلى أنه تم القبض على اثنين من المتورطين في التعدي الوحشي على الطالبة المصرية مريم، والآن أصبح لدينا جناية قتل بمعالم واضحة لمريم.

وشدد على أن هناك تقاعسا شديدا من السلطات البريطانية في التعامل مع قضية مريم، لافتا إلى أن المستشفى البريطاني الذي عالج مريم تقاعسفي توفير العلاج اللازم لها.

ونوه إلى أنه سيقوم بالادعاء مدنيا وجنائيا ضد المستشفى البريطاني لأنه تسبب في وفاة مريم، مشددا على أنهم طالبوا الحصول على التقارير الطبية لمريم بشكل رسمي ولم يتم تسليمها لهم، قائلا «حق مريم مش هيضيع وهيرجع بالقانون».

فيما أعلن الإعلامي جابر القرموطي، عن وفاة الطالبة المصرية مريم منذ ساعات في لندن بعد أيام من الاعتداء بالضرب عليها في بريطانيا.

وأضاف «القرموطي» أن أسرة مريم المعتدي عليها في بريطانيا هم الذين أخبروه بوفاتها، مشيرًا إلى أن الإعلام اهتم بنقل قضية الطالبة المصرية مريم ولكن البرلمان لا يعرف ماذا فعل في هذا الملف.

وأوضح «القرموطي» أن هناك تعنتًا بريطانيًا ضد «مريم» التي أجرت 13 عملية خلال 10 أيام، مشيرًا إلى أن السلطات البريطانية أفرجت عن اثنين ممن اعتدوا علي مريم بعد تحقيقات أجريت معهم، وما حدث قسم ظهر للدولة المصرية، وبريطانيا لو كانت في مكاننا الآن لم يصمت المسئولين في لندن.

وأشار إلى أن السفارة المصرية في لندن الطرف الوحيد الذي تحرك في القضية، والمجتمع المدني في مصر لم يحرك ساكنًا، مؤكدًا أن مريم أجريت لها عملية في البداية بالخطأ وتسبّب لها في نزيف شديد حتى أن توفت، وجارٍ السير في إجراءات عودة الجثمان إلى مصر.

كما أدانت الإعلامية عزة مصطفى المسئولين في لندن عقب وفاة الطالبة المصرية مريم مصطفى عبد السلام المعتدى عليها بوحشية في بريطانيا.

وقالت «مصطفى» خلال برنامج «صالة التحرير» المذاع على قناة «صدى البلد» أن قضية مريم عبد السلام لا تقل أهمية عن أي قضية أخرى تخص اي مواطن أجنبي يتواجد في مصر، 

وانفعلت «مصطفى» : «لو كانت العملية أجريت لمواطن بريطاني في مصر لكانت الدنيا قامت ولم تقعد، والصحافة والإعلام الأجنبي هاجم الدولة المصرية ويطالبون بوقف السياحة وتأتي لجان من حقوق الإنسان والخارجية للتفتيش ومتابعة القضية، متسائلة: «اين حق مريم من المجتمع المصري».

وقدم الإعلامي أحمد موسى، خالص التعازي لاسرة الطالبة المصرية مريم عبد السلام المعتدي عليها في بريطانيا، مؤكدا أن مريم ضحية الاعتداء الوحشي الهمجي ببريطانيا.

وقال «موسى» إن الطالبة المصرية المعتدي عليها في بريطانيا توفيت اليوم نتيجة إهمال طبي في دولة تتحدث عن الحرية وحقوق الإنسان. 

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل