المحتوى الرئيسى

اعتقال مسلحين للصدر بتهمة قتل آمر لواء حماية العبادي

03/15 18:06

العبادي ووزير الدفاع وقادة الجيش وعائلة العميد المرشدي يشاركون في تشييعه

الصدر يعلن تسليم سلاح فصيله العسكري إلى الدولة

العبادي يُحقق في مقتل آمر حمايته برصاص مسلحي الصدر

لندن: في آخر تطورات قضية مقتل آمر فريق حماية العبادي على يد مسلحين تابعين لمليشيا الصدر في مدينة سامراء، أعلن في بغداد عن اعتقال مجموعة تضم ستة مسلحين من عناصرها بتهمة القتل، حيث تتواصل التحقيقات بمشاركة ممثلين عن القوات المسلحة والبرلمان ومكتب الصدر وسط دعوات لاخراج المسلحين من المدينة.

وكشف مركز الإعلام الأمني العراقي عن اعتقال ستة متهمين ينتمون إلى مليشيا سرايا السلام التابعة للصدر على خلفية مقتل آمر اللواء المكلف بحماية رئيس الوزراء حيدر العبادي العميد شريف أسماعيل المرشدي في مدينة سامراء (125 كم شمال غرب بغداد) الثلاثاء الماضي.

وأشار المركز في بيان صحافي تابعته "إيلاف" الخميس، الى أنه "تنفيذا لاوامر القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي للتحقيق في حادثة استشهاد العميد شريف إسماعيل المرشدي في مدينة سامراء اوقفت القوات الأمنية ستة متهمين".. موضحاً انه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقهم وستعلن نتائج التحقيق بهذا الحادث في وقت لاحق.

وأمر العبادي الثلاثاء الماضي بفتح تحقيق فوري في حادث مصرع آمر لواء حمايته في اشتباك مسلح مع مقاتلين من مليشيا سرايا السلام، وقال مكتب الاعلام الامني إن رئيس الوزراء "أمر بفتح تحقيق فوري في حادث استشهاد آمر اللواء 57 فرقة القوات الخاصة العميد المرشدي اثناء تأديته الواجب بعد إطلاق النار عليه من قبل عناصر غير منضبطة في السيطرات عند مدخل مدينة سامراء".

وشارك العبادي امس في مراسيم تشييع الفقيد مقدمًا التعزية لعائلته منوهًا إلى أنّه قد "شارك في العديد من معارك الشرف ضد الدواعش وكان مثالاً للبطولة والتضحية".

وعلمت "إيلاف" ان التحقيق في مقتل العميد المرشدي يتواصل بمشاركة ممثلين عن مقتدى الصدر والبرلمان والقوات المسلحة باشراف القضاء العسكري العراقي.

العبادي يقرأ سورة الفاتحة على روح آمر لواء حمايته القتيل

ووصل رئيس لجنة الامن والدفاع في مجلس النواب حاكم الزاملي إلى سامراء للتحقيق في مقتل المرشدي، وهو امر اللواء 57 الخاص والمسؤول عن حماية العبادي واصابة اثنين من مرافقيه باشتباك مسلح مع سرايا السلام بين مدينة تكريت وقضاء سامراء.

كما ارسل الصدر وفدًا إلى سامراء للوقوف على ملابسات مقتل العميد يضم عددًا من قادة التيار الصدري هم : الشيخ سامي المسعودي ومهند الموسوي والشيخ صلاح العبيدي، حيث عقد اجتماعاً مع قيادات عمليات سامراء تم أثره تشكيل لجنة تقصي الحقائق للحادث.

دعوة لاخراج المسلحين من سامراء

ومن جهته، طالب تحالف القوى العراقية السنية العبادي اليوم باخراج مسلحي سرايا السلام من سامراء وتعيين قادة عسكريين لتولي الملف الامني في المدينة.

وأكد رئيس كتلة التحالف النائب صلاح الجبوري ضرورة اخراج جميع الفصائل المسلحة من ادارة السيطرات وتوحيد قيادات العمليات بإدارة مهنية واحدة مسيطرة عليها من قبل ضباط اكفاء مشهود لهم بالمهنية من اجل تحقيق استقرار حقيقي شامل مع سحب السلاح المتوسط والثقيل من جميع الفصائل المسلحة من دون استثناء لتعزيز هيبة الدولة وتعميق اجواء المواطنة،كما قال في بيان صحافي تسلمت نصه "إيلاف" الخميس.

واضاف النائب ان تحالف القوى "لم يتفاجأ بوقوع مثل هذا الحادث المؤلم، لانه نبّه مرارا وتكرارا من خطأ تداخل وتقاطع الصلاحيات والمسؤوليات الامنية والعسكرية في جميع قواطع المحافظات".

وأشار إلى أنّ ما وقع في قاطع عمليات سامراء من اشتباكات بين الاجهزة الامنية والفصائل المسلحة، والتي أدت إلى استشهاد العميد اسماعيل كان بسبب تقاطع وتداخل الصلاحيات والتنازع على المسؤوليات بين قيادتي عمليات سامراء وقيادة عمليات سرايا السلام في المدينة، مما يؤشر ضعفا واضحا في عمليات التنسيق والسيطرة بين تلك القيادتين، مما دفعهما إلى الاشتباك ومن ثم فقدان قائد وجنود أكفاء.

ونوه تحالف القوى إلى أنّه طالما اكد في اغلب اجتماعاته مع القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي على عقبات وصعوبات المرور عبر قاطعي العمليات بسامراء باتجاه مدينة تكريت او المحافظات الشمالية، اضافة إلى التجاوزات والاعتقالات واختفاء أعداد كبيرة من المواطنين من قبل الفصائل المسلحة في سامراء وغيرها من مدن محافظة صلاح الدين وعدم التزام هذه التشكيلات بالسياقات العسكرية وتوجيهات قيادة العمليات المشتركة ووزارة الدفاع بشكل خاص، الامر الذي تسبب بضياع المسؤوليات واضعاف هيبة الدولة واحداث قلق وتهديد لابناء هذه المناطق.

مشادة كلامية تطورت لاشتباك مسلح

ومن جهتها، كشفت مصادر عراقية أن آمر لواء مكلف بحماية العبادي قد قتل في اشتباكات عند مدخل مدينة سامراء، جنوب محافظة صلاح الدين بين قوة عسكرية قادمة من بغداد ومسلحين ينتمون إلى مليشيا سرايا السلام التابعة لمقتدى الصدر.

وكانت القوة العسكرية متوجهة إلى مدينة الموصل الشمالية، وهي مكلفة بترتيب الاجراءات الامنية في المدينة قبل ان يصلها العبادي الاربعاء في زيارة التقى خلالها مع فعالياتها العسكرية والرسمية والاجتماعية وافتتح جسرًا تم انشاؤه على نهر دجلة ليربط بين قسمي المدينة الايسر والايمن، اضافة إلى حضوره لمؤتمر حول التعايش السلمي.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل