المحتوى الرئيسى

سكريبتال.. قصة جاسوس مزدوج أشعل أزمة بين موسكو ولندن

03/15 14:34

سيرجي سكريبتال.. جاسوس روسي مزدوج من مواليد 23 يونيو 1951، وهو ضابط استخبارات عسكرية روسي سابق، كان عميلًا مزدوجًا لأجهزة الاستخبارات البريطانية خلال التسعينيات وأوائل الألفية الثانية، وفي ديسمبر 2004 ألقت أجهزة الأمن الفيدرالية الروسية القبض عليه، وتمت محاكمته لاحقًا وإدانته بتهمة الخيانة العظمى، وتم سجنه.. استقر في المملكة المتحدة في عام 2010 في أعقاب تبادل الجواسيس.

وفي 4 مارس 2018 ذاع صيته مجددا بعد أن تسمم هو وابنته يوليا بغاز الأعصاب، واعتبارا من 9 مارس 2018 لا تزال يوليا في حالة حرجة بمستشفى مقاطعة سالزبوري، ويجري التحقيق في التسمم على أنه محاولة قتل.

بعد الحادث بفترة وجيزة، قالت الحكومة الروسية إنها لا تملك معلومات عن جنسية سيرجي سكريبال، وقالت الشرطة البريطانية إنه مواطن بريطاني.

ولد سكريبتال في كالينينجراد أوبلاست، وفي عام 1972 أكمل دراسته في الهندسة العسكرية في كالينينجراد، ثم درس في أكاديمية موسكو العسكرية للهندسة، ثم خدم في القوات السوفيتية الجوية وتم اختياره للاستخبارات العسكرية في أوائل التسعينيات، وتعيينه كضابط في الاستخبارات العسكرية في السفارة بمالطا.

وفي عام 1994 حصل سكريبتال على منصب في مكتب الملحق العسكري في مدريد، إسبانيا، وفقا لمصادر من المخابرات الروسية "اف سي بي" وكان اسمها "كيه جي بي"، وفي عام 1995 في إسبانيا تم تجنيده للمخابرات البريطانية من قبل عميل الاستخبارات البريطاني بابلو ميلر الذي تظاهر آنذاك بأنه أنطونيو ألفاريز دي هيدالجو.

ووفقًا لمصادر استخباراتية استشهدت بها صحيفة التايمز البريطانية، في تقريرها الشهر الجاري، تم اكتشاف سكريبتال لأول مرة من قبل الاستخبارات الإسبانية، ولكن تم الاتصال به من قبل العميل البريطاني في شهر يوليو 1995 وتم إعطاؤه الاسم الرمزي "فورث ويز"، وشارك بابلو ميلر أيضا في الجهود المبذولة لتجنيد جواسيس روس آخرين، وكان على اتصال مع الكسندر ليتفينينكو.

في عام 1996، بسبب سوء حالته الصحية ومرضه بالسكري أُعيد سكريبتال مرة أخرى إلى موسكو، حيث ذهب للعمل في مقر المخابرات العسكرية الروسية، ولفترة من الوقت كان يعمل مديرًا لقسم موظفي الاستخبارات الروسية.

احتفظ سكريبتال برتبة عقيد عندما تقاعد، بسبب حالته الصحية، في عام 1999، واستمر في القيام برحلات إلى إسبانيا وكان لديه منزل هناك تحت تصرفه.

وبحسب المدعين العامين الروس، بدأ العمل في جهاز المخابرات السرية في المملكة المتحدة (MI6) في عام 1995 وكشف عن أسرار الدولة، مثل هويات عملاء الاستخبارات الروسية، بعد تقاعده عمل في زارة الخارجية الروسية، بينما استمر في العمل مع المخابرات البريطانية وكشف عن غطاء 300 عميل روسي.

وفي ديسمبر 2004، تم القبض على سكريبتال خارج منزله في موسكو بعد فترة وجيزة من عودته من بريطانيا وفي أغسطس 2006، أدين بموجب المادة 275 من القانون الجنائي الروسي (الخيانة العظمى) من قبل محكمة موسكو العسكرية الإقليمية في المحاكمة، وحكم عليه لمدة ثلاثة عشر عاما في منشأة احتجاز أمنية مشددة؛ كما تم تجريده من رتبته العسكرية ونياشينه، ولم يتم الكشف عن هذه القضية للجمهور إلا بعد أن حكم عليه في أغسطس 2006، واستأنف محامو سكريبتال الحكم الذي أيدته المحكمة العسكرية في 30 نوفمبر 2006.

تم الإفراج عنه في يوليو 2010، وأُطلق سراحه، إلى جانب ثلاثة رعايا روسيين آخرين تم حبسهم بتهمة التجسس، كجزء من عملية تبادل تجسس لعشرة عملاء روس تم اعتقالهم في الولايات المتحدة كجزء من برنامج المهاجرين غير الشرعيين، بعد أن عفا عنهم رئيس روسيا آنذاك، ديمتري ميدفيديف، وأصرت حكومة المملكة المتحدة على إدراج سكريبتال في المبادلة.

انتقل سكريبتال إلى ويلتشير، واشترى منزلا في عام 2011، ووفقا لمسئولين أمنيين بريطانيين، واصل سكريبتال تقديم المعلومات إلى المملكة المتحدة وغيرها من وكالات الاستخبارات الغربية بعد عام 2010 لفترة، وتوفيت زوجته في عام 2012 من سرطان بطانة الرحم، وعادت ابنته إلى موسكو في عام 2014 وعملت في المبيعات، وتوفي ابنه صاحب الـ 43 عامًا في مارس 2017 في ظروف غير معروفة، في زيارة إلى سانت بطرسبرج، فيما توفي شقيقه الأكبر قبل عامين.

وفي 4 مارس عام 2018، تم العثور على سكريبتال وابنته يوليا البالغة من العمر 33 عاما، والتي كانت في زيارة له وقادمة من موسكو، وفي مارس تولت قيادة مكافحة الإرهاب الموجودة داخل شرطة العاصمة لندن التحقيق من شرطة ويلتشير.

وفي 12 مارس 2018 حددت رئيسة الوزراء تيريزا ماي غاز الأعصاب المستخدم في الهجوم كمادة روسية الصنع، وطالبت بتفسير من الحكومة الروسية، وفي 14 مارس 2018 أعلنت تيريزا ماي أن الحكومة البريطانية ستطرد 23 دبلوماسيًا روسيًا ردًا على التسمم، وهو ما يمثل أكبر طرد للدبلوماسيين الأجانب خلال ثلاثين عاما.

نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة، مجموعة من الأنشطة الثقافية والفنية بالمواقع الثقافية المختلفة، في فرع ثقافة البحر الأحمر، التابع لإقليم جنوب الصعيد الثقافى. ففى بيت ثقافة الحمراوين، عقدت محاضرة ...

أجرى فريق طبي تابع لجامعة الإسكندرية، 45 عملية جراحية، لأطفال من سن يوم وحتى 10 سنوات بمستشفى تابعة لمحافظة كفر الشيخ. كان اللواء السيد نصر، محافظ كفر الشيخ، تابع إجراء عمليات اليوم الواحد لـ 45 ...

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل