المحتوى الرئيسى

ألمانيا: تسميم جاسوس سابق في بريطانيا "تهديد خطير"

03/15 13:20

دعت وزيرة الدفاع الألمانية أورزولا فون دير لاين روسيا إلى الإسهام في استجلاء ملابسات الهجوم بغاز أعصاب على جاسوس روسي سابق في بريطانيا.

وقالت فون دير لاين اليوم الخميس في تصريحات خاصة لبرنامج "مورغن ماغازين" بالقناة الثانية الألمانية "زد دي إف": "نتعامل مع ذلك على محمل جدي تماماً".

وأشارت وزيرة الدفاع الألمانية إلى الجاسوس الروسي السابق ألكسندر ليتفينينكو، وقالت إن "روسيا قتلت جاسوساً في بريطانيا بمواد مشعة في 2006"، وطالبت: "روسيا بأن تشارك بدورها في استجلاء الأمر".

يذكر أنه عُثر على ضابط المخابرات العسكرية الروسي السابق سيرغي سكريبال، وابنته يوليا فاقدي الوعي على مقعد في مدينة ساليسبري في 4 مارس(أذار) الجاري.

وفي هذا السياق أشارت فون دير لاين إلى مساندة روسيا في الحرب بسوريا للرئيس السوري بشار الأسد، وقالت: "إننا نرى كيف يستخدم الأسد غازاً ساماً، روسيا هي الحليف للأسد لذا يتعين على روسيا توضيح ما يحدث هناك".

ومن جانبها تتهم لندن موسكو بالمسؤولية عن محاولة اغتيال الجاسوس السابق وابنته بغاز الأعصاب في جنوب إنجلترا.

وقالت وزيرة الدفاع الألمانية إنه "سلاح مروع استخدم هناك"، مؤكدةً أن الاغتيال خرق جسيم لجميع الاتفاقيات الدولية المتعلقة باستخدام الأسلحة الكيميائية"، مضيفةً "إنه تهديد خطير لعدد لا حصر له من الأبرياء".

وأشارت إلى أنها ستتصل هاتفياً بعد ظهر اليوم بنظيرها البريطاني جافن ويليامسون الذي يعتزم توضيح خلفيات الواقعة لها.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل