المحتوى الرئيسى

والى: نسعى لرفع الوعى بمخاطر الفساد والتعريف بآليات الإبلاغ عنه

03/15 17:29

أكدت غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعي، على ضرورة تفعيل الخطة التنفيذية لمكافحة الفساد وتطبيقها على أرض الواقع وضرورة رفع الوعي بمخاطر الفساد والوصول لجميع المحافظات والقرى وتعريف المواطنين بكيفية الإبلاغ عن الفساد من خلال التواصل مع الموقع الإلكتروني لهيئة الرقابة الإدارية.

وأضافت أن الوزارة تسعي لرفع وعي المواطنين وإحداث حالة من الحشد المجتمعي تجاه مكافحة الفساد وتعريف المواطنين بالآليات المختلفة للإبلاغ عن فساد او منعه وذلك بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني ، والتي تولي الوزارة اهتماما كبيرا بالتعاون معها كشريك لديه قدرة متميزة علي الوصول للمواطنين.

جاء ذلك في الكلمة التي ألقها المستشار عمر القماري المستشار القانوني لوزارة التضامن الاجتماعي صباح اليوم نيابة عن وزيرة التضامن الاجتماعي في افتتاح فعاليات المؤتمر الثاني للجنة العليا لمنظمات المجتمع الأهلي لمكافحة الفساد والذي عقد صباح اليوم تحت رعاية غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعي بعنوان " دور منظمات المجتمع الأهلي في مكافحة الفساد".

وأضاف القماري أن مديريات التضامن بالمحافظات هي جزء من خطة مكافحة الفساد وان مدير المديرية يكون ممثلا في اللجنة الفرعية لمكافحة الفساد برئاسة الاتحاد الاقليمي بالمحافظة . مضيفا ان الوزارة قد انتهت من وضع ميثاق شرف استرشادي للعاملين بالمجتمع المدني ايمانا منها بأهمية دور مؤسسات المجتمع ودورها الحيوي في المجتمع.

استعرض المؤتمر الذى شارك به ما يزيد على ١٥٠ جمعية ومؤسسة اهلية من جميع المحافظات ومجلس إدارة الاتحاد العام و ورؤساء الاتحادات الاقليمية والنوعية وممثلي عن الوزارات والجهات المعنية و عن دار الافتاء والكنيسة والإعلام الخطط والبرامج الأنشطة لتفعيل الخطة التنفيذية لمنظمات العمل الأهلي لمكافحة الفساد المعتمدة من السيد المهندس رئيس مجلس الوزراء و عرضا توضيحيا لتجربة هيئة كير الدولية في مجال تحسين الأداء ومكافحة الفساد.

وتناولت المناقشات عدد من المبادئ التي تدعم مكافحة الفساد داخل هيكل منظمات المجتمع المدني نفسه من خلال تطبيق مبادئ النزاهة والشفافية وضرورة الاعلان بشكل واضح وشفاف عن ميزانية كل جمعية ومؤسسة أهلية بالتوازي مع مكافحة الفساد الخارجي بالمجتمع المحيط حيث يهدف المؤتمر الى القاء الضوء على جهود الدولة في مكافحة الفساد بالتركيز على مكون دور منظمات المجتمع المدني في الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد و بدء الية للتواصل بين وزارة التضامن الاجتماعي والجهات الحكومية ذات الصلة والاتحاد العام و الاتحادات الاقليمية للجمعيات الاهلية وكذلك الجمعيات الاهلية الفاعلة والناشطة في هذا الامر من اجل تحديد الإطار التنفيذي للخطة و الاتفاق على الادوار والمسئوليات والية التنفيذ .

وأوصى المؤتمر الثانى لمكافحة الفساد بالتوسع في عقد اللقاءات للتوعية والتعريف بالفساد وطرق ووسائل الوقاية منه ومكافحته وتفعيل اللجان الفرعية بمختلف المحافظات والمنبثقة عن اللجنة العليا لمنظمات العمل الأهلي لمكافحة الفساد كذلك توقيع بروتوكولات تعاون مع الجهات الرقابية واللجنة العليا لمنظمات العمل الاهلي لمكافحة الفساد.

وعقد دورة لتدريب المدربين من الجمعيات والمؤسسات الاهلية من مختلف المحافظات على كيفية تدريب اخرين على كيفية توعية المواطن بمخاطر الفساد والإطار القانوني الحاكم لمكافحة الفساد وسيكولوجية الفساد والخطاب الديني للوقاية من الفساد.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل