المحتوى الرئيسى

دراسة.. "علب" المشروبات الغازية يمكن استخدامها كوقود للسيارات

03/15 11:47

يفكر العلماء دائمًا في حلول لمواجهة أزمة الطاقة المتفاقمة، منذ فترة كبيرة، إلى أن نجح فريق منهم بقسم المعادن بالجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا بروسيا تحت إشراف العالم الألماني الدكتور "الكساندر جروموف" في الوصول لحل لمواجهة هذه الأزمة.

وهو انهم استخدموا علب المشروبات الغازية المصنوع من مخلفات الألومنيوم والمعادن الأخرى في الحديد، للحصول على وقود السيارات، فإن كل علبة صودا تكفي لتحريك السيارة 20 متر.

الألمونيوم والمعادن الأخرى غير الحديدية هي الأغلى قيمة بين مختلف أنواع المخلفات، وهناك حاجة لفرزها وإعادة تدويرها أخذا في الاعتبار عدة عوامل مثل تكلفة المعادن وطاقة الوقود المهدورة المغلقة في الألمنيوم المعدني الفعال كيميائياً، وأخيرا مخاوف السلامة، فعندما تتأكسد خردة الألومنيوم المخزنة تطلق الهيدروجين، وهو كاشف كيميائي متفجر.

وإذا كان وزن العلبة الواحدة من الألومنيوم الخردة يبلغ 15 جرام، فيعني ذلك أن صافي استهلاك روسيا السنوي من الألمونيوم الصافي يقدر بكمية تتراوح بين 30 إلى 40 ألف طن.

وعادة ما تستخدم العلب الألمونيوم خلال فترة من عدة أيام إلى عدة أشهر. وبعد استخدام العلب، عادة ما ينتهي بها المطاف في أكوام القمامة جنبا إلى جنب مع نفايات الألومنيوم الأخرى.

ووفقا لتقديرات السوق الأوروبية لعام 2014-2013، يقدر سوق الألمنيوم الثانوي الأوروبي بحوالي 9 مليون طن، تترك في مقالب النفايات دون سيطرة، وينبعث غاز الهيدروجين من النفايات في الهواء.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل